منتدى حب العرب منتدى حب العرب

العودة   منتدى حب العرب > منتديات المـــــرأة > منتدى قضايا حواء - منبر حواء - عالم حواء - بيت حواء - مشاكل - حلول
التسجيل القرآن الكريم اجعل كافة الأقسام مقروءة

هل توفر قوانين الأحوال الشخصيه الحمايه الكامله للمرأه؟

يعتبر قانون الأحوال الشخصية من ركائز النظم القانونية المعمول بها في شتى أنحاء العالم، ولهذا السبب فإنه من أوائل التشريعات التي سنتها حكومات العالم إبان تبلور ونشوء الدولة الحديثة، وسعت

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
#1  
قديم 07-17-2017, 07:45 PM
مصر أم الدنـيا وهتــبقى اد الدنـــيا
Egypt     female
SMS ~ [ + ]
أيوه أنا اللى بدله الجيش بتسحرنى
اوسمتي
التكريم 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 2003
 تاريخ التسجيل : Jan 2013
 فترة الأقامة : 1642 يوم
 أخر زيارة : اليوم (11:35 AM)
 المشاركات : 26,819 [ + ]
 التقييم : 32051
 معدل التقييم : بنوته مصريه has a reputation beyond repute بنوته مصريه has a reputation beyond repute بنوته مصريه has a reputation beyond repute بنوته مصريه has a reputation beyond repute بنوته مصريه has a reputation beyond repute بنوته مصريه has a reputation beyond repute بنوته مصريه has a reputation beyond repute بنوته مصريه has a reputation beyond repute بنوته مصريه has a reputation beyond repute بنوته مصريه has a reputation beyond repute بنوته مصريه has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي

رأي هل توفر قوانين الأحوال الشخصيه الحمايه الكامله للمرأه؟



يعتبر قانون الأحوال الشخصية من ركائز النظم القانونية المعمول بها في شتى أنحاء العالم، ولهذا السبب فإنه من أوائل التشريعات التي سنتها حكومات العالم إبان تبلور ونشوء الدولة الحديثة، وسعت لتطويرها عبر السنين.
وفي المنطقة العربية، وبالرغم من طروء تغيرات مهولة في أنظمة الحكم وآليات السلطة عبر العقود المنصرمة، فإن قدم قانون الأحوال الشخصية أو المدنية هو مكمن المفارقة وأساس العلة حسب رأي البعض.


ففي مصر على سبيل المثال، وضع أساطين الدستور لبنة قانون الأحوال الشخصية سنة 1926، أي قبل قرن كامل تقريباً، مضيفين بنداً هنا وبنداً هناك بين الحين والآخر، لمواكبة التحولات الاجتماعية ومعالجة ما استجد من قضايا واجهت الأجيال المتعاقبة من المواطنين والقضاة على حد سواء.
ولو افترضنا مجازياً أن قانون الأحوال الشخصية المصري قد هرم ووصل أرذل العمر، فإن نظيريه التونسي والعراقي -المعمول بهما منذ 1956و 1959 على التوالي- مقبلان على أوج الكهولة. ورغم كونهما يشكلان طفرة يحتذى بها آنذاك، فإنهما، كما الحال مع القانون المصري، استوجبا المراجعة الدائمة من قبل هيئات حقوقية ومنظمات المجتمع المدني، المطالبة بإدخال بنود جديدة وإلغاء أخرى قديمة قد تنشز عن ركب الحداثة ومعطيات العصر.
والنشوز في السياق القانوني المطروح يمثل أحد الملفات العديدة التي تستدعي التوقف والتمعن، إذ أن ما يترتب عليه -نفسياً واجتماعياً واقتصادياً- قادر على تغيير وضع المرأة بشكل كبير خلال علاقتها الزوجية وبعد انتهائها.


وبما أن أغلب الدول العربية اعتمدت الشريعة الإسلامية مصدراً لسن قوانين الأحوال الشخصية، عزا البعض أي إجحاف بحق المرأة إلى النص الديني نفسه. وهنا تقول أستاذة الفقه المقارن في جامعة الأزهر، الدكتورة سعاد صالح، إن سوء فهم الأحكام الشرعية -السماوية- هو ما جعل من قانون الأحوال الشخصية -الوضعي- مدعاة للانتقاد الدائم من قبل المرأة، حيث أنه بني على أساس اجتهادات ذكورية تسعى لتأمين مكاسب ومآرب ضيقة وبعيدة عن جوهر الإسلام الذي لم يبق بنداً أو احتمالاً إلا وعالجه بإنصاف للمرأة.


تذهب الكاتبة والناشطة الحقوقية العراقية، عواطف رشيد، باتجاه مشابه إذ تقر بأن قانون الأحوال الشخصية العراقي "إسلامي بحت"، مضيفة أن "تجار الدين" هم سبب اضمحلال الحقوق المكفولة شرعاً والاستعاضة عنها بقراءات مغلوطة واجتهادات مبهمة تهدف لإرضاخ المرأة لسلطة الرجل. وتضيف أن ما أقترح مؤخرا في العراق من أعتماد ما يعرف بالقانون الجعفري سيعمق الطائفية في المجتمع العراقي، وترى أنه يجب العودة لقاون الأحوال الشخصية الذي صدر في العراق في الخمسينات والبناء عليه وتطويره.



وفي تونس، ذات الدستور الأكثر علمانية في العالم العربي، فالطريق لا يزال طويلاً، حسب رأي راضية الجربي، رئيسة اتحاد المرأة التونسية. فرغم المكاسب والأشواط الواسعة التي قطعتها المرأة التونسية، والتي لن تقبل التفريط فيها، كما تؤكد الجربي، ومن بينها منع تعدد الزوجات، وضرورة أن يتم الطلاق عبر القضاء، لم تزل هنالك ملفات عديدة مستعصية، خاصة وأن تونس تعاني من أرتفاع كبير في نسبة الطلاق، وفي نسبة الأمهات الوحيدات اللاتي بحاجة لمساندة من المجتمع.



كلمات البحث

العاب ، برامج ، سيارات ، هاكات ، استايلات





ig j,tv r,hkdk hgHp,hg hgaowdi hgplhdi hg;hlgi gglvHi?




آخر مواضيعي - لماذا يفقد بعض الأشخاص ذاكراتهم مؤقتا..تقرير يستحق القراءه
- عجينة البيتزا البسيطه
- خبز بالحليب سهل جدا وسريع جدا
- دجاج فرسكو
- أرز بالليمون والروبيان
- 2 ليمون فى كوب واحد
- نيمار يقود برشلونه للفوز على مانشستر
- إضطرابات وسلوكيات الطعام عند المراهقين
- أطعمه ستحسن مزاجك سريعا
- قطع أثاث جميله وعمليه

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للمرأه؟ , الأحوال , الحمايه , الشخصيه , الكامله , توفر , قوانين

جديد منتدى قضايا حواء - منبر حواء - عالم حواء - بيت حواء - مشاكل - حلول

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القصه الكامله لعوده فضل شاكر بنوته مصريه منتدى اخبار الفن و المشاهير - اخبار ممثلين و مطربين - اخبار مذيعين - كواليس 1 03-11-2015 05:30 PM
المغرب.. ارتفاع عدد قتلى الأحوال الجوية السيئة طوق الياسمين منتدى اخر اخبار العالم -اخبار منوعة - اخبار سياسية - أخبار عربية - اخبار الحوادث 0 12-02-2014 09:59 AM
خطوات الحمايه من التسمم الاطفال بنوته مصريه القسم الطبي 1 10-08-2014 11:14 PM
طرق الحمايه من انفلونزا h1n1 بنوته مصريه القسم الطبي 4 02-26-2014 09:02 PM
العلامه الكامله للانديه المصريه في دوري الابطال ساري منتدى الكرة العربية والخليجية - بطولات عربية - بطولات اسيوية 4 05-10-2013 03:47 PM


الساعة الآن 05:32 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Adsense Management by Losha

HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى حب العرب
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
Google+