فنانون سوريون على قوائم سوداء حكومية

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#1


منعت السلطات السورية الكثير من الفنانين السورين من الظهور على الشاشات السورية، بسبب مواقفهم السياسية الداعمة للانتفاضة التي تشهدها البلاد منذ أكثر من عامين ضد الرئيس السوري بشار الأسد.

وتضمنت القائمة التي أصدرتها السلطات السورية نجوما كبارا أبرزهم: جمال سليمان، عبد الحكيم قطيفان، مازن الناطور، فارس الحلو، مي سكاف، كنده علوش، إذا سيمنع ظهور هؤلاء النجوم وغيرهم، في أي عمل درامي يعرض على الشاشات السورية.

ونقلت مصادر في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السوري، أن قوائم عدة تم إعدادها قبل بداية شهر رمضان، منها قوائم سوداء وأخرى رمادية وثالثة يتم التشاور بشأن من وردت أسماؤهم فيها.

وتتضمن هذه القوائم تتضمن أسماء فنانين سورين معروفين شاركوا في أعمال درامية سورية تم إنتاجها خارج سوريا، بغية منع ظهورهم على الشاشات السورية، ومقاطعة أي عمل درامي شاركوا فيه.

فضلا عن الفنانين، فإن القوائم تتضمن أسماء فنيين يشرفون على الإنتاج الدرامي، وليس لهم أي ظهور على الشاشة، إلا أن المسؤولين في هيئة الإذاعة والتلفزيون يصفون هؤلاء الفنيين بأنهم "معارضون ضمنيون".

وفي حين ترى حرم بعض الفنانين من العمل والدخول إلى سوريا بسبب مواقفهم السياسية تجاه الحرب في سوريا، إلا أن هناك آخرين "تم فرضهم" على جميع شركات الإنتاج العاملة في الدراما، بسبب مواقفهم المؤيدة للرئيس السوري بشار الأسد. ومن بين هؤلاء الفنانة سلاف فواخرجي، التي قالت في تصريح لها "ما في قوة تسقط الرئيس بشار الأسد".

تجدر الإشارة إلى أن بعض الفنانين السورين دفع ثمن مواقفه السياسية غربة عن بلده، وملاحقة أهله، فضلا عن آخرين تم اعتقالهم، فيما قتل آخرون على أيدي السلطة والمعارضة.
 

يويا

مراقبة الاقسام الفنية
#2
رد: فنانون سوريون على قوائم سوداء حكومية

الله يعطيكي ألف عافيه
ع هذا الطرح

ماننحرم من جديدك