نصائح غذائيه لطفلك في العيد

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#1
إليكِ مجموعة نصائح تغذوية، تفيد طفلك، إذا جعلته يستوعبها في العيد.

  • تجنبي اللحوم المقلية
إذا كنتِ تخططين لتناول اللحوم في هذا العيد، فحاولي تناولها في صورة مسلوقة أو محمصة، أو مشوية، وتجنبي وطفلك تناول الزيت أو اللحوم المقلية؛ لأن هذا يزيد من السعرات الحرارية والدهون المشبعة في الغذاء اليومي، وعلى سبيل المثال، يعتبر الكباب خياراً غذائياً ممتازاً للعيد لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة المذكورة، لذا حاولي التركيز على الأطعمة المشوية خلال هذا الموسم.

  • اذهبي في نزهة مع طفلك بعد تناول الطعام
يقترح اختصاصيو التغذية والأطباء أنه يجب على الطفل والمرء بشكل عام إنهاء الوجبة الأخيرة قبل ساعتين من موعد النوم، فيمكن بعد تناول الطعام الذهاب مع طفلك في نزهة طويلة لمدة 30 دقيقة تقريباً للتأكد من أنكما قد هضمتما طعامكما في الوقت الذي يسبق النوم، وبعد ذلك يمكنك وطفلك الذهاب إلى الفراش بسهولة والشعور بخفة وراحة أكبر، يمكن عمل هذه العادة على المدى الطويل أيضاً ليس فقط خلال العيد، لذا حاولي مواكبة ذلك مع طفلك باستمرار.

  • حضري لطفلك الشاي الأخضر
إذا كنت تعلمين بالفعل أنك ستواصلين قبول دعواتك إلى العديد من المناسبات العائلية خلال العيد، وبالتالي لن تتمكني من تجنب تناول الدهون مع طفلك، فحاولي تضمين العادات الصحية في روتينك العام لتحقيق التوازن لكِ وللطفل، فعلى سبيل المثال، اجعليه يشرب كوباً من عصير الليمون أو الشاي الأخضر بعد الأكل للمساعدة في دعم معدل الأيض لديكِ ولديه.

  • تجنبي إعطاء المشروبات الغازية فهي تضر بصحته
أظهرت الدراسات أن المشروبات الغازية لها آثار ضارة للغاية على صحة الطفل العامة مثل السمنة، لذا تجنبي أن يشرب طفلك المشروبات الغازية في أيام عيد العيد، وحاولي استبدالها بعصائر الفاكهة الطازجة.

  • اجعلي طفلك يأخذ استراحة لمدة 6 ساعات على الأقل بين الوجبات
أظهرت الدراسات أن الفجوة بين وجبتين متتاليتين يجب أن لا تقل عن 6 ساعات، خاصة في أيام العيد وذلك لإعطاء المعدة راحة ووقتاً كافياً للهضم، والذي بدوره سيساعد على الشعور بخفة الوزن، وإحساس الطفل بأنه أكثر نشاطاً، وسيساعده أيضاً في التحكم في وزنه.

  • تجنبي المرق الثقيل والأطعمة المشبعة بالدهون
بدلاً من تقديم الحساء والأطعمة المشبعة بالدهون لطفلك، اختاري الوجبات التي تحتوي على القليل من الزيت، ولا تحتوي على دهون مشبعة وكريمات الطهي أو السمن.

  • قدمي طبق سلطة كبير لطفلك
قدمي طبق سلطة كبير لطفلك واجعليه كثير الألوان، ليقبل عليه طفلك باشتهاء، ويأخذ منه فوائد كثيرة، حضري السلطة من دون صلصة كريمية، ويشمل ذلك الخضار التي تملأ المعدة وتجعل طفلك يشعر بالخفة والنشاط مثل الكرنب والخس والطماطم والجزر والسبانخ وما إلى ذلك.

  • لا تتخلي عن الفاكهة وقدميها لطفلك بشكل جميل
الفاكهة هي أفضل صديق لكِ ولطفلك خلال هذه العطلة، وبصرف النظر عن كونها غنية بالألياف فهي ستساعد الطفل على الشعور بالشبع لفترات أطول، كما أنها تساعد في إشباع رغبته في تناول السكر ببديل صحي، ومع ذلك حتى مع الفاكهة، لا يزال الاعتدال هو الاختيار الأمثل، لذا تأكدي من عدم إفراط الطفل في تناول الفاكهة مثل المانجو والتين والعنب لأنها مليئة بالسعرات الحرارية.

  • تجنبي البضائع المعلبة
تجنبي العبوات الجاهزة للأطعمة التي تشمل البسكويت، ويفر، والآيس كريم، والشوربات السريعة، ورقائق البطاطس، والمشروبات الغازية، إلخ. واستبدليها بالعصائر الطبيعية أو الفواكة، فهي أكثر إفادة للطفل.

  • شجعي طفلك على تناول كميات كبيرة من المشروبات الطبيعية
اجعلي طفلك يشرب المشروبات الطبيعية مثل النعناع والبابونج واليانسون، ولا تنسي أن تجعلي طفلك يتناول غذاء سليماً ومتنوعاً للحفاظ على النشاط والصحة.
 

مزاج كاتب

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#2
نصائح قيمة..نستفيد منها حتى نحن الكبار...شكرا على تقديم هذا الموضوع.. احسنتم النشر:hh14 :