المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هذا ليس قرآن


البروفيسور
02-16-2014, 01:58 AM
يردد البعض آيات يعتقد انها من القرآن الكريم، والمتكلم بها لا يقصد التحريف او التهوين اوالانتقاص، كما فعل مسيلمة من قبل مثلاً، بل بغية الاصلاح، او توضيح مطلب او تقريب فكرة معينة مستعيناً بآيات قرآنية خاطئة. صحيح ان هناك من يتلفظ بها ليضلل الطرف المقابل ويشوش رأيه مستغلاً جهله بكتاب الله او ان مصلحته الشخصية تقتضي الاستهانة بالمقدسات، وانتهاز فرصة الانقضاض على الغير لاشباع رغباته المتدنية، الا ان هذا ليس مدار بحثنا الذي نستهدف منه تسليط الضوء على بعض تلك الايات المتداولة، وفك اللبس الحاصل فيها، وتداخل الايات فيما بينها والتي تشكل آية جديدة لا وجود لها بل وازالة اللبس الحاصل في ايراد احاديث قدسية واخرى نبوية يعتقد انها آيات قرآنية وكذلك الحال بالنسبة لاقوال الأئمة والتابعين وبعض الحكماء. فمن تلك الآيات الملفقة:

* (وعلمنا الانسان ما لم يعلم) والصواب قوله تعالى في سورة العلق/ 5 (عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ).

* (واسعوا في مناكبها وكلوا من رزقه) والصواب قوله تعالى في سورة الملك/ 15(هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ).

* (خلق الانسان عجولا). و(خلقناكم من عجل) وهو خلط بين آية 27/ الانبياء (خُلِقَ الإِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلا تَسْتَعْجِلُونِي) والاية الحادي عشرة من سورة الاسراء (وَكَانَ الإِنسَانُ عَجُولاً).

* (ولاتقربوا الزنى كان فاحشة ومقتا) والصواب (وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً) الاسراء/ 32.

* (يخرج الخبيث من الطيب ويخرج الطيب من الخبيث) وهو خلط بين الاية الكريمة التاسعة عشرة من سورة الروم (يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنْ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنْ الْحَيِّ وَيُحْيِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا) والايات المشابهة لها، وبين قوله تعالى (قُلْ لا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُوا اللَّهَ) 100/ المائدة.

* (اسعى ياعبدي وانا اسعى معك) وهي مستوحاة من قوله تعالى في سورة النجم/ 39 (وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى) وقوله تعالى (وَقُلْ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ) 105/ التوبة.

* (وجعلنا لكل شيء سببا) انما هي قوله تعالى في سورة الكهف (وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا، إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا) الاية 83.

* (ولاتبدين زينتهن الا لازواجهن) والصحيح (وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ.... الاية 31/ النور.

* (إنما اموالكم واولادكم عدو لكم) والصحيح قوله تعالى في سورة التغابن/14 (إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ).

واما الكلمات التي استوