باب الحارة يعود بلا حارة وغياب ممثلين مهمين وخلافات معلنة وغير معلنة

يويا

مراقبة الاقسام الفنية
#1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




بدأت خيوط العمل الجماهيري السوري الدرامي المهم باب الحارة تتكشف اكثر واكثر مع بدء الشركة المنتجة بتصوير الجزئين السادس والسابع من هذا المسلسل .

فرغم محاولة مخرج العمل الرئيسي بسام الملا إخفاء كل شيء عن الاعلام وعدم السماح بالتصريح بأي شيء يخص المسلسل وحيثياته ربما رغبة منه في زيادة التشويق للعمل او بحسب مصادرنا أن السبب هو المشاكل الكبيرة والتدخلات والتداخلات في عملة اختيار الممثلين لهذين الجزئين .

الملا الذي سبق وأن أعلن سابقا حين الانتهاء من عرض الجزء الخامس من العمل بان باب الحارة أغلق نهائيا ، على ما يبدو أنه رجع عن قراره نتيجة تدخل الجهة المنتجة للعمل حاليا.

ولكن ما هو مؤكد في هؤلاء الجزئين من المسلسل أنه هناك تغيرات كبيرة ستطرأ عليه فنسبة كبيرة من الممثلين الذين حققوا نجاحات باهرة في الاجزاء الاولى من المسلسل ستغيب عن المسلسل لسبب أو آخر ، الفنان سامر المصري والذي يقيم في الامارت ويجسد شخصية " العكيد " ابو شهاب أصبح من المؤكد انه لن يتواجد في هذين الجزئين من العمل بعد ان ترددت عدة اشاعات سابقا عن عودته الى " الحارة " حيث انه كان من المقرر أن يتم تصوير جزء من العمل في الامارات وفي مدينة العين تحديدا ولكن تم حسم الامر بعد ذلك بان التصوير سيكون كاملا في دمشق وتم معها حسم عدم مشاركة وعودة " العكيد " للحارة بسبب عدم نيته في العودة إلى دمشق نتيجة الازمة السورية ومواقفه السياسية منها .

وسيكون " عكيد " الحارة في الجزئين السادس والسابع من العمل الفنان وائل شرف ابن " ابو عصام " والذي سيكون دوره متزايدا ومهما على صعيد مقاومة الاحتلال الفرنسي .

الفنان وفيق الزعيم ايضا سيغيب عن حارة " الضبع " وهو من كان له أداء ودور مميز في الحارة فقد اعتذر عن العمل لأسباب صحية ألمت به واستبدله مخرج العمل التنفيذي عزام فوق العادة بالممثل سليم صبري والعائد أيضا حديثا من دولة الامارات ، لنكون على موعد مع شخصية " أبوحاتم " ولكن بتمثيل سليم صبري بدلا من وفيق الزعيم .

وعلى ما يبدو بعد ان اتخذ القرار بإبعاد الفنان سامر المصري عن العمل ، اتخذ قرار ايضا باستبعاد زوجته في العمل جومانا مراد" شريفة" واستبدالها بممثلة جديدة هي خلود عيسى والتي أثارت الكثير من الجدل والنقد باعتبارها ممثلة مبتدئة نوعا ما وليست ممثلة من الصف الاول كجومانا مراد .

ومن ضمن الشخصيات الجديدة التي ستقتحم الحارة هي شخصية أبو ظافر الرجل الشهم الحكيم الذي يرفض الإحتلال الفرنسي الذي كانت تتعرّض له سوريا في تلك الحقبة من الزمن وسيجسد هذا الشخصية النجم السوري أيمن زيدان والذي اختار أن يترك القاهرة ويتوجه الى دمشق للمشاركة في هذا العمل ، في محاولة على ما يبدو من القائمين على العمل لإعادة انعاش " باب الحارة " وذلك بادخال شخصية وفنان مهم الى الحارة في ظل مغادرة ممثلين مهمين لهذه الحارة .

ولكن التجاذبات في العمل والخلافات والمصالح كانت تعصف بشكل يومي كما الأحوال في سوريا داخل العمل ، فالفنانة مرح جبر والتي كان من المقرر ان تجسد شخصية " ام ظافر" أي زوجة أبو ظافر (التي يجسدها الفنان أيمن زيدان ) وبعد ان صورت عدة مشاهد في العمل فوجيء الجميع بمغادرتها الحارة وسوريا أيضا متوجهة الى الامارات لتصوير مسلسلها هناك وهو " الاخوة " من دون أن تخبر أحد ، مما دفع القائمين على العمل الى التهديد بمقاضاتها في سوريا والامارات ولبنان ايضاً .

كما يعود الفنان مصطفى الخاني المعروف بشخصيته الإشكالية *النمس» للمشاركة في العمل ، لكن المفاجأة ليست المشاركة في العمل، إنما تأديته لشخصيتين: " الواوي " و " النمس " معا وهو يعني اعطاء مساحة كبيرة للفنان " الخاني " في مسلسل باب الحارة ، ومن المعروف ان المخرج لا يلجأ إلى إسناد شخصيتين مختلفتين لفنان واحد الا نتيجة صعوبات انتاجية او نتيجة " حظوة " معينة يمتلكها هذا الفنان لدى الجهة القائمة على العمل .

أبو عصام والذي غاب في الجزء الماضي من المسلسل بسبب خلاف حصل بينه وبين مخرج العمل بسام الملا ، اعلن عودته الى الحارة مجددا بنفس الشخصية ولكن بطباع مختلفة حيث سيغلب على تواجده مشاكله الاجتماعية خاصة انه سيعود الى الحارة بصحبة زوجة جديدة كانت تعمل في احد المشافي الفرنسية التي تعالج بها ، والممثلة الجديدة التي ستدخل " حارة الضبع " وبيت أبو عصام ايضا هي الفنانة ميسون أبو اسعد بدور " نايا " .

وعلى ما يبدو أن العمل سيتوجه الى التركيز على المشاكل الاجتماعية في البيئة الشامية والتصوير ضمن كادر مكاني محدود بدلا من الحارة التي كان يجري التصوير فيها سابقا والموجودة في احد مطاعم دمشق على طريق مطار دمشق الدولي والتي تدمرت الان بشكل كبير نتيحة الاشتباكات الحاصلة في تلك المنطقة ، ومن هنا لجأ المخرج الى التركيز على المشاكل الاجتماعية في البيئة الشامية والتي لا تحتاج الى كادر مكاني مفتوح .

والدليل على التركيز على هذه المشاكل الاجتماعية هو زواج ابو عصام ( الفنان عباس النوري ) من زوجة ثانية ، إضافة إلى زواج ابنه عصام ( الفنان ميلاد يوسف ) من زوجة ثالثة وهي " فايزة " إبنة العقيد " أبو النار " وستؤدي شخصية " فايزة " الفنانة هلا يماني ، وهذا سيولد العديد من المشاكل الاجتماعية والمنغصات وغيرة " الضراير " من بعضهم مما سيبعد المسلسل عن هدفه العام ورؤيته العامة وتشويقه الذي اعتمده ضمن الأجزاء السابقة .

ومن الشخصيات المهمة أيضا التي غيبها الموت عن " الحارة " هي شخصية الفنان القدير سليم كلاس ، كما اعتذرت الفنانات نجلاء خمري وامارات رزق ونسرين طافش عن التواجد في العمل دون ذكر أسباب واضحة .

ومن الواضح ان مشاكل المسلسل لم تنته فقط عند الممثلين الغائبين والممثلين الجدد على العمل والكادر المكاني المحدود، فهناك مشكلة أخرى تتعلق بكاتب الأجزاء السابقة من مسلسل " باب الحارة " مروان قاووق و الذي هدد الشركة المنتجة للعمل بأنه سيلجأ للقضاء إذا ما استمرت بنيتها في تصوير العمل، مشددا على أنه " لا يحق لأي كاتب غيره أن يقوم بكتابه أجزاء جديدة من العمل " ، الذي يكتب نصه الجديد عثمان جحا بالإشتراك مع سليمان عبد العزيز.

وبهذا يكون ممثلي باب الحارة المؤكد مشاركتهم به حتى الآن هم : عباس النوري، وأيمن زيدان، ومصطفى الخاني، وصباح الجزائري، ووفاء موصللي، ووائل شرف، وميلاد يوسف، وزهير رمضان، ومحمد خير الجراح، وشكران مرتجى، وليليا الأطرش وغيرهم، على أن يجري تصوير العمل بالكامل في سوريا ، علما ان تصوير العمل بدء فعلا منذ حوالي الشهر ونيف .

ولكن هل سيحقق الجزئين السادس والسابع من العمل النجاح الذي سبق أن حققته الأجزاء السابقة من العمل ، على ما يبدو وحسب راي بعض النقاد انه لن يكون هناك نجاح مؤكد للعمل خاصة ان الاسم " باب الحارة " صحيح ولكن ما بات مؤكدا أننا سنشاهد عمل درامي ضمن البيئة الشامية ولكن يصلح ان يسمى أي اسم إلا " باب الحارة " فجميع مقومات والأركان الدرامية لاسم " باب الحارة " الذي تعود عليها الجمهور لم تعد موجودة .

يذكر أن مسلسل باب الحارة بجزئيه السادس والسابع تجري عمليات تصويرهما دفعة واحدة حالياً في مدينة دمشق بإدارة المخرج عزام فوق العادة ومن تأليف الكاتبين عثمان جحا و سليمان عبد العزيز .

 

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#2
رد: باب الحارة يعود بلا حارة وغياب ممثلين مهمين وخلافات معلنة وغير معلنة

:1h08: