خطة وزارة الصحة المصريه لتأمين المونديال

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#1
أوضح خالد مجاهد أن خطة التأمين الطبي والتي تشرف على تنفيذها وزارة الصحة بقيادة الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائى، تشمل تطبيق سياسة المجموعة المغلقة، وهي مجموعة ثابتة من العاملين بالفنادق والفريق الطبي تكون مصاحبة لكل فريق من الفرق المشاركة في البطولة.

وأشار مجاهد إلى أن هذا الإجراء يأتي لتقليل الاختلاط، حيث تخضع (المجموعة) إلى التحركات المحدودة بين فندق الإقامة وصالات التدريب أو المباريات فقط، مضيفًا أنه يتم التشديد داخل المجموعة على تقليل الكثافات والتشديد على الالتزام بارتداء الكمامات وتعقيم الأيدي والتباعد الاجتماعي.

أكد أن التحرك من وإلى الفندق يكون بمسارات محددة مسبقا داخل سيارات البطولة، مضيفا أنه تم عمل سيناريوهات تحضيرية (نموذج محاكاة) بأحد الفنادق والمطار للتأكد من جاهزية تطبيق الإجراءات الوقائية والتحضيرات اللازمة، قبل وصول وفود الفرق المشاركة وانطلاق البطولة.

شدد المتحدث الرسمي للجنة الطبية لمونديال اليد خالد مجاهد على أنه لا يسمح بدخول البلاد لأي شخص بدون تحليل فيروس كورونا بنتيجة سلبي، لافتا إلى أنه يتم عمل اختبار الأنتيجن السريع كخطوة أولى قبل دخول (المجموعة)، ويتم إجراؤه داخل أوتوبيس الفرق في مهبط الطائرة للمنتخبات الرياضية والفرق، وفي صالات الوصول بالنسبة للقادمين بشكل فردي مثل أعضاء الاتحادات الدولية، وفي مدخل الفندق قبل بدء عمل مسحات للقادمين من داخل مصر.

وكشف مجاهد أنه يتم إجراء المسحات دوريا بمعدل مرة كل 72 ساعة من بداية دخول (المجموعة) بقاعات مخصصة لذلك بفنادق الإقامة، وذلك بعد كل مباراة، وكل 48 ساعة بالنسبة للمنتخبات الرياضية، ومرة كل 72 ساعة لأعضاء الاتحادات واللجان المنظمة والعاملين بالفنادق، كما يتم إجراء المسحات في حالات الاشتباه.

وتابع أنه تم الدفع بـ 80 سيارة إسعاف مجهزة لتأمين البطولة، حيث تم توزيعهم في محيط الاستادات الرياضية ومقر إقامة الوفود المشاركة، مشيرا إلى ربط كافة الفرق الطبية بأرض الملعب والمدرجات والعيادات والنقاط الطبية بسيارات الإسعاف عن طريق جهاز اللاسلكي للتنسيق وإخلاء الحالات الطارئة والمرضية، مضيفًا أنه يتم تلقي بلاغات الإسعاف من خلال غرفة عمليات مركزية على الخط الساخن (123) )باللغة العربية، بالإضافة إلى الخط الساخن (999) لتلقي البلاغات باللغتين الإنجليزية والفرنسية.


ألمح مجاهد إلى أنه تم توفير 25 كشكا طبيا يحتوي على المستلزمات الوقائية من (قفازات- كمامات- كحول- مطهرات)، بالإضافة إلى أجهزة قياس (ضغط، وسكر، وقياس درجة حرارة)، كما تقدم توعية بسبل الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

ولفت مجاهد إلى أن هناك متابعة مستمرة من الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان المصرية والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري بشأن التشديد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية خلال أنشطة وفعاليات البطولة.

واصل مجاهد حديثه قائلا أنه يتم رش وتعقيم كافة الصالات الرياضية، وغرف الإقامة بالفنادق قبل وصول الوفود إليها بالتنسيق مع وزارة السياحة، كما يتم تطهير حقائب وأمتعة الوفود الرياضية عند وصولها إلى الفنادق