نصائح الخبراء لتأمين البيانات عند تصفح الإنترنت

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#1


كثيراً ما يتبادر إلى ذهن المستخدم الكثير من الاستفسارات بشأن ماهية الخدمات الموثوقة على شبكة الإنترنت وكيفية الحفاظ على الخصوصية وحماية البيانات أثناء تصفح مواقع الويب.



ويمكن للمستخدم القيام ببعض الإجراءات والتدابير لحماية بياناته على الرغم من هذا الطوفان الهائل من برامج التجسس وعمليات جمع البيانات.



وأصبحت الحماية الذاتية للبيانات حالياً أكثر أهمية من أي وقت مضى، وتتمثل المبادئ الأساسية لهذه الطريقة في تكتم المعلومات الشخصية وكذلك تشفير البيانات من أجل ترك أقل قدر ممكن من البيانات الشخصية على شبكة الإنترنت.



وفيما يلي بعض التدابير التي يتعين على المستخدم القيام بها على الشبكة العنكبوتية:



الخدمات


ويتعين على المستخدم قبل الاستعمال المنتظم لخدمات الإنترنت قراءة شروط الاستخدام والأحكام العامة المتعلقة بسياسة الخصوصية وحماية البيانات التي يوفرها مقدمي خدمات الإنترنت، مع ضرورة التخلي عن استعمال خدمة الإنترنت إذا كانت هناك شكوك حول الخصوصية وحماية البيانات.



وينبغي على المستخدم مع خدمات الإنترنت مراعاة أن تتم عملية الاتصال (https) ونقل البيانات إلى سيرفر الشركة بشكل مشفر، وهناك برامج إضافية لمتصفح الإنترنت، مثل Flagfox، توضح في شريط العنوان البلد الذي يتواجد فيه السيرفر الخاص بموقع الويب المفتوح حالياً.



الهوية

يجب ألا يُشير اسم المستخدم بإحدى خدمات الإنترنت أو عناوين البريد الإلكتروني إلى هوية صاحب الحساب، وينصح خبراء حماية البيانات "باستخدام الأسماء المستعارة بدلاً من الأسماء الحقيقية"، وبالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام عدة برامج لتصفح الإنترنت وعدة حسابات للبريد الإلكتروني أو عدة هويات أخرى، مثلاً من خلال الاعتماد على العديد من حسابات المستخدم في خدمة الإنترنت، وهو ما يزيد من صعوبة عملية تكوين بروفايل للمستخدم.



محركات البحث وخدمات الخرائط

وتقوم محركات البحث جوجل وبينج بتسجيل كل عملية بحث وتحاول إنشاء أو تخصيص بروفايل للمستخدم عن طريق ربط المعلومات مثل عنوان بروتوكول الإنترنت IP أو ملفات الكوكيز.



وينصح خبراء الخصوصية باستعمال محركات البحث التي لا تسجل أية بيانات مثل www.startpage.com أو www.duckduckgo.com، كما توفر خدمة الخرائط Open Street Map بديلاً مجانياً لخدمات الخرائط من شركة آبل وجوجل ومايكروسوفت.



تصفح الويب

إذا رغب المستخدم في تصفح مواقع الويب بشكل مجهول الهوية تماماً، فيتعين عليه إخفاء عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) بالنسبة للمواقع الإلكترونية التي يقوم باستدعائها.



ويمكن القيام بذلك من خلال خدمات إخفاء الهوية، لكن مثل هذه الخدمات تقوم بإبطاء سرعة تصفح الإنترنت. وعندئذ فإن استخدام متصفح بديل مثل فايرفوكس مع بعض البرامج الإضافية المفيدة، قد يكون بمثابة حل وسط يتناسب مع استخدامات الحياة اليومية، لكنه لا يوفر في هذه الحالة إخفاء للهوية بشكل حقيقي.



وهناك العديد من البرامج الإضافية لمتصفح فايرفوكس مثل برنامج Disconnect وبرنامج Tracking-Blocker الذي يمنع المواقع الإلكترونية الأخرى من تتبع المستخدم، وبرنامج HTTPS-Everywhere الذي يجبر المستخدم على استعمال الاتصالات المشفرة إذا كان ذلك ممكناً، وبرنامج BetterPrivacy الذي يقوم بحذف ملفات الكوكيز الخاصة والعنيدة. وبالإضافة إلى ذلك يتعين على المستخدم تصفح الويب في الوضع الخاص، مع ضرورة ضبط المتصفح على وضع عدم تخزين أية بيانات، أو حذف بيانات التصفح بمجرد إغلاق المتصفح.



البريد الإلكتروني


هناك خدمات بريد إلكتروني مجهولة الهوية، والتي لا تطلب من المستخدم عند التسجيل ضرورة إدخال اسم أو أية بيانات أخرى، ومنها على سبيل المثال خدمة Autistici.org.



وعند استخدام برامج البريد الإلكتروني الأخرى مثل Outlook أو Thunderbird يمكن تشفير الرسائل البريدية لأي خدمة بواسطة البرنامج Pretty Good (PGP) والمتوافر (من هنا)، كما تتوافر تطبيقات PGP لنظام التشغيل جوجل أندرويد وآبل "آي أو إس".



خدمات التخزين على الإنترنت

يحذر خبراء الخصوصية من تخزين البيانات الحساسة غير مشفرة على خدمات الحوسبة السحابية أو مواقع التخزين على الإنترنت، ويتمكن المستخدم من تشفير البيانات عن طريق البرنامج Boxcryptor الذي يمكن تنزيله (من هنا).



وهناك العديد من الشركات الأوروبية مثل Cloudsafe التي تقوم بتخزين البيانات مباشرة مع كلمة مرور المستخدم بشكل مشفر، وتعمل خدمة دليل العناوين Licobo بطريقة مشابهة، حيث إنها توفر إمكانية تخزين جهات الاتصال ومزامنتها عبر العديد من الأجهزة المختلفة.



ومَن يرغب في إنشاء دليل عناوين أو ذاكرة على الإنترنت خاصة به فيمكنه حجز سيرفر افتراضي (V-Server) لدى شركات استضافة المواقع الإلكترونية نظير اشتراك شهري زهيد، أو يمكنه تحويل حاسوب قديم أو وحدة تخزين شبكية في المنزل إلى سيرفر، ويمكن الوصول إلى هذه الأجهزة باستمرار عن طريق خدمة DynDNS.



ويعتبر البرنامج Owncloud بمثابة أداة سحابية مجانية شاملة يمكن تثبيتها على السيرفر. ويقوم هذا البرنامج بمزامنة الملفات وجهات الاتصال والمواعيد بين العديد من الأجهزة، ويمكنه تشفير البيانات المخزنة على السيرفر.



دردشة الصوت والفيديو وبرامج التراسل الفوري

وينصح خبراء حماية البيانات باستعمال البرنامج Jitsi مفتوح المصدر من أجل إجراء الدردشة النصية ومحادثات الفيديو بشكل مشفر على الأجهزة المزودة بنظام ويندوز أو ماك أو إس أو لينوكس. كما يوفر برنامج Mumble إمكانية إجراء الدردشة الصوتية بشكل مشفر عبر أنظمة التشغيل الثلاثة.



ويعمل برنامج التراسل الفوري Pidgin مفتوح المصدر على إجراء الدردشة النصية بشكل أكثر آماناً على الأجهزة المزودة بنظام مايكروسوفت ويندوز، ويتوافر هذا البرنامج مع أداة التشفير الإضافية OTR. ويتوافق برنامج Pidgin مع جميع الخدمات تقريباً، مثل برنامج Adium (مع أداة OTR الفعالة) المخصص لحواسب الماك.



وينتشر استعمال برنامج Gibberbot على الأجهزة المزودة بنظام تشغيل جوجل أندرويد، ويوفر برنامج ChatSecure خدمة التراسل الفوري بشكل مشفر على الأجهزة العاملة بنظام آبل "آي أو إس"، ويتيح التطبيق RedPhone إمكانية إجراء المحادثات المشفرة بين الأجهزة المزودة بنظام أندرويد.
 

يويا

مراقبة الاقسام الفنية
#2
رد: نصائح الخبراء لتأمين البيانات عند تصفح الإنترنت

يسلمووو ع الطرح
تسلم الايادي
 

مزاج كاتب

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#3
رد: نصائح الخبراء لتأمين البيانات عند تصفح الإنترنت

شكرا لك طوق الياسمين على تقديم هذا الطرح المميز..مودتي و تقديري لك..سلمت يداك
 

سحر الشرق

مشرفة قسم الرومانسية و الصور
#4
رد: نصائح الخبراء لتأمين البيانات عند تصفح الإنترنت

مشكووورة ع الطرح المميز يعطيكي الف عافية
دمت بخير
 

بنوتة ام الدنيا

مشرفة قسم السياحة
#5
رد: نصائح الخبراء لتأمين البيانات عند تصفح الإنترنت

طرح مميز
ومعلومات قيمة
باشكرك
ودى وورودى
:hh16 :