المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجوع الليلي*التخلص من الجوع الليلى*كيف أتغلب على الجوع الليلي؟


تشيارا
11-14-2013, 09:07 AM
لا تتعلق التغذية الصحية فقط بالطعام الذي نتناوله، وإنما أيضاً بالوقت الذي يتم تناوله فيه إذ يعتبر تناول الطعام في ساعات الليل المتأخرة أسرع طريقة لزيادة الوزن.

إذ يحدث تباطؤ في عملية الهضم خلال ساعات الليل وبذلك يحرق الجسم عدداً أقل من السعرات الحرارية، مما يؤدي الى زيادة الوزن بشكل طبيعي. ويتحول الشعور بالجوع في ساعات الليل، أحياناً الى عادة سيئة، فيجد هؤلاء الأشخاص صعوبة في النوم دون تناول الطعام . أسباب الجوع الليلي



أن هضم الطعام يتطلب الطاقة من الجسم، مما يسبب الإرهاق فيصبح تناول الطعام في ساعات الليل، في النهاية نوعاً من أنواع الحبوب المنومة التي تساعد على النوم.


الحاجة الكبيرة لدى كثيرين الى تناول الكربوهيدرات قبل النوم، مما يزيد من مستوى السيروتونين في الجسم، والذي يؤدي الى الشعور بالاسترخاء وبالتالي فإنه يساعد على النوم.


نمط الحياة السريعة الذي نعيشه وساعات العمل الطويلة مما يجعل الوقت الوحيد الذي يتبقى للاسترخاء والاستمتاع بوجبه الطعام الرئيسية هو ساعات الليل مما يؤدي الى حدوث زيادة في الوزن.

ما الحل؟
من اجل تجنب حدوث ارتفاع مستمر في الوزن بسبب الجوع في الليل، من المستحسن تعلم بعض القواعد لعادات التغذية، والتي قد تجنبك الحاجة الى تناول الطعام في ساعات ما قبل النوم.

أولاً: محاولة التفكير بالشيء الذي يمنحكم الشعور بالاسترخاء قبل النوم. ربما يكون قراءة كتاب جيد، مشاهدة فيلم، محادثة ممتعة. حاولوا الهاء تفكيركم بالعمل والمهنة حتى وجبة العشاء، ثم اشغلوا انفسكم بعد ذلك باشياء اخرى. وهكذا، تحصلون على الشعور بالاسترخاء دون استخدام الوجبة الليلية كدواء مهدئ وطبيعي.

ثانياً: تحدثوا مع إخصائية التغذية الخاصة بكم, اذا كنتم تعانون من الجوع في الليل، ينصح بشدة بترتيب لقاء مع اخصائية تغذية، لكي تساعدكم على فهم عدد السعرات الحرارية التي يجب عليكم استهلاكها يوميا، ثم تقوم باعداد نظام غذائي خاص بكم يوفر لكم عدد السعرات الحرارية اليومي الذي تحتاجون اليه ربما يكون السبب في تناول الطعام ليلا هو عدم تناول ما يكفي من الطعام خلال ساعات النهار.

ثالثاً: ثلاث وجبات يومياً, حافظوا على القاعدة المهمة في التغذية الصحية من خلال الحرص على تناول ثلاث وجبات في اليوم: الفطور، الغداء والعشاء. من المهم ضمان تناول ما لا يقل عن ثلاث وجبات، والوجبة الاكثر اهمية من بينها جميعاً هي وجبة الفطور التي قد تجنبكم الحاجة الى تناول المسليات على مدار اليوم.

رابعاً: العلكة الخالية من السكر, كشفت دراسة اجريت في العام 2006 أن مضغ العلكة لمدة حوالي 20 دقيقة قبل النوم، قد يقلل من الشعور بالجوع في ساعات الليل المتاخرة.

خامساً: الالياف الغذائية للتغذية الصحية, قد يساهم تناول الاطعمة الغنية بالالياف الغذائية في وجبة العشاء، مثل الجزر، الخس، الفاصوليا وغيرها، في الشعور بالشبع لمدة طويلة نظراً لانها تستغرق وقتا طويلاً نسبياً في عملية الهضم. وبالتالي، يمكنكم الشعور بالامتلاء لفترة اطول.

سادساً: الذهاب الى النوم في الوقت المناسب, كلما قمت بتاجيل موعد نومك اكثر، تزيد من احتمالات الشعور بالجوع. كذلك فمن المحتمل انك تتناول وجبة العشاء في وقت مبكر جداً، أو انك تخلد الى الفراش في وقت متاخر جداً. لذلك، حاول الذهاب للنوم قبل حوالي ساعة من الموعد الاعتيادي لخلودك الى الفراش، إذ بامكان هذا التغيير البسيط أن يجنبكم الشعور بالجوع.

سابعاً: المسليات الصحية, اذا كنت مصمم على تناول شيء ما خلال ساعات الليل، فعليك التفكير بما تتناولونه في هذه الساعات, حاولوا استبدال الاطعمة الدسمة بالجزر او اللبن قليل الدسم. الالياف الغذائية والبروتينات - هما مكونان هامان في التغذية الصحية حيث يمنحان الشعور بامتلاء المعدة لمدة طويلة.

طوق الياسمين
11-14-2013, 10:13 AM
يسلمو يا قمر ع الطرح المميز ..ودي :hh14 :

يويا
11-15-2013, 09:19 AM
شكرا ع الطرح
تسلم الايادي

بنوته مصريه
11-15-2013, 11:50 AM
شكرا على الموضوع المميز
:hh14 :