علاج الشد العضلى المتكرر-افضل الفيتامينات للوقاية من الشد العضلى المتكرر -علاج شد العظلى

تشيارا

مشرفة قسم التنمية
#1

افضل الفيتامينات للوقاية من الشد العضلى المتكرر 2014

يعد المغنيسيوم وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12، من أبرز المكملات الغذائية المستخدمة لعلاج الإصابات المتكررة بالشد العضلى والحد منها وبالأخص الشد العضلى الذى يصيب ساق القدم وعضلة السمانة، حيث تستمر العضلات فى الانقباض بشكل لا إرادى مسببة للشخص آلاماً شديدة، وإليكم شرح تفصيلى عن هذه العناصر، وذلك حسبما جاء بتقرير طبى نشر مؤخراً بأحد المواقع العلمية الموثوقة.

ويعد عنصر المغنيسيوم من العناصر الحيوية والضرورية للتمتع بعضلات وأعصاب قوية، وكما انه ضرورى لتنظيم ضربات القلب وتعزيز المناعة وتقوية العظام، ومن أبرز الأطعمة الغنية بهذا العنصر: الحبوب الكاملة والبقوليات والخضروات الورقية مثل السبانخ ويمكنك الحصول على المكملات الغذائية لهذا العنصر بعد استشارة طبيبك والتأكد من أنك تعانى نقصاً منها مثل سلفات أو كربونات أو أكسيد المغنيسيوم.

ومن العناصر الفعالة أيضاً للوقاية من الشد العضلى هى فيتامين ب 6 أو البيريدوكسين، بالإضافة إلى فاعليته فى تكوين كرات الدم الحمراء، فهو يساهم فى دعم وظائف الأعصاب المرتبطة بالعضلات ورفع كفاءتها، ويوجد بكميات كبيرة فى الموز والسالمون ولحوم الدجاج وزبدة الفول السودانى، ولكن يجب تناول هذا الفيتامين بحذر شديد، حيث إن الإسراف فى تناوله قد يتسبب فى تدمير أعصاب اليدين والقدمين.

وفيما يتعلق بفيتامين ب 12، فهو يوجد بكثرة داخل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والبيض، ويحدد الطبيب فسيولوجية الجسم، والطريقة التى سيحصل بها على الفيتامين سواء عن طريق الفم أو بواسطة الحقن العضلى، وذلك لعلاج النقص فى مستوياته، والذى قد يتسبب أيضاً فى الإصابة بضعف الذاكرة ومشاكل فى النوم واضطرابات فى المزاج.

ويعد فيتامين "د" من العناصر الضرورية للوقاية من ضعف العضلات والتى تتسبب فيما بعد بالشد العضلى، وهو يحفز امتصاص عنصر الكالسيوم، وبالتالى يرفع من مستوياته بالدم والفوسفات، وبالتالى ترتفع فرص تكوين عظام وعضلات قوية، وكما أنه يساهم فى منع الإصابة بالكساح وضعف العضلات، ويقلل فرص الشد العضلى.

ومن أبرز الفيتامينات التى تساهم أيضاً فى الوقاية من شد العضلات المتكرر هو فيتامين "هـ"، وهو من أهم مضادات الأكسدة التى تحمى الخلايا من الآثار المدمرة للجذور الحرة، ويكمن دوره الرئيسى فى الحماية من الإصابة باعتلال الأعصاب أو تلفها، ويقلل فرص الإصابة بالشد العضلى والتشنجات التى تصيبها.

ومن أبرز الأطعمة التى تساعد أيضاً فى حماية العضلات من الشد الموز والأفوكادو نظراً لاحتوائهم على كميات كبيرة من البوتاسيوم، والذى ينظم السوائل المختلفة فى الجسم يقلل فرص الإصابة بالتهابات العضلات والمفاصل المختلفة، وكذلك زبدة الفول السودانى والأسماك والحبوب الكاملة مع تناول ما لا يقل عن 1.5 – 2 لتر ماء يومياً.

ويُنصح باستشارة طبيبك قبل الحصول على أى من المكملات الغذائية سواء الفيتامينات أو المعادن حتى تتعرف بالضبط على العنصر الذى تعانى من نقصه، وحتى تتجنب الآثار الجانبية المحتملة بعد تناول تلك المكملات وكى لا تتعرض للتسمم إذا زادت جرعاتها ولتجنب أى تفاعلات دوائية محتملة، وقم بالإبلاغ فوراً عند حدوث أى آثار جانبية.
 

المواضيع المشابهة

أسير الترحال

مشرف القسم الفلسطيني
#2
رد: علاج الشد العضلى المتكرر-افضل الفيتامينات للوقاية من الشد العضلى المتكرر -علاج شد العظلى

يعطيكم الف عافية على مجهودكم الرائع
دمتم بالف خير
 

يويا

مراقبة الاقسام الفنية
#3
رد: علاج الشد العضلى المتكرر-افضل الفيتامينات للوقاية من الشد العضلى المتكرر -علاج شد العظلى

يسلموووووووو يا غالية ع موضوع
عاشت الاياديkhf
 

تشيارا

مشرفة قسم التنمية
#4
رد: علاج الشد العضلى المتكرر-افضل الفيتامينات للوقاية من الشد العضلى المتكرر -علاج شد العظلى

:hh10 :khf
 

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#5
رد: علاج الشد العضلى المتكرر-افضل الفيتامينات للوقاية من الشد العضلى المتكرر -علاج شد العظلى

:7h1: