جميع كلمات أغاني ( كوكب الشرق أم كلثوم )

البروفيسور

مشرف أقسام الفوتوشوب و الشباب
#1





فاطمة إبراهيم السيد البلتاجي، أم كلثوم (31 ديسمبر 1898 - 3 فبراير 1975)، مغنية وممثلة مصرية. اشتهرت في مصر وفي عموم الوطن العربي في القرن العشرين، ولقبت بكوكب الشرق وسيدة الغناء العربي.

عن حياتها[عدل]

ميلادها ونشأتها[عدل]
تاريخ ميلادها طبقا لبعض المؤرخين الثقات 31 ديسمبر 1898[1][2] أما تاريخ ميلادها المثبت في السجلات هو 4 مايو 1908 لأنه لم يكن هناك توثيق رسمي وشهادات ميلاد في هذا الوقت لذا اعتمد تاريخ التسنين – طبيًا – وهو 4 مايو 1908 تاريخًا لميلادها.[3] ولدت في محافظة الدقهلية لإبراهيم البلتاجي مؤذن قرية طماي الزهايرة، مركز السنبلاوين، كانت تحفظ وتغني القصائد والتواشيح هي وأخوها خالد إبراهيم البلتاجي. وفي حدود سن العاشرة كانت قد أصبحت تغني أمام الجمهور في بيت شيخ البلد في قريتها.
حياتها الفنية[عدل]

البدايات[عدل]
بدأ صيت ام كلثوم يذيع منذ صغرها, حين كان عملها مجرد مصدر دخل إضافي للأسرة، لكنها تجاوزت أقصى أحلام الأب حين تحولت إلى المصدر الرئيسي لدخل الأسرة, أدرك الأب ذلك عندما أصبح الشيخ خالد ابنه المنشد وعندما أصبح الأب ذاته في بطانة ابنته الصغيرة.
بعد عام 1916, تعرف والدها على الشيخين زكريا أحمد وأبو العلا محمد الذين أتيا إلى السنبلاوين لإحياء ليالي رمضان وبكثير من الإلحاح أقنعا الأب بالانتقال إلى القاهرة ومعه أم كلثوم. كانت تلك الخطوة الأولى في مشوارها الفني. حينهاأحيت ليلة الإسراء والمعراج بقصر عز الدين يكن باشا وأعطتها سيدة القصر خاتما ذهبيا وتلقت أم كلثوم 3 جنيهات أجرا لها.
في عام 1921 عادت إلى القاهرة لكى تستقر نهائيا.1923 غنت في حفلات كبار القوم, كما غنت في حفل حضرته كبار مطربات عصرها وعلى رأسهم منيرة المهدية شخصيا والتي كانت تلقب بسلطانة الطرب.
في عام 1924 تعرفت إلى أحمد رامي عن طريق أبو العلا, في إحدى الحفلات التي أدت أم كلثوم فيها أغنية (الصب تفضحه عيونه)كان أحمد رامي حاضراً بعد أن عاد من أوروبا, فأدرك أنه قد وجد هدفه. غير أن البداية الحقيقية كانت عندما سمعها محمد القصبجي الملحن المجدد وقتها. في نفس العام 1924، تعرفت أم كلثوم إلى طبيب أسنان يهوى الموسيقى هو أحمد صبري النجريدي أول ملحن يلحن لأم كلثوم ألحانا خاصة بها, إلا أن ألحانه اعتمدت على الزخارف الموسيقية بشكل مبالغ به مما دفع أم كلثوم إلى إنهاء التعاون معه مبكرا.
أول فرقة موسيقية[عدل]
في ذلك العام بدأ محمد القصبجي في إعداد أم كلثوم فنيا ومعنويا مشكلاً لها فرقتها الخاصة, وأول تخت موسيقي يكون بديلا لبطانة المعممين التي كانت معها دائما, عندما شنت روز اليوسف والمسرح هجوما صاعقا على بطانتها. لعل هذا ما جعل أباها يتخلى عن دوره كمنشد وينسحب هو والشيخ خالد. بعد ذلك بعام تقريبا خلعت أم كلثوم العقال والعباءة وظهرت في زي الآنسات المصريات، وذلك بعد أن توفى الشيخ (أبو العلا محمد) الذي ترك فيها تأثيرا روحيا عظيما وكان مرشدها في عالم الطرب.
كان شائعًا في أوائل القرن العشرين أن يقدم المطربون قصائد بعينها بصرف النظر عن تفرد أحدهم بها، وكانت المباراة ين المطربين تكمن في كيفية أداء نفس القصيدة. وهكذا أدت أم كلثوم قصيدة (أراك عصى الدمع) مرة من ألحان السنباطي، ومرة أخرى من ألحان عبده الحامولي عام 1926.
بزوغ نجمها[عدل]
في عام 1928 تغني مونولوج (إن كنت أسامح وأنسى الآسية), لتحقق الأسطوانة أعلى مبيعات وقتها على الإطلاق ويدوي اسم أم كلثوم بقوة في الساحة الغنائية، وهو نفس العام الذي لحنت فيه أم كلثوم أغنية (على عيني الهجر) بنفسها لنفسها!..
التعاون مع السنباطي[عدل]


أم كلثوم تغني
في عام 1935 تغني (علي بلد المحبوب وديني) من ألحان ملحن شاب رياض السنباطي، وقد ظل السنباطي يلحن لأم كلثوم ما يقرب من 40 عاما، ويكاد يكون هو ملحنها الوحيد في فترة الخمسينات، بعدها بعام تلحن أغنية (يارتني كنت النسيم) في ثاني وآخر تجربة لها وكانت تجربتها الأولي أغنية (علي عيني الهجر) عام 1928.
في عام 1946 تغني 3 قصائد من ألحان السنباطي وكلمات أحمد شوقي، غنت (سلوا قلبي) التي أخذت بعدا سياسيا في أبياتها التي تقول
وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
كان ذلك بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ونكوص الإمبراطورية البريطانية عن وعدها بمنح مصر الاستقلال التام، وغنت قصيدة (ولد الهدي)، ويصل طلب من القصر بتغيير كلمة "الاشتراكيون" في البيت الذي يقول:
الاشتراكيون أنت إمامهم لولا دعاوي القومُ والغلواءُ
كان هذا في عصر بروز التيار اليساري الذي لم يكن يتماشي مع اتجاهات القصر ولا رغبات الملك، إلا أنها أصرت علي عدم تغيير أي كلمة، وغنت أيضا في ذلك العام
أروع ما غنت في المديح النبوي نهج البردة.
في سنة 1966 غنت من الحان رياض السنباطي قصيدة الأطلال من كلمات الشاعر إبراهيم ناجي وكان غناؤها لهذه الأغنية بعد عام واحد من غنائها لاغنية انت عمري من الحان محمد عبد الوهاب، وكان ذالك بمثابة رد من السنباطي على عمل عبد الوهاب انت عمري الذي حقق نجاحاً كبيراً واثبت السنباطي أيضاً قدرته الفائقة علي تلحين القصائد
التي تكتب بالفصحي وحققت الأطلال نجاحاً قوياً.
ثورة يوليو[عدل]

ثورة تامة اجتاحت مصر وتم التعامل بعدوانية شديدة مع كل ما يخص عهد الملك السابق، فتم منع إذاعة أغاني أم كلثوم من الاذاعة نهائيا وطردها من منصب (نقيبة الموسيقيين) باعتبارها (مطربة العهد البائد). لم يكن هذا قرارا من مجلس قيادة الثورة. لكنه قرار فردي تم اتخاذه من قبل الضابط المشرف على الاذاعة.
برغم أن أم كلثوم غنت للجيش المحاصر في الفالوجا أثناء حرب فلسطين أغنية (غلبت أصالح في روحي), ذلك الجيش الذي كان بين أفراده عبد الناصر وأنور السادات. إلا أنه تم اعتبارها ضد الثورة بسبب حصولها علي قلاده صاحبه العصمة وغنائها للملك أكثر من مره منها أغنية عام 1932 في حضور الملك فؤاد:
أفديه ان حفظ الهوى أو ضيعا ملك الفؤاد فما عسى أن أصنعا
وصل الموضوع إلى جمال عبد الناصر شخصيا، الذي ألغى هذا القرار، ويذكر أن الذي أوصل إليه الموضوع هو مصطفى أمين في سبتمبر 1952 وعلى إثر نزاع على منصب النقيب يتم إلغاء انتخابات النقابة، ويتم تعيين محمد عبد الوهاب نقيبا للموسيقيين. على إثر هذا الموقف وما تردد عن مساندة بعض الضباط الأحرار لعبد الوهاب؛ تُبَلِغ أم كلثوم قرار اعتزالها إلى الصاغ أحمد شفيق الأبو عوف.
الذي نقله إلى مجلس قيادة الثورة، فذهب إليها وفد مكون من جمال عبد الناصر وعبد الحكيم عامر وصلاح سالم لإقناعها بالعدول عن رأيها، لقد أثرت هذه اللحظة فيها كثيرا جدا كما ظهر فيما بعد من أغانٍ لها ومواقف، وحملت إعجابا جارفا بعبد النـاصر وبمواقفه ككل الشعب آنذاك، ويتجلى ذلك في أغنية مثل (بعد الصبر ما طال نهض الشرق وقال، حققنا الآمال برياستك يا جمال) أو (يا جمال يا مثال الوطنية..أجمل أعيادنا المصرية برياستك للجمهورية)
تم تدارك كل ما حدث سابقا في حق أم كلثوم بعد أن هدأت الأمور.. والثابت أن الثورة -بعد ذلك- أعطتها دافعا معنويا قويا, حتى أنها رأست اللجنة التي أشرفت على اختيار السلام الوطني الجديد للجمهورية, حيث أيدت أم كلثوم النشيد الوطني الذي أعده عبد الوهاب إلا أن الدكتور حسين فوزي أثبت أن النشيد منقول من اسطوانة للموسيقار التشيكي بيللا برنوك بعد ادخال عدة تعديلات عليه.
في 19 ديسمبر 1952 تم تكوين اللجنة الموسيقية العليا التي كانت من أعضائها وبجانبها (السنباطي) وعبد الوهاب. وفي عام 1953 تنتخب كعضو شرفي في جمعية مارك توين العالمية نفس الجمعية التي من أعضائها الشرفيين دوايت ايزنهاور وونستون تشرشل وثيودور روزفلت. وفي نفس العام.. تحديدا 8 يوليو يتوفي أخوها خالد, الشيخ خالد الذي كان من المفترض أن يكون صييت الأسرة.
مرض[عدل]
عام 1954 خفضت أم كلثوم جدول حفلاتها الموسيقية بسبب المشاكل الصحية التي تعاني منها. وأذكر أن النظارة السوداء التي كانت ترتديها بشكل مستمر كانت بسبب مرض الغدة الدرقية الذي أدى إلى جحوظ عينيها. كان هذا سببا أيضا لايقافها لنشاطها التمثيلي الذي اقتصر على 6 أفلام.
زواجها[عدل]
عام 1954 تزوجت أم كلثوم من حسن السيد الحفناوي أحد أطبائها الذين تولوا علاجها واستمر الزواج حتى وفاتها. في عام 1975 تضم إلى قائمة الأوسمة وسام النهضة من ملك الأردن عام ووسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس هاشم الأتاسيووسام الجمهورية من رئيس تونس بورقيبة عام1968 [4].
واقعة فريدة[عدل]
في 29 أكتوبر عام 1956 تغني أم كلثوم نشيد صلاح جاهين (والله زمان ياسلاحي) الذي يصبح نشيدا قوميا. ذلك النشيد الذي أتى به لها كمال الطويل ذات ليلة حدثت فيها غارة وحفظت النشيد على ضوء الشموع.. وحين تقرر أن تسجله في محطة الاذاعة بشارع الشريفين يعترض أغلب الموسيقين خوفا من إعلان إسرائيل أنها ستضرب محطة الاذاعة فتقرر أم كلثوم أن تسجل النشيد.
مسلسل رابعة العدوية[عدل]
في تلك الفترة – الخمسينات- تغني (مصر التي في خاطري) و(أنشودة الجلاء) و(هسيبك للزمن) وتشارك في مسلسل اذاعي هو مسلسل رابعة العدوية حيث تشترك بتقديم الأغاني في المسلسل, أغانٍ مثل: (على عيني بكت عيني), (لغيرك ما مددت يدا), (يا صحبة الراح), (حانة الأقدار), (الرضا والنور), (عرفت الهوى مذ عرفت هواك).. تلك الأغاني التي تم استعمالها في الفيلم الشهير (رابعة العدوية) التي قامت ببطولته هي ثم اعيد الفلم مرة أخرى لكن قام بدور البطولة نبيلة عبيد.
وعلى سبيل التوثيق نثبت ما قالته مجلة نيوز ويك عام 1956: ان صوت أم كلثوم هو الصوت المفضل المحبوب في جميع أنحاء الشرق الأوسط حسب زعم المجلة طبعاً, بالإضافة إلى أن المجلة وصفتها بـ(ملكة بلاد العرب). في عام 1959 تنال وسام الارز برتبة كوماندوز من رئيس الوزراء اللبناني رشيد كرامي.
الستينيات[عدل]

الستينات المجيدة.. تعيش أم كلثوم أزهى عصورها الفنية على الإطلاق, الحقيقة أن الخمسينات لم تنتهِ إلا بواقعة غريبة وهي أن كلب أم كلثوم عض أحد المارة وبرأتها النيابة.. فيما بعد يكتب أحمد فؤاد نجم الشاعر سليط اللسان قصيدة (كلب الست) الشهيرة. لم تمر هذه الواقعة بدون ضجيج حيث اعترض أساتذة جامعة الحقوق على قرار النيابة واعتبرته محاباة لأم كلثوم بل إن الأمر سيصل إلى صفحات الأهرام الجريدة الرسمية الأولى.
أم كلثوم وبليغ حمدي[عدل]
تنهي أم كلثوم عام 1959 بأغنيتها الرقيقة (هجرتك) من كلمات أحمد رامي وألحان العبقري رياض السنباطي.. وتفتح موسم الستينات بأغنيتها الشهيرة (انت فين والحب فين). ولهذه الأغنية قصة معروفة وهي أنه في أحد اللقاءات بين أم كلثوم ومحمد فوزي صاحب شركة مصر فون قبل التأميم, عرض عليها أن يسمعها لحنا لملحن شاب يعجبه كثيرا, كان هذا الشاب هو بليغ حمدي, يسمعها بليغ حمدي اللحن, كان الهدف فقط أن تسمع لحنه الذي كانت ستغنيه إحدى المطربات إلا أنها تطلب منه أن يعيد اللحن مرة أخرى وأخرى حتى تعرض عليه أن تغني الأغنية!. منذ هذا التاريخ يلحن لها بليغ أغنية واحدة على الأقل سنويا.
تنهي عام 1961 بأغنية (هوا صحيح الهوى غلاب)، يموت بيرم صاحب الأغنية قبل الحفلة التي تغني فيها هذه القصيدة ويموت بعده بشهر واحد زكريا أحمد ملحن الأغنية وصديق بيرم الوفي في 14 فبراير بعد أن انتهت مشاكله مع أم كلثوم بشكل ودي. من المؤكد ان الستينات كانت نقطة تحول في حياة أم كلثوم وبرغم أن أشهر أغانيها قد غنت في تلك الفترة إلا أن هناك الكثيرون يرون أنها كانت من أقل فتراتها الفنية باستثناء بعض الأغاني المعدودة.
لو أردنا الإنصاف فإن أم كلثوم في هذه الفترة وحتى وفاتها أصحبت أيقونة مقدسة في حياة المصريين. كتب جودون جسكيل في مجلة لايف: إن تغييرا يشمل حياة الناس في الشرق الأوسط على اختلاف طبقاتهم وأعمارهم وعقائدهم مرة في كل شهر ودائما في العاشرة مساء فالمرور يكاد يتوقف في القاهرة وفي مقاهي الدار البيضاء تختفي الطاولة وفي بغداد يترك الأغنياء تجارتهم والمثقفين كتبهم وتفرغ الشوارع من المارة وكلهم آذان تتركز على إذاعة القاهرة في انتظار أم كلثوم.
في عام 1960 تحصل على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولة. يتفتتح التليفزيون كما افتتحت الإذاعة كذلك قبل 26 عاما. في عام 1962 تغني أغنية أنساك التي لحن زكريا أحمد مذهبها قبل أن يموت وتسند بقية اللحن إلى بليغ حمدي, هذه الأغنية من كلمات مأمون الشناوي.. الحقيقة أن مأمون الشناوي حاول التعاون معها أكثر من مرة كان أولها أغنية الربيع التي ذهبت إلى فريد الأطرش, كانت المشكلة بينهما تمسك مأمون الشناوي بكلماته وتمسك أم كلثوم بتغيير الكلمات, في هذه المرة يرضخ مأمون لطلباتها كلها معلنا فوز أم كلثوم.
في عام 1962 تأهبت مستشفى البحرية الأمريكية لاستقبال أم كلثوم للفحص الدوري (تقديرا من الحكومة الأمريكية لمكانة أم كلثوم في العالم العربي)
1964[عدل]
في هذا العام تغني أم كلثوم واحدة من أشهر أغانيها على الإطلاق, الأغنية التي كانت نتاج تعاون تأخر 40 عاما كاملة أغنية (إنت عمري), هذه الأغنية التي تحتاج إلى تدخل عبد الناصر شخصيا لتخرج إلى النور، أغنيتها مع الموسيقار المايسترو محمد عبد الوهاب.
بعد النكسة[عدل]
أستقبلت أم كلثوم خبر نكسة يونيو وهزيمة الجيش المصري بكل حزن واسي مثلها مثل كل المصريين وقتها إلا انا سارعت وكانت من أوائل المطربين الذين أقاموا الكثير من الحفلات داخل مصر وخارجها للتبرع بأرباحها إلي المجهود الحربي وتغني اغنيتها الشهيرة (أصبح عندي الآن بندقية) وغنت أيضا أغنية (حبيب الشعب) لعبد الناصر بعد تنحيه وعودته ثانيا
الغناء بفرنسا[عدل]
في ليلة الأربعاء 15 نوفمبر 1967 غنت أم كلثوم على مسرح (الأولممبياد) في باريس، كانت تغني (الأطلال)، والطريف انها سقطت من علي خشبة المسرح وهي تقول هذا البيت: (هل رأى الحب سكارى مثلنا كم بنينا من خيال حولنا) عندما أصر أحد السكارى الفرنسيين تقبيل قدمها
وفاة عبد الناصر[عدل]
تنتهي فترة الستينات بوفاة جمال عبد الناصر في 28 سبتمر 1970 وكانت وقتها تغني في أحد الحفلات بروسيا فعادت إلي مصر وغنت (رسالة إلى الزعيم) من تأليف نزار قباني وإلحان رياض السنباطي عام 1970 ترثي بها عبد الناصر بعد وفاته.
السبعينات[عدل]

بعد وفاة جمال عبد الناصر وتولي محمد أنور السادات لحكم مصر ظلت أم كلثوم في قدرها كمطربة أولي وصديقة مقربة للسادات وهذا ما كان يثير زوجته السيدة جيهان السادات ويتسبب في غيرتها
وفاتها[عدل]



تمثال أم كلثوم في حي الزمالك.
أغنية (أوقاتى بتحلو معاك....و حياتي بتكمل برضاك) لم تغنيها أم كلثوم، فأثناء البروفات للأغنية وقعت صريعة لمرض التهاب الكلى. سافرت إلى لندن للعلاج وكانت قبل سفرها قد طلبت من الشاعر صالح جودت أن يكتب أغنية بمناسبة نصر أكتوبر وبعد عودتها طلبت من الملحن رياض السنباطي تلحينها حتى تغنيها في عيد النصر لكنها توفيت قبل أن تؤديها وكانت الأغنية مطلعها (ياللى شبابك في جنود الله.... والحرب في قلوبهم صيام وصلاة).
في 22 يناير 1975 تصدرتْ أخبار مرض أم كلثوم الصحف وكانت الإذاعة تستهل نشراتها بأخبار مرض أم كلثوم وعرض الناس التبرع بالدم لأم كلثوم. في 3 فبراير 1975 في القاهرة تلف ملامح عدم التصديق وجوه الجميع.. تندمج اذاعات الشرق الأوسط والبرنامج العام وصوت العرب في موجة واحدة لتعلن الحقيقة. ظهر يوسف السباعي في تمام السادسة مساءا ليلقى النبأ, بينما وقف المهندس سيد مرعي رئيس مجلس الشعب دقيقة حدادا. أرسل الأمير عبد الله الفيصل هدية عبارة عن عدة ليترات من ماء زمزم وصلت مباشرة من الأراضي المقدسة كواجب أخير.
صدى وفاتها[عدل]
كتبت صحيفة الأورو الفرنسية أنها مثلت للعرب ما مثلته اديث بياف للفرنسيين إلا أن عدد معجبيها أضعاف عدد معجبي اديث بياف. كتب بيجل كاربيير في صحفية الفيجارو أنه برغم أن الأوروبيين لم يفهموا الكلمات إلا أنها وصلت إلى روحهم مباشرة. صحيفة التايمز تكتب أنها من رموز الوجدان العربي الخالدة. صحيفة زيت دويتش سايتونج الألمانية كتبت أن مشاعر العرب اهتزت من المحيط إلى الخليج. الصحف العربية رددت النبأ في الصفحات الأولى بينما سيطر الوجوم على العرب, كانوا يعرفون أنهم فقدوا آخر رابط حقيقي بينهم, لقد فقدت مصر هرمها الرابع, وفقد العالم العربي كوكبه المشرق لقد ماتت أم كلثوم. وقد تم تشيع جنازتها فكانت جنازة مهيبة جداً وتعد من أعظم 8 جنازة في العالم إذ بلغ عدد المشيعين أكثر من 4 مليون شخص[5].
في التمثيل


كما أن أم كلثوم قد شاركت بالأفلام غنائية وتمثيلة عديدة، واستمرت كممثلة من عام 1935 إلى عام 1948 ومثلت في 6 أفلام وهي:
1935: وداد.
1937: نشيد الأمل.
1939: دنانير.
1942: عايدة.
1944: سلامة.
1948: فاطمة.
 

البروفيسور

مشرف أقسام الفوتوشوب و الشباب
#2
رد: جميع كلمات أغاني ( كوكب الشرق أم كلثوم )

1. الاطلال
2. أنت عمري
3. أمل حياتى
4. اراك عصي الدمع
5. سيرة الحب
6. حيرت قلبى معاك
7. رباعيات الخيام
8. رق الحبيب
9. سهران لوحدى
10. لسة فاكر
11. للصبر حدود
12. من أجل عينيك عشقت الهوي
13. هوا صحيح الهوى غلاب
14. يا ظالمنى
15. يا مسهرنى
16. أغار من نسمة الجنوب
17. أروح لمين
18. أقبل الليل
19. أقولك أية عن الشوق
20. الامل
21. أنساك دا كلام
22. عودت عينى علي رؤياك
23. أهل الهوى
24. الاهات
25. الحب كدة
26. الحب كلة
27. ألف ليلة و ليلة
28. القلب يعشق كل جميل
29. بعيد عنك
30. دليلى احتار
31. أسال روحك
32. أنت الحب
33. جددت حبك لية
34. حديث الروح
35. فات الميعاد
36. فكرونى
37. حب أية
38. كل ليلة و كل يوم
39. ليلة حب
40. لاياحبيبي
41. هجرتك
42. هذة ليلتى
43. حسيبك للزمن
44. أنا وأنتا ظلمنا الحب
45. ذكريات
46. شمس الاصيل
47. دارت الايام
48. يالى كان يشجيك أنينى
49. حلــــــم
50. ظلمونى الناس
51. الثلاثية المقدسة
52. أغدا ألقاك
53. ولد الهدى
54. انا في انتظارك
55. سلو قلبي
56. قصة الامس
57. ثورة الشك
58. سلوكؤوس الطلا
59. نهج البرده
60. حكم علينا الهوي
61. ياطول عذابي
62. الاولة في الغرام
63. ونا بودع وحيدي
64. غلبت اصالح
65. لغيرك مامددت يدا
66. الصب تفضحه عيونه
67. قصة السد
68. الشك يحي الغرام
69. حاقابله بكره
70. الورد جميل
71. الي عرفات الله
72. ان حالي في هواها عجب
73. إن كنت أسامح وأنسى الأسيه
74. إن يغيب عن مصر سعد
75. أماناً أيها القمر المطل
76. إمتى الهوى ييجي سوا
77. انتي فاكراني ولا ناسياني
78. أوقدوا الشموس
79. الزهر في الروض اتبسم
80. الصباح الجديد
81. العزول فايق ورايق
82. الفل والياسمين والورد
83. اللي حبك يا هناه
84. يا ربى الفيحاء
85. النوم يداعب جفون حبيبي
86. أكذب نفسى
87. أكون سعيد
88. البعد طال
89. النيل
90. الجلاء
91. طريق واحد
92. أصون كرامتي
93. أفديه إن حفظ الهوى أو ضيعه
94. افرح يا قلبي
95. أقصر فؤادي
96. اكتب لي كتير
97. إبتسم الزهر
98. أتعجل العمر
99. أجل إن ذا يوم لمن يفتدي مصرا
100. إجمعي يا مصر أزهار الأماني
101. أحبك وانت مش داري
102. إحنا إحنا وحدنا
103. خذت صوتك من روحي
104. إذكروه خلدوه
105. أذكريني
106. هلت ليالي القمر
107. عرفت الهوى
108. قوللى ولاتخبيش
109. الليل يطول ويكيدني
 

البروفيسور

مشرف أقسام الفوتوشوب و الشباب
#3
رد: جميع كلمات أغاني ( كوكب الشرق أم كلثوم )

1. الاطلال
يا فؤادي لا تسل اين الهوى كان صرحا من خيالي فهـــوى
اسقني و اشرب على اطلاله و اروي عني طالما الدمـع روى
كيف ذاك الحب امشى خبرا وحديثـــــا من احاديث الجـــوى
لست انساك و قد اغريتني بفم عذب المناجاة رقيـــــــــــق
و يمد تمتد نحوي كيد من من خلال الموج مدت لغريــــــق
و بريق يظمأ الساري له اين في عينيك ذياك البريـــــــق
يا حبيبا زرت يوما ايكه طائر الشوق اغني المـــــــــــي
لك ابطاء المذل المــــــنعم و تجني القادر المحـــــتكـــــم
و حنيني لك يكوي اضلعي و الثواني جمرات في دمــــي
اعطني حريتي اطلق يديا اني اعطيت ما استبقيت شيئا
اه من قيدك ادمى معصمي لم ابقيه و ما ابقى عليـــــــــا
ما احتفاظي بعهود لم تصنها و ايلام الاسر و الدنيا لديــــــــا
اين من عيني حبيبا ساحرا فيه عز و جلال و حيــــــــــــاء
واثق الخطوه يمشي ملكـــا ظالم الحسن....شجي الكبريـاء
عابق السحر كأنفاس الربا ساهم الطرف كأحلام المســاء
اين مني مجلسا انت بـــــــه فتنه تمت سلاما و سنــــــــــــا
و انا حبا و قلبا هائـــــــــم و فراش حائر منك دنــــــــــــا
و من الشوق رسول بيننــــا و نديم قدم الكأس لنـــــــــــــا
هل رأى الحب سكارى مثلنا كم بنينا من خيال حولنـــــــــا
و مشينا في طريق مقمــــــر تنشد الفرحه فيه قبلنــــــــــــــا
و ضحكنا ضحك طفلين معــا و عدونا فسبقنا ظلنــــــــــــــــا
و انتبهنا بعدما زال الرحيـق و ليت انا لا نفيـــــــــــــــــــــــق
يقظه طاحت بأحلام الكرى و تولى الليل و الليل صديــــــــــق
و اذا النور نذير طالــــــــــع و اذا الفجر مطل كالحريــــــــــق
و اذا الدنيا كما نعرفهـــــا و اذا الاحباب كل في طريــــــــق
ايها الساهر تغفــــــــــــــو تذكر العهد و تصحـــــــــو
و اذا ما التئـــــــــــــم جرح جد بالتذكار جــــــــــــرح
فتعلم كيف تنســــــــــــــى و تعلم كيف تمحـــــــــــــو
يا حبيبي كل شيء بقضاء ما بأيدينا خلقنا تعســــــــــــــاء
ربما تجمعنا اقدارنـــــــــا ذات يوم بعدما عز اللقــــــــــــــاء
فاذا ذكر خل خلـــــــــــــه و تلاقينا لقاء الغربـــــــــــــاء
و مضى كل الي غايتــــــه لا تقل شئنا.....فان الحظ شـــــــاء
 

البروفيسور

مشرف أقسام الفوتوشوب و الشباب
#4
رد: جميع كلمات أغاني ( كوكب الشرق أم كلثوم )

2. أنت عمري
رجعوني عنيك لأيامي اللي راحوا
علموني أندم على الماضي وجراحه
اللي شفته قبل ما تشوفك عنيه
عمر ضايع يحسبوه إزاي عليّ
انت عمري اللي ابتدي بنورك صباحه
انت عمرى
قد ايه من عمري قبلك راح وعدّى
يا حبيبي قد ايه من عمري راح
ولا شاف القلب قبلك فرحة واحدة
ولا داق في الدنيا غير طعم الجراح
ابتديت دلوقت بس أحب عمري
ابتديت دلوقت اخاف لا العمر يجري
كل فرحه اشتاقها من قبلك خيالي
التقاها في نور عنيك قلبي وفكري
يا حياة قلبي يا أغلى من حياتي
ليه ما قابلتش هواك يا حبيبي بدري
اللي شفته قبل ما تشوفك عنيه
عمر ضايع يحسبوه إزاي عليّ
انت عمري اللي ابتدي بنورك صباحه
انت عمرى
اللي شفته قبل ما تشوفك عنيه
عمر ضايع يحسبوه إزاي عليّ
الليالي الحلوه والشوق والمحبة
من زمان والقلب شايلهم عشانك
دوق معايا الحب دوق حبه بحبه
من حنان قلبي اللي طال شوقه لحنانك
هات عنيك تسرح في دنيتهم عنيه
هات ايديك ترتاح للمستهم ايديه
يا حبيبي تعالى وكفاية اللي فاتنا
هو اللي فاتنا يا حبيب الروح شويه
اللي شفته قبل ما تشوفك عنيه
عمر ضايع يحسبوه إزاي عليّ
يا أغلى من أيامي
يا أحلى من أحلامي
خدني لحنانك خدني
عن الوجود وابعدني
بعيد بعيد أنا وانت
بعيد بعيد وحدينا
ع الحب تصحى أيامنا
ع الشوق تنام ليالينا
صالحت بيك ايامي
سامحت بيك الزمن
نستني بيك آلامي
ونسيت معاك الشجن
اللي شفته قبل ما تشوفك عنيه
عمر ضايع يحسبوه إزاي عليّ
انت عمري اللي ابتدي بنورك صباحه
انت عمرى
 

البروفيسور

مشرف أقسام الفوتوشوب و الشباب
#5
رد: جميع كلمات أغاني ( كوكب الشرق أم كلثوم )

3. أراك عصي الدمع

كلمات: أبو فراس الحمداني
غناء: أم كلثوم

أراك عصي الدمع شيمتك الصبر
أما للهوى نهي عليك ولا أمر
نعم أنا مشتاق وعندي لوعة
ولكن مثلي لا يذاع له سر
إذا الليل أضواني بسطت يد الهوى
واذللت دمعاً من خلائقه الكبر
تكاد تضيء النار بين جوانحي
إذا هي اذكتها الصبابة والفكر
معللتي بالوصل والموت دونه
إذا مت ظمآناً فلا نزل القطر
وقالت لقد أذرى بك الدهر بعدنا
فقلت معاذ الله بل أنت لا الدهر
 

البروفيسور

مشرف أقسام الفوتوشوب و الشباب
#6
رد: جميع كلمات أغاني ( كوكب الشرق أم كلثوم )

4. أمل حياتي
أمل حياتى ياحب غالى ما ينتهيش
يا أحلى غنوه سمعها قلبي ولا تتنسيش
خد عمرى كله بس النهارده خلينى أعيش
خلينى جنبك فى حضن قلبك
وسيبنى أحلم ياريت زمانى ما يصحينيش
أمل حياتى … عينيه يا أغلى منّى عليّه
يا حبيب امبارح وحبيب دلوقتِ
ياحبيبى لبكره ولآخر وقتى
أحكى لى قوللى
إيه من الأمانى ناقصنى تانى وأنا بين ايديك
عمرى ما دقت حنان فى حياتى زى حنانك
ولاحبيت ياحبيبى حياتى إلا علشانك
وقابلت آمالى وقابلت الدنيا وقابلت الحب
أول ماقابلتك واديتك قلبى يا حياة القلب
أكتر من الفرح ده ما احلمش أكتــر من اللى أنا فيه ما أطلبش
بعد هنايا معاك يا حبيبى لو راح عمرى أنا مااندمش
وكفايه أصحى على شفايفك بتقوللى عيش
أسمعها غنوه تقول لحبى ما ينتهيش
خلينى جنبك فى حضن قلبك
وسيبنى أحلم ياريت زمانى مايصحينيش
يللى حبك خلى كل الدنيا حب
يللى قربك صحى عمر وصحى قلب
وانت معايا يصعب علىّ رمشة عينيه ولا حتى ثانيه
يصعب علىّ ليغيب جمالك ويغيب دلالك ولو شويه
قد كده باشتاق إليك قد كده ملهوف عليك
نفسى أنده لك بكلمة ماتقالتش لحد تانى
كلمة قد هواك ده كله قد أشواقى وحنانى
كلمة زيك واللى زيك فين؟
د! أنت زيك ما اتخلقش أتنين
وكفاية أصحى على شفايفك بتقوللى عيش
أسمعها غنوه تقول لحبى ماينتهيش
خلينى جنبك فى حضن قلبك
وسيبنى أحلم ياريت زمانى ما يصحينيش
ياحبيبى مهما طال عمرى معاك برضه أيامه قليله
دى السعادة والحنان اللى فى هواك ما يقضيهاش أجيال طويلة
حبك يا حبيبى ملا قلبى وفكرى
بينوّر ليلى ويطوّل عمرى
بيزيد بيزيد فى غلوته دايمأ بيزيد
وتملي جديد فى حلاوته وتملى جديد
إنت خليتنى أعيش الحب وياك ألف حب
كل نظره إليك احبك من جديد وأفضل أحب
أنأ حبيت فى عينيك الدنيا كل الدنيا حتى عوازلى أو حسادى
كل الناس حلوين فى عينيه حلوين
طول ما عينيه شايفه الدنيا وأنت قصادى
وأنام وأصحى على شفايفك بتقوللى عيش
أسمعها غنوه تقول لحبى مايذتهيش
خلينى جنبك فى حضن قلبك
وسيبنى احلم ياريت زمانى ما يصحينيش
 

البروفيسور

مشرف أقسام الفوتوشوب و الشباب
#7
رد: جميع كلمات أغاني ( كوكب الشرق أم كلثوم )

5. سيرة الحب
طول عمري بخاف من الحب وسيـرة الحب وظلم الحب لكل أصحابـه
وأعرف حكايات مليانة آهات ودمـوع وأنين والعاشقين دابو ما تابــــو
طول عمري باقول لا أنا قد الشوق وليا لي الشوق ولا قلبـي قد عذابه
وقابلتـك أنـت لقيتــك بغيـــــــر كـــــل حياتــــــي
ما أعرفـش إزاي حبيتــك ما أعرفش إزاي يا حياتــــي
من همسة حب لقتني با حب و أدوب في الحب وصبح وليل على بابـه
فـات مـن عمــري سنيـن و سنيـن شفـت كثيــر و قليــل عاشقيـن
اللـــي بيشكـــــي حالــــه لحالــه واللـي يبكــي علــى موالــه
أهل الحـــــب صحيح مساكيــــــن
يا ما الحب نده على قلبـي مـــا ردش قلـــي جـــــواب
ياما الشوق حاول يحايلني وأقول له روح يا عذاب
ياما عيـــــون شاغلونــــي لكـــــــــن ولا شغلونـــــــي
إلا عيــونــــــك إنـــــت دول بـــس اللــــــي خدونــي
وبحبــــك أمرونــــي
أمروني أحب لقيتني بحب وأدوب في الحب وصبح وليل على بابه
يا للي ظلمتـــــوا الحـــب وقلتــــو وعدتو عليه مش عارف إيــــه
العــيب فيكــــم يــا ف حبايبـكم أما الحـب يــا روحـــي علــــيه
فــي الدنيـــا مفيــش أبـــــدا أبـــــدا أحلــى مـــــــن الحــب
نتعـب . نغلــــب . نشتكـــي منـــه لكـن بنحــــــــب
يا ســلام ع الحــــــــب وتنهيـده فـــــي وصال و فــي فــراق
وشمـــوع الشـــوق لمـــا يقيـــــــدوا ليــل المشتــــــــــــــاق
يا ســـــــلام ع الدنــــــيا و حلاوتــــــها فـي عيـــــون العشـاق
وأنا خدني الحب لقتني باحب أدوب في الحب و صبح و ليل على بابــه
ياللــي مليـــت بالحــب حياتـــــــي أهــــــدي حياتــــــي إليــــــــك
روحـــي . قلبـــي . عقلـي . حبــي0 كلـي0 ملــــــك إيديـــك
صوتـك . نظراتـك . همســاتـك شـــئ مـــش معـــقــــــول
شــئ خلى الدنيـا زهـو ر علـى طــول وشمــوع علــى طـول
الله يـا حبيبـي على حبـك و هنايـا معــاه
ولا دمعة عين جرحت قلبي ولا قولة آه
ما با قولـش فــي حبــك غيــر الله...الله...الله
وأنا خدني الحب لقتني باحب وأدوب في الحـب وصبـح وليـل على بابه
 

البروفيسور

مشرف أقسام الفوتوشوب و الشباب
#8
رد: جميع كلمات أغاني ( كوكب الشرق أم كلثوم )

6. حيرت قلبي معاك
حيرت قلبي معاك و أنا بداري وخبـي
قل لي أعمل إيه وياك ولا أعمل إيه مع قلبي
بدي أشكـي لـك من نــار حبي
بدي أحكي لك ع اللي ف قلبـي
وأقول ع اللي سهرنــــــي وأقول لك ع اللي بكانــي
وأصور لك ضني روحـــي وعزة نفسي منعانــــــي
يا قاسي بص ف عينيــــة وشوف إيه إنكتب فيهــــا
دي نظرة شوق وحنيـة ودي دمعة با داريهــــــــا
وده خيـــال بين الأجفــان فضل معايا الليل كلـــه
سهرني بين فكر وأشجان وفات لي جوه العين ظله
بين شوقي وحرماني وحرتي وكتمانـي
بــدي أشكــي لــك من نار حبــــي
بــدي أحكــي لــك ع اللي في قلبي
واقـول لـك ع اللي سهرنـي وأقول لك ع اللــي بكانـي
وأصور لك ضنــي روحـي وعزة نفسـي منعاني
ياما ليالي أنا وخيالي أفضل أصبـر روحي
بكلمة يوم قلتها لي وأبات أفكـــر
في اللي لك و اللـي جــرى لـي
وأقول ماشافشي الحيرة علي لما باتكلـم
ولا شافشي يوم الشوف عنية راح يتكلم
وارجع أسامحك ثاني وأحن لك وألقاني
بــدي أشكــي لــك من نار حبــــي
بــدي أحكــي لــك ع اللي في قلبي
وأقول لك ع اللي سهرنـي
وأقــــــولـك ع اللـــــي بكانـــي
و أصور لك ضني روحـي
وعزة نفسـي منعانـي
خاصمتــك بيني و بين روحـي
وصالحتــــــك و خاصمتـتك ثانــــــي
وأقول أبعد يصعب علي روحــي
تطاوعنـي لا يزيـــد حرمانـــي
حأفضل أحبك من غير ما أقول لــك
إيـــــــه اللــــــــي حيــــــــر أفـــــــــكاري
لحد قلبك ما يـــوم يدلـك علـى هــواي المـداري
ولمـــا يرحمنــي قلبـــك و يبـان لعينـي هــواك
و تنــادي ع اللــي انشغــل بــك
و روحي تسمع نـداك
أرضـى أشكي لك من نـــار حبـي
وأبقـى أحكي لــــك ع اللي في قلبي
وأقول لك ع اللي سهرنـي
وأقــول لــك ع اللي بكانـــــــــــي
أقول يا قلبـــي ليــه تخبـي
وليــه يـــــا نفسـي منعاني
 

البروفيسور

مشرف أقسام الفوتوشوب و الشباب
#9
رد: جميع كلمات أغاني ( كوكب الشرق أم كلثوم )

7. رباعيات الخيام
سمعت صوتا هاتفا في السحــــــر نــادى من الغيب رفات البشـــــــر
هبوا املأوا كأس المنى قبــــل أن تملأ كـــــأس العمــــر كف القــدر
لا تشغل البال بماضي الزمــــــان ولا بــــآت العيــش قبـــل الأوان
وأغــنم من الحاضــــر لذاتـــــــه فليس فـي طبـع الليالـي الأمـــــان
غد بظهر الغيب واليوم لــــــــــي وكم يخيب الظــن فــي المقبـــــــل
ولســــت بالغافـــل حتــــى أرى جمــال دنيـــاي و لا اجتلــــــى
القلب قد أضناه عشق الجمـــــال والصـدر قـد ضـاق بمـا لا يقـــــال
يا رب هل يرضيك هذا الظلمــــــا والمـاء ينسـاب أمـــامـــي زلال
أولى بهذا القلب أن يخفقـــــــــــا و في غرام الحـــــب أن يحترقــــا
ما أضيع اليوم الذي مــــر بـــــي من غير أن أهوى و أن أعشقــــــا
أفق خفيف الظل هذا السحـــــــــر نــادى دع النـــوم ونـاغ الوتـــر
فمـــا أطـال النـــوم عمــــــرا ولا قصر من الأعمار طول السهـــــــر
فكـم تولـى الليـل بعـد النهــــــــار وطــال بالأنجــــم هــذا المـــــدار
فأمش الهوينة أن هذا الثـــــــرى مـن أعيـن ساحـرة الاحـــــــــورار
لا توحش النفس بخوف الظنـون وأغنم من الحاضر أمن اليقيـــــــن
فقد تساوى في الثرى راحــــــــل غدا وماض من الوف السنيــــــــن
اطفئ لظى القلب بشهد الرضـاب فإنمـــا الأيــــــام مثــــل السحــــاب
وعيشنــا طيــف خيـــال فنــــــــل حظــك منـه قبـل فـوت الشبــــــاب
لبست ثوب العيش لم استشــــــر وحـــرت فيـــه بيــن شتــى الفكـــر
وسوف أنضو الثوب عني ولــــم أدرك لمـــــاذا جئــت أيــن المغـــــر
يا من يحار الفهم في قدرتــــــــك وتطلـــب النفــس حمــى طاعتـــــك
اسكرنــــي الإثــــــم و لكننــــــي صحـــوت بالأمــــال فـي رحمتــــك
إن لم أكن أخلصت في طاعتـــــك فإننــــي أطمـــــع فــــي رحمتـــــك
وإنمــــا يشفـــع لــي بأننـــي قــد عشـــت لا أشــــرك في وحدتـــــــك
نخفي عن الناس سنى طلعتــــــك فإننــــي أطمـــع فـــــي رحمتـــــك
فأنـــت مجــلاه وأنـــت الـــــــذي تــــرى بديــع الصنــع فــي آيتــــك
ان تفضل القطرة من بحرهــــــــا ففــــي مـداهـا منتهــــى أمرهــــــا
تقاربــــت يــا رب مــا بيننـــــا مسافــــــة البعــــد علـــى قدرهــــا
يا عالم الأسرار علم اليقــــــــيـن يـا كاشـف الضـر عـن البائسيـــــن
يـا قابـل الأعـذار عدنـــــا إلـــــى ظلــــك فأقبــــل توبـــة التائبيــــــن
 

البروفيسور

مشرف أقسام الفوتوشوب و الشباب
#10
رد: جميع كلمات أغاني ( كوكب الشرق أم كلثوم )

8. رق الحبيب
رق الحبيب وواعدني يوموكان له مده غايب عني
حرمت عيني الليل م النوم لاجل النهار ما يطمني
صعب علي انام احسن ما اشوف في المنام
غير اللي يتمناه قلبي سهرت استناة
واسمع كلامي معاه واشوف خيالة جنبي
من كتر شوقي سبقت عمري وشفت بكرة والوقت بدري
وايه يفيد الومن مع اللي عايش في الخيال
واللي في قلبه سكن انعم علية بالوصال
طلع علي النهار سهران في نور الامل
وغنت الاطيار لحن الهوي والغزل
وفضلت افكر في ميعادي واحسب لقربه الف حساب
وكان كلامي مع اصحابي عن المحبة والاحباب
من فرحتي بدي اتكلم واقول حبيبي مواعدني
لكن اخاف ليكون بينهم مظلوم في حبه يحسدني
هجرت كل خليل لي وفضلت عايش مع روحي
احسن يبان شي في عنيه من كثر خوفي علي روحي
ولما قرب ميعادحبيبي ورحت اقابله
هنيت فؤادي علي نصيبي من قرب وصله
ولقيتني طايل من الدنيا كل اللي اهواه
بس اللي كان فاضل ليه اسعد بلقاه
لما خطر ده علي فكري حير امري
والقرب سبب تعذيبي ولقيتني خايف علي عمري
ليروح مني من غير ماشوف حسن حبيبي
 

البروفيسور

مشرف أقسام الفوتوشوب و الشباب
#11
رد: جميع كلمات أغاني ( كوكب الشرق أم كلثوم )

9. سهران لوحدي
سهران لوحدي أناجي طيفك الساري
سابح في وجدي ودمعي ع الخدود جاري
نام الوجـــود مــن حواليـــا وأنا سهرت في دنيايـا
أشوف خيالــك فــي عنيـــــا واسمع كلامك ويايــــا
اتصور حالـي أيـام و ليالـــــي مــــــرت علــى بالـــي
ما بين نعيمي واس الـــــروح ســـــاعــة رضــاك....
وبين عدابي و طول النـــــوح أيــــــــــام جفـــــــــــاك
كل اللي شفته خطر على البال وعشت فيه هايم ولهـان
ولمــا بعـــدك عنـــي طـــال حنيت لأيام الهجــــــران
سهرت وحـدي والفكر شــريد
أتصور حالي ... أيام وليالـــي مــرت علـــى بالــــــي
يا اللــي رضــــاك أوهــــــام والسهـــد فيـــك أحــلام
كان عهد جميل حاسد وعزول
والبـــــــال مشــغول
راحت عوازلي و حســـادي وطفيـــــت النـــــــار ...
يااللي صبرت على بعـــادي وأنــا قلبــي احتــار ...
لا يوم وصالك ... هنانـــي
ولا هجر منك ... بكانـــي
يا طول عذابي وحرمانــي
سهران لوحدي أناجي طيفك الساري
سابح في وجدي ودمعي ع الخدود جاري
 

البروفيسور

مشرف أقسام الفوتوشوب و الشباب
#12
رد: جميع كلمات أغاني ( كوكب الشرق أم كلثوم )

=============================
10. لســه فاكــر
لســه فاكــر قلبــي يديلـــك أمـان ولا فاكــــر كلمـــة تعيــــد اللــــي كــــان
والا نظرة توصـل الشـوق الحنــــــان لسه فاكر كــــان زمــان.. كـــان زمــــان
كانــت الأيــام بقلبــي دمــوع بتبكــــي وإنت تحلالك دموعي وهي عمـــــــــري
يامـا هانـت لك و كانــت كــل مـــــــرة تمحي كلمة من أماني فيك وصبــــــــري
كلمـة كلمـة لمـــا راح م الهوى ويا الجراح
واللي أسيتو في ليلي اتنسى ويا الصـــباح
النهار ده الحب والشوق والحنـــــــان لمـا تسألنــــي أقــول لــك كـــان زمـــان
لسه فاكر كان زمــان كان زمـــان
يا ما حكيتلـــك آهـــات قلبـــي وهــــي قساوتــك إنـــت والأيـــــام علـــــي
كنــت تسمعـها نغـــم واسمع صدى آهاته
تــــــدوب حبنـــــــا شويــــــا شويـــــــا
النغــــــــم رجعــــــت حشرتـــــو لقلبــــي وأفضلـك قساوتـــــــــو
والهــــوى اللـــي هــــان علــــــــي ابتديــــــت تعـــرف غلاوتــــــه
النهـار ده الحـب سيـرة كـان و كـــان لمــا تسألنــي أقولــلك كـــــان زمـــــان
لسه فاكر كان زمــان كان زمـــان
والليالـي كنـت بتسمـي الليالــــــــي لعبـــت الخالــي وهــي عمــري غالـــي
كنت أبات أسأل عليك ظني ودموعــي وأنـت متهنـي بحرتـي و اشغالـــــــي
قوللي إيه قصدك معايـا بعد ما عرفنـا النهايا
انت جيت مشتاق لحبي والا لدموعي وأسايا
النهار ده الحـب سيرة كــان و كـــــان لما تسألني أقولك كان زمان كان زمان
 

البروفيسور

مشرف أقسام الفوتوشوب و الشباب
#13
رد: جميع كلمات أغاني ( كوكب الشرق أم كلثوم )

==================================
11. للصبر حـــــــــدود
ما تصبر نيش بوعــــــــود وكلام معسول و عهــود
أنا ياما صبرت زمـــــــان على نار وعذاب وهــوان
واهي غلطة ومش ح تعـود ولو أن الشوق موجـــود
وحنيني إلبك موجــــــــود إنما للصبر حـــــــــدود
صبرني الحب كثيـــــــــــر وداريت في القلب كثيـــر
ورضيت عن ظلمك لكــن كل داه كان له تأثيـــر
والقرب أساه ورانـــــــــي البعد أرحم بكثيــــــــــر
ولقيتني وأنــا بهــــــــــواك خلصت الصبر معـــــــاك
و بأملي باعيش ولو أنــــه ضيع لي سنين في هواك
وأهي غلطة ومش حتعـود ولو أن الشوق موجــود
و حبي لك موجــــــــــــود إنمـا للصبـر حــــــــدود
أكثر من مره عاتبتـــــــــك واديت لك وقت تفكـــــر
كان قلبي كبير يسامحــك إنما كان غدرك أكبـــر
أكبر من طيبت قلبــــــــــي أكبر من طول بالـــــــــي
أكبر من قوة حبـــــــــــي مع كل الماضي الغالــي
و لقيتني و أنا بهـــــــواك خلصت الصبر معـــــــاك
و بأملي باعيش ولو أنــه ضيع لي سنين في هـواك
وأهي غلطة ومش ح تعود ولو أن الشوق موجـــود
و حنيني ليك موجـــــــود إنمــا للصبــر حــــــدود
ما تصبرنيش.. ما خـلاص أنا فاض بي..ومليـــــــت
بين لي إنت الإخـــــلاص وأنا أضحي مهما قاسيت
ده ما فيش في الدنيا غرام بيعيش كده ع الأوهـــــام
والحب الصادق عمــــره... عمره ما يحتاج لكــــــلام
وكفايــة وأنا بهـــــــــواك خلصت الصبر معـــــاك
و بأملي باعيش ولو أنــه ضيع لي سنبن في هواك
واهي غلطة ومش ح تعود ولو أن الشوق موجــود
وحنيني لك موجــــــــــود إنما للصبر حـــــــــــدود
 

البروفيسور

مشرف أقسام الفوتوشوب و الشباب
#14
رد: جميع كلمات أغاني ( كوكب الشرق أم كلثوم )

12. من أجل عينيـــك
من أجل عينيـــك عشقـــت الهــــــوى
بعـــد زمـــان كنــــت فيــــه الخلــــــــي
وأصبحــــت عينـــــي بعــــد الكـــــرى
تقــــــــول للتسهيــــــد لا ترحـــــــــــــلى
يا فاتنــــــــا لولاه مــــــــــا هزنــــــــي وجد
و لا طعم الهوى طاب لـــــــــــــي
هذا فؤادي فامتلـــــــــــك أمــــــــــــره
وأظلمه أن أحببت أو فاعـــــــــــــــــــدل
من بريق الوجد في عينيك أشعلت حنيني
و على دربك أني رحت أرسلت عيونـــــــي
الرؤى حولي غامت بين شكي ويقينـــــي
والمنى ترقص في قلبي على لحن شجوني
استشف الوجد في صوتك آهات دفينـــــة
يتوارى بين أنفاسك كي لا أستبينـــــــة
لست أدري أهو الحب الذي خفت شجونه
أم تخوفت من اللوم فآثرت السكينــــــة
مـــلأت لــي درب الهـــــــوى بهجــــة كالنـــور
فـي وجنـــــة صبـــــح نـــــــدي
وكنت ان أحسســـــــــت بـــــي شقـوة
تبكـــــي كطفـــــل خائــــــف مجهـــــــــد
وبعد مـــــــا أغوتنــــــــي لـــــــم أجـد
ألا سرابــــــــا عالقــــــــا فــــــي يــــدي
لـم أجـن منـه غيـر طيــــف ســــــري
وغـــــــاب عـــــن عينــــــي و لم أهتدي
كـم تضاحكــــت عندمـــا كنـــت أبكــي
وتمنيـــــــت أن يطـــــــــول عذابـــــــــي
كـم حسـت الأيـــــام غيــــــر غـــــــوال
وهـي عمـــري و صبوتــــــي و شبابــــي
كـم ظننــت الأنيــن بيـــن ضلوعــــــي
رجــع لحـــن مـــن الأغانــــي العذابـــــي
وأنـا احتســي مدامـــع قلبـــــــــــــــــي
حيــــن لـــم تلقنـــي لتســـأل مـا بــــــــي
لا تقل أين ليالينا وقد كانت عذابـــــــــــــا
لا تسألني عن أمانينا وقد كانت سرابـــــا
أنني أسدلت فرق الأمس سترا وحجابــــا
فتحمل مرة هجرانك واستبق العتابـــــــــا
 

البروفيسور

مشرف أقسام الفوتوشوب و الشباب
#15
رد: جميع كلمات أغاني ( كوكب الشرق أم كلثوم )

13. هو صحيح الهوى غـــــلاب
هو صحيح الهوى غـــــلاب؟ ما أعرفش أنــــــــا . . . ..
والهجر قالوا مرار و عــذاب واليـــــــوم . . . بسنــــــــه
جاني الهوى من غير مواعيــد وكلمـــا حلاوتـــه تزيـــد
ما احسبش يوم ح يأخدني بعيد
يهنـــــئ قلبـــــي بالأفـــــراح و ارجع و قلبي كل جراح
ازاي يـــــــــا ترى؟ أهـــو دا اللــي جـــــرى؟
مــا أعرفش أنــا. . .
نظرة و كنت أحسبــها ســلام وتمــــــــــر قــــــــــــــوام
أتاري فيها وعود و عهــــود وصــــــدور و آلام
وعود لا تصدق و لا تنصان وعد مع اللي مالوش أمـــان
وصبر على ذل و حرمـــان
وبدال ما اتقول حرمت خـلاص أقول يا ربي زدني كمــان
ازاي يـــــــــا ترى؟ أهـــــو دا اللـيت جــــــرى؟
مــا أعرفش أنــا . . .
يا قلبي آه . . الحـــب وراه أشجـــــــــان . . . و ألـــــــم
وأندم وأتوب... وعلى المكتوب مــــا يفيــــــــدش نـــــــــدم
يا ريت أنا أقدر أختــــــــــار ولا كنت أعيش بين جنة ونار
نهاري ليلي . . و ليلي نهاري
أهل الهوى و صفولـــي دواه لقيت دواه زود لي أســـاه
ازاي يـــــــــا ترى؟ أهــو دا اللــــي جـــــــرى؟
مــا أعرفش أنــا
 

البروفيسور

مشرف أقسام الفوتوشوب و الشباب
#16
رد: جميع كلمات أغاني ( كوكب الشرق أم كلثوم )

14. يا ظالمنى
يا ظالمنــي يــا هاجرنــي وقلبي من رضاك محروم
تلوعنـــــي و تكوينــــــي تحيرنــــي و تضنينـــــي
يــــا ظالمنــــي ...
حرام تهجــر و تتجنــــى وتنسى كل ما جرى لـــي
وأقضــي العمــر أتمنــى يصادف يوم وتصفالـــــي
صبرت سنين على صــدك وأسيت الضنى ف بعـــدك
عشان تعطف علي يـوم
وتهجرني و تنسانــــــــي وتتركنــــــي لأشجانـــي
ولما أشكي تخاصمنــــي وتغضب لما أقول لك يوم
يــــا ظالمنــــي ...
أطاوع في هواك قلبـــي وأنسى الكل عشانــــــك
وأدق المر ف حبـــــــي بكأس صدك و هجرانـك
و يزداد الجوى بــــــــي يبان الدمع في عينيـــة
ويكثر في هواك اللــــــوم
وأبات أبكي على حالــــي وتفرح في عزالــــــــــي
وبأن للناس ضني روحي وتعيبي و تلويعـــــــــــي
رحمني اللي فرح فـــــــي وبعد اللوم راف بـــــي
وقلبك ما رحمني يـــــــوم
ولما لأشكي تخاصمنــــي وتغضب لما أقول لك يوم
يــــا ظالمنــــي ...
 

