مساعدة الطفل الصغير على النمو والتطور والتعلم

تشيارا

مشرفة قسم التنمية
#1
مساعدة الطفل الصغير على النمو والتطور والتعلم

إن كل كلمة تقولينها لطفلك وكل أغنية تغنيها له وكل نظرة تساعده على أن يتطور وينمو.
إن طفلك سيتعلم منذ البداية ومنذ الصغر أن يربط بين صوتك ولمستك ووجهك وبين شعوره بالراحة وبالأمان وبأن متطلباته تتم الاستجابة لها.
إن طفلك حديث الولادة سيمضى الجزء الأكبر من الشهر الأول من عمره وهو نائم أو يشعر بالنعاس ومع مرور الأسابيع والأشهر فإن الطفل سيبدأ فى أن يكون أكثر نضجا وسيظل مستيقظا لفترات أطول من الوقت. يجب على الأم أن تدرك وتستوعب متى يكون الطفل مستيقظا ومتنبها ومتى يكون من الأفضل ترك الطفل بمفرده دون إزعاج.

يجب على الأم أن تعلم أنه خلال العام الأول من عمر الطفل لن يكون اللعب معه من خلال الألعاب ولكنه سيكون من خلال التحدث مع الطفل والقراءة له والغناء معه وله. ويمكنك أن تغنى للطفل أثناء تغيير الحفاضة أو ارتدائه لملابسه، ويمكنك أيضا أن تقرئي لطفلك كل يوم.

امنحى طفلك بعض الوقت كل يوم لينام فيه على بطنه وهو الأمر الذى سيقوى من عضلات الرقبة وعضلات الجزء العلوى من جسمه. عندما يبدأ طفلك فى الزحف عليك أن تتأكدى من أن أرضية المنزل نظيفة ولا توجد عليها أغراض قد تؤذى الطفل. احرصى على ألا يمضى طفلك فترات طويلة جالسا على كرسيه العالى أو داخل عربته.

لكى تقوي من مهارات طفلك اللغوية عليك أن تتحدثى معه وتغنى له ومع الوقت عليك القراءة له.
ساعدى طفلك على تنمية قدرته على التفكير مع الاستجابة له عندما يبكى وتأكدى بأنك بتلك الطريقة لن تقومى بتدليل طفلك أو إفساده بل إن الطفل بتلك الطريقة سيشعر بالأمان وسيكون أكثر ثقة بالنفس وفى المستقبل سيكون أكثر قدرة على مواجهة التحديات وتكوين الصداقات.
إن الطفل فى الستة أشهر الثانية من عمره سيكون سعيدا واجتماعيا وسيرغب فى أن يلعب معك ويقلد أفعالك، كما أنه سيبدأ فى الاستمتاع عند سماع الموسيقى.
إن اللعب هو أمر شديد الأهمية بالنسبة للطفل مع الوضع فى الاعتبار أن اللعب مع الآخرين سيعوّد الطفل أن يكون اجتماعيا.

أحد التطورات المهمة الأخرى التي يمر بها الطفل، هو التطور الإدراكي
يبدأ الطفل بتعلم الربط بين الأشكال المختلفة والربط بين الأغراض والألوان. من أجل مساعدته في ذلك، على الأهل اللعب معه ألعاب تخيّل مختلفة، ألعاب تحديد الألوان والأشكال، وتعريفه بأغراض مختلفة، وشراء ألعاب له يستطيع من خلالها تركيب أشياء متنوعة.من المهم شراء ألعاب تناسب جيله، وليس ألعابا مناسبة لأطفال أكبر منه سنا.
 

يويا

مراقبة الاقسام الفنية
#2
رد: مساعدة الطفل الصغير على النمو والتطور والتعلم

عااااااشت الاياااااادي
ع

الطرح المميز