المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسئلة مهمة في حياة المسلم واجوبتها


تشيارا
03-31-2013, 10:56 AM
أسئلة مهمة في حياة المسلم


س1: كم مراتب دين الإسلام ؟

مراتب الدين ثلاث : الإسلام والإيمان والإحسان .

***

س2: ما الإسلام ؟ وكم أركانه ؟
الإسلام هو : الاستسلام لله بالتوحيد ، والانقياد له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله ، وأركانه خمسة وهي في قوله صلى الله عليه وسلم : ( بني الإسلام على خمس : على أن يعبد الله ويكفر بما دونه ، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان ) .

***

س3: ما الإيمان وكم أركانه ؟

الإيمان هو : قول القلب واللسان ، وعمل القلب واللسان والجوارح ، يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية ، قال صلى الله عليه وسلم : ( الإيمان بضع وسبعون شعبة ، والحياة شعبة من الإيمان ) ، ولعلك تلحظ في نفسك نشاطاً في الطاعة بعد انقضاء موسم الخيرات ، وفتوراً في المعاصي ، وما ذاك إلا بسبب زيادة الإيمان ونقصانه ، قال عز وجل : ( وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفاً من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ) ، وأركانه ستة ، وهي في قوله صلى الله عليه وسلم : ( أن تؤمن بالله ، وملائكته ، وكتابه ولقائه ورسله ، وتؤمن بالبعث وتؤمن بالقدر كله ) .

***

س4: ما معنى لا إله إلا الله ؟

نفي استحقاق العبادة لغير الله ، وإثباتها لله وحده عز وجل .

***

س5: أين الله ؟

سأل النبي صلى الله عليه وسلم جاريةً فقال لها ؟ أين الله ؟ فقالت : في السماء – أي : في العلو ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لسيدها : ( أعتقها فهي مؤمنة) ، فالله عز وجل في جهة العلو ، وهو مستوٍ على عرشه ، ومعنى استوى : علا ، وارتفع ، قال عز وجل : ( ليس كمثله شيءٌ وهو السميع البصير ) .

***
س6: هل الله معنا ؟

نعم الله عز وجل معنا بعلمه وحفظه وإحاطته ، ولكنه عز وجل في السماء ، ولا يحيط به شيء من المخلوقات ، فهو عليٌّ في دُنوِه ، وقريب في عُلوّه

***

س7: هل يُرى الله بالعين ؟

اتفقت الأمة على أن الله لا يُرى في الدنيا ، وأن المؤمنين يرون الله في المحشر وفي الجنة ، قال عز وجل : ( وجوه يومئذٍ ناضرة*إلى ربها ناظرة).

***

س8: ما الفرق بين الأسماء والصفات لله عز وجل ؟

هناك فروق أهمها : أولاً : أن الأسماء يشتق منها صفات : كـ(الرحمن) يشتق منها (الرحمة) ، أما الصفات فلا يشتق منها أسماء : مثل صفة ( الاستواء) فلا يقال من أسماء الله (المستوي) ، ثانياً : أن أسماء الله لا تشتق من أفعاله ، فمن أفعاله عز وجل (الغضب) لأن من أفعال الله أنه يغضب، ثالثاً : أن أسماء الله وصفاته تشترك في جواز (الاستعاذة) و(الحلف) بها ، لكن تختلف في (التعبيد) وفي (الدعاء) ، فيتعبد الله بأسمائه ولا يتعبد بصفاته ، مثل : (عبد الكريم) ، ولا يجوز (عبد الكرم) ، كما أنه يـُدعى الله عز وجل بأسمائه مثل : ( يا كريم) ولا يجوز ( يا كرم الله ) .

***

س9: ما معنى الإيمان بالملائكة ؟

هو الإقرار الجازم بوجودهم ، وأنهم نوع من مخلوقات الله عز وجل (عبادٌ مكرمون* لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون) والإيمان بهم يتضمن أربعة أمور : (1) الإيمان بوجودهم . (2) الإيمان بمن علمنا اسمه منهم كجبريل . (3) الإيمان بما علمنا من صفاتهم . (4) الإيمان بما علمنا من وظائفهم التي اختصوا بها كمَلَك الموت .

***
س10 : ما القرآن ؟

القرآن هو كلام الله عز وجل ، منه بدأ وإليه يعود ، تكلّم به الله عز وجل حقيقة بحرفٍ وصوت ، سمعه منه جبريل عليه السلام ، ثم بلّغه للنبي صلى الله عليه وسلم ، والكتب السماوية كلها كذلك

رائد
03-31-2013, 11:33 PM
جزاكِ الله خيراً
وأن شاء الله يكون لي مرور و وقفات لجميع ما نشرتيه لتنفعينا به وجعله الله في ميزان حسناتك
لاعدمنا دروسك القيمة
لكِ أحلى تقييم

تشيارا
03-31-2013, 11:58 PM
اللهم آمين

tnx أخى

ساري
04-02-2013, 01:28 AM
جزاك الله خير و بارك الله فيك
في موازين اعمالك
بانتظار جديدك المميز
اجمل تحيه

البلسم العميري
04-02-2013, 07:14 PM
شكرا
لكم على الموضوع
التعليمي والتذكيري عن امور ديننا
التي لاتذهب من اذهاننا
ولكن التذكرة تنفع المسلم
تقديري

تشيارا
04-02-2013, 09:18 PM
tnx:hh10 :

النادر
04-09-2013, 10:59 AM
جعلنا الله واياكم ممن يقول لهم رب العزة سبحانه
احل عليكم رضواني فلا اسخط عليكم بعده ابدا
اللهم امين
جزاك الله خيرا اختي تشيارا