البروفيسور

مشرف أقسام الفوتوشوب و الشباب
#17
رد: جميع كلمات أغاني ( كوكب الشرق أم كلثوم )

-------------------------------
15. يا مسهرنى
مخطرتش على بالك يوم تسألنـــــــــي عنـــــــــي
وعيني مجافيها النــــوم يــــــــــــا مسهرنـــــــــــــي
دنا قلبــــــي بيسألنــــــي إيــــــــه غيــــــــــر أحوالــــــــو
ويقول لي بقى يعنــــــي مـا خطرتـــش علـــى بالــــــــو
أمال غلاوة حبك فيـــن وفيــــــن حنـــان قلبـــو علـــي
وفين حلاوة قربك فيـــن فيـــن الـــوداد و الحنيـــــــــة
يا نسيني وأنت على بالــي وخيالك ما يفارق عينــــــــــي
ريحني واعطف على حالي وارحمنـي من كثر ظنونـــــي
لا عيني بيهواها النـــــوم ولا بخطــر علـى بالــك يـــوم
تســـــأل عنـــي يا مسهــــرنــــــي
أسأل عن اللي يقضي الليل بين الأمـــل و بيـــن الذكـرى
يصبر القلـب المشغــــــول وبيقــول له نتقابــــل بكـــــره
وبكرى يفوت وبعدو يفوت ولا كلمــــــة . . ولا مرســـال
وهو العمر فيه كم يـــــــوم وأنــا بعـــــدك علـــي طـــال
يا نسيني وأنت على بالــي
يا مسهر النوم في عينــــي سهـــرت أ فكـــاري ويـــــــاك
الصبر ده مش بإديــــــه والشوق واخدني ف بحر هواك
أقول لروحي أنا ذنبي إيــه يقوللـــي قلبــي حلمـــك عليه
مسيره بكرى يعطف علينـا ونبقـــى نعـــرف هجرنـــا ليه
يا ناسيني . . .
تعالى خللي نسيم الليـــل علـى نجــاح الشـــوق يسـري
الهجر طال و الصبر قليـل والعمـــر أيامــــــــو بتجــــري
طـالــــت الأيـــام تــع لالي قـوام
ونـا عندي كـلام بدي أقول هـواك
وف قلبي هيـــام أوصـــف هولــــك
ونعيــش أيــــام ولا فــي الأحـلام
يا ناسيني . . .
------------------------------
 

البروفيسور

مشرف أقسام الفوتوشوب و الشباب
#18
رد: جميع كلمات أغاني ( كوكب الشرق أم كلثوم )

16. أغار من نسمة الجنــــــوب
أغار من نسمة الجنــــــوب على محيـــاك يـا حبيبـــــي
وأحسد الشمس في ضحاها وأحسد الشمس في الغـــروب
وأغبط الطير حين يشـــدوا على ذرى فرعة الرطيـــــب
يا ليتني منظر بديـــــــــــع تطيل لي نظـرة الرقيــــــــب
وليتنـــي طائـــر شجـــــي أشــدوا بأنغـــام العندليـــــب
أظل أسقيك من غنائــــئ سلافة الروح و القلـــــــوب
وذلــــــك أراك ترنــــــــــو لبهجة الشمس في الغــــروب
وتعشق الطير حين يشــدوا على ذرى فرعة الخصــــــــب
وأنني من هيام قلبـــــــي وشدة الوجد و اللهيـــــــــب
أغار من نسمة الجنـــوب على محياك يا حبيبــــــــــي
وأحسد الزهر حين تهفــو على صفا جدول لعــــــــوب
فقــد تــرى فيــها جمـــال يروك عينيك يا حبيبــــــــي
يا ليتنــي زهــرة تســاقت مع الندى قبلة الحبيــــــــب
ويلتنــي جــدول تهـــــادى ما بين زهرة وبين طيــــــــب
وذلك أننــي أراك ترنـــوا للزهر في غصنه الرطيـــب
وتعشق النهر حين يجــــري مرجع اللحن و الغـــــــروب
وأننــي من هيــام قلبـــــي وشدة الوجد و اللهيــــــــب
أغار مـن نسمـة الجنــوب على محيـــاك يـا حبيبــــــي
يا ليتنـا طايـر أن نلهــــوا بالروض في صرخة الخصيب
وليتنـا زهرتــان نلهــــــوا على صفا جدول لعـــــــوب
تميلـني نحــوك الخزامــى إذا سرت ساعة المغيــــــب
فأننــي مــن هيــام قلبــي وشدة الوجد و اللهيــــــــب
أغار من نسمة الجنــــــوب على محيــاك يـا حبيبــــــي
 

البروفيسور

مشرف أقسام الفوتوشوب و الشباب
#19
رد: جميع كلمات أغاني ( كوكب الشرق أم كلثوم )

17. أروح لميـــن
أروح لميـــن ..؟ وأقول يا ميــــن؟.. ينصفنـــــــــــي منــــــــــك؟....
ما هو أنت فرحنـــي ... وانت جرحـــي وكل منــــــك ... أروح لميـــــــــن
كلمة... ونظرة عين... والقسمة وياهم جمعوا سوا قلبين..والقلب منــاهـــــم
وبين ليالي المنا...خدني الهوا ويـــــاه وكان وصالك هنا.. وكنت باتمنـــــــاه
وبعد حبي شغلت قلبي وقسيت عليـــه وكان منايا..يدوم هنايا مادامش ليــه
لو عني حبك .. واليوم في بعــــــدك بيفــــوت سنيـــن ... أروح لميـن...؟
يطول بعدك .. و أعيش بعدك علــى شوقـــــــــــــــي و أشجانـــــــــــــي
ما بين ماضي...ماهوش راضي...ينسيني وينساني
وبين الحاضر...ماهوش قادر..يسليني في حرماني
وأبــــات أنعــــي .. أنا ودمعـــــــــــي وأخبي دمع العين..وأداري م اللايمين
لا يلمحـــــــــــــــوا عينيــــــــــة... ويشمتــــــوا فيـــه...
و لحد امتى .. ح تبقى انت .. .و الشمتانيــــــــن
أروح لمين .. ومين ح يرحم أسايا وأقول يا مين...ومين ح يسمع ندايــا
طول ما انت غايب .. ماليش حبايـــب فــــــــــــي الدنيــــا ديـــه...
والفكر سارح .. في هجر جارح ..يا نور عينية
شوف دمعــي جــاري .. سهــران فــي نـــــاري
ولا أنت داري .. بالسهرانين .. وأروح لمين؟
 

البروفيسور

مشرف أقسام الفوتوشوب و الشباب
#20
رد: جميع كلمات أغاني ( كوكب الشرق أم كلثوم )

18. أقبل الليل
يا حبيبي أقيل الليل وناداني حبيبــــــــــي
وسرت ذكراك طيفا هام في بحر ظنونــي
ينشر الماضي ظلالا كن أنسا وجمــــــــالا
فإذا قلبي يشتاق إلى عهد شجونـــــــــــي
وإذا دمعي ينهل على رجع أنينــــــــــــــي
يا هــدى الحيــران فـي ليـــل الضنــــــــى
أيــــــن أنــــــت الآن بــــــل أيـــــن أنـــا ؟
أنـــا قلب خفــــــاق فــي دنيــا الأشــــواق
أنـــا روح هيمــــان فــي داوي الأشجـــان
تاه فكري بين أوهامي و أطياف المنـــــى
لست أدري يا حبيبي من أنا، أين أنــــــا ؟
يا بعيد الدار عن عيني و من قلبي قريــب
كم أناديك بأشواقي و لا ألقى مجيــــــــــــا
تقبل الدنيا على أهل الهوى أنسا و طيبـــا
وفؤادي كاد من فرط حنيني أن يذوبـــــــا
لو عدت لي رد الزمان إلي سالف بهجتي
ونسيت ما لقيت منه من ليالي وحدتـــــي
يا هــدى الحيــران فـي ليـــل الضنــــــــى
أيــــــن أنــــــت الآن بــــــل أيـــــن أنـــا ؟
تاه فكري بين أوهامي و أطياف المنـــــى
لست أدري يا حبيبي من أنا، أين أنـــــــا؟
اواه يا ليل طال بي سهـــــــري وساءلتني النجوم عن خبـــري
ما زلت في وحدتي أسامرهــــا حتى سرت فيك نسمة السحــــر
وأنا أسبح في دنيا تراءت لعيرتـــــــــــي
قصة اقرأ فيها صقحات من شجونـــــــي
بيــــــن مــــاض لــم يــدع لـي غير ذكرى عن خيالي لا تغيـــب
وأمــــــان صــــــورت لــــــــي في غد لقيا حبيب لحبيـــــــــــب
النـــــــــــوم ودع مقلتــــــــــي والليــــــــــل ردد أننـــــي
والفجر من غير ابتسامتك لا يبدد وحشتي
يا هــدى الحيــران فـي ليـــل الضنــــــــى
أيــــــن أنــــــت الآن بــــــل أيـــــن أنـــا ؟
تاه فكري بين أوهامي و أطياف المنـــــى
لست أدري يا حبيبي من أنا، أين أنـــــــا؟
يــا قــلب لو طاب لي زمــــــان وأنعـــم الدهــر بالتدانـــــــــي
تبســـم الفجــر فـــي عيونـــــي وغرد الطير في اسانــــــــــــي
وبت من نشوتـــــــي أغنــــــي والليل يروي الحديث عنــــــي
يا هدى الحيران في ليل الضنى قد غدوت الآن أدري من أنـــــا
أنا طير رنا في دنيا الأحــــــلام أنا ثائر بسلم في صفو الأيــــام
كنت وحدي بين أوهامي وأطياف المنــى
والتقينا يا حبيبي فبدا لي من أنا