7 خطوات لتحظي بعظام قوية

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#1


العظام من أكثر أجزاء الجسم لدى السيدات التى تفتقر للأهتمام والعناية فالكثيرات قد لا تمانع من عدم ممارستها للرياضة أو عدم تناولها للكالسيوم أو منتجات الالبان الغنية بالكالسيوم بشكل يومى وللاسف العظام لا يظهر مدئ سوء أهتمامك بها الا عند الكبر فحينها فقط يبدأ الالم وتبدأى بفقدان كثافة العظام الطبيعية بسبب الحمل والرضاعة و يبدا بالظهور فقدان القدرة على الحركة بسهولة وخفة والالام المفاصل ولذا فضلنا أن نوضح لكى كيف تحافظين على قوة وصحة عظامك من الأن وأنتى شابة لتكونى بوافر صحتك وأنت جدة .

من أهم الخطوات التى تساعدك لتحافظى على عظام قوية:

1- قومى بعمل تمرينات لتقوية العظام :

من المهم أن تدرجى فى تمارينك اليومية أو الاسبوعية بعض التمارين المقوية للعظام وهى مهمة جداً للنساء كالتمارين القلبية وتلك التمارين هى الجرى ورفع اثقال صغيرة باليد أثناء التمرن والقفز على الحبل أما أذا كنتى قد بدأتى فعلاً بالشعور بألالام المفاصل فما عليكى الا البدء بتمارين المشى واليوغا .

2- قوى عضلاتك كلها :

أحرصى على تقوية عضلاتك جسمك بأكملها فالرياضة ليست فقط لفقدان الوزن بل لتقوية عضلات الجسم وتحسين أداؤه عند الكبر فالعضلات القوية المرنة تقلل من الشعور بالالم والخشونة بالمفاضل لذا أحرصى على أداء تمارينك اليراضية بأنتظام أيا كان وزنك .

3- توقفى عن التدخين :

سواء كنتى من المدخنين الفعليين أو تجلسين كثيراً بجوار مدخنين مما يجعلك من المدخنيني الثانويين فالتدخين ليس فقط سئ لرئتيك بل التدخين يمنع الجسم من أمتصاص الكالسيوم مما يقلل من كثافة العظام مما يجعل عظامك عرضة للهشاشة أكثر .

4- أخرجى للشمس أكثر :

من أهم مصادر فيتامين دى هو أشعة الشمس الطبيعية والكثيرات منا لا يحصل على ما يكفيه منها فسوءا كنتى مشغولة بالعمل طوال النهار أو بأمور المنزل والاولاد لذا يجب عليكى تخصيص وقت يومياً حتى ون كان ل1/2 ساعة يومياً فى الوقت الامن للتعرض للشمس (مابين العصر وحتى الغروب ) فهى فترة أمنة يمكنك التعرض للشمس فيها والحصول على فيتامين دى بدون وضع كريم واقى من الشمس ويمكنك ايضاً فى تلك الياام التى تنشغلين فيها كثيراً أن تكثرى من تناول اصفار البيض والسلمون أو أن تحرصى على تناوله كمكملات غذائية فهو مهم لتثبيت الكالسيوم فى عظامك .

5- لا تعتمدى على حليب قهوتك الصباحية كمصدر للكالسيوم :


تخطئ الكثيرات منا وتعتقد أنه بتناولها قهوتها الصباحية مع الحليب أو لاتيه الصباح مع الحليب أنها بذلك تكون قد تناولت قدر من الكالسيوم فى الصباح فهى خاطئة فالكالسيوم والقهوة لا يجتمعان لان القهوة والشاى يجعلان الجسم غير قادر على أمتصاص الكالسيوم لذا لا تحصرى تناولك للكالسيوم على كمية الحليب التى تضيفيها لقهوتك بل يتوجب عليكى التفكير فى طريقة أخرى مفيدة لتناولها كمخفوق الحليب بالفواكه مثلاً .

وأن كنتى من مدمنى القهوة فقد حان الوقت لتصحيح تلك العادة وتناول القهوة والشاى بأعتدال .

6- تناولى المزيد من الاوميجا-3 :

أحرصى على زيادة المقدار الذى تتناولينه فى حميتك من الاوميجا-3 وذلك بأضافة المكسرات وبذر الكتان وبذور دوار الشمس لانه مهم جداً لتقوية عظامك وحمايتها من التكسر لذا أحرصى على أنه تتناوليه مرتين باليوم أما عن طريق الطعام أو عن طريق المكملات الغذائية .

7- أضيفى البوتاسيوم وفيتامين K لحميتك

عند الحديث عن قوة العظام ليس فقط الكالسيوم هو المهم بل هناك العديد من الفيتامنيات المهمة كالبوتاسيوم التى تحتاجينه ليستطيع جسمك أن يفصل الكالسيوم عن الطعام ليسهل عملية أمتصاص الكالسيوم وويوازن القلويات التى تخرج الكالسيوم من الجسم أما بالنسبة لفيتامين D فهو مهم لتثبيت الكالسيوم على العظام أما فيتامين K فهو مهم لجسمك ليصنع البروتينات الصحية لعظامك لذا أحرصى على دعم عظامك بتناولك للموز واللبن الزبادى والسبانخ والبروكلى واللفت والبيض والتونة والقريدس .

جربى تنفيذ تلك الخطوات وتطبيقها من اليوم وصدقينى ستشعرين بفارق حقيقى فى غضون أسابيع ومع وصولك لسن الخمسين ستشكرك ركبتيك بأبقائك نشيطة بدون ألم .
 

المواضيع المشابهة

سحر الشرق

مشرفة قسم الرومانسية و الصور
#2
رد: 7 خطوات لتحظي بعظام قوية

تسلم ايديكي ع المعلومات القيمة يعطيكي الف عافية
دمت بهذا التالق
 

يويا

مراقبة الاقسام الفنية
#4
رد: 7 خطوات لتحظي بعظام قوية

الطرح رائع جدا
سلمت الايااااااااااااااادي
 

مزاج كاتب

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#5
رد: 7 خطوات لتحظي بعظام قوية

نصائح قيمة و توجيهات سليمة للمحافظة على صحة الجسم..شكرا لك سلوى..سلمت يداك:[lok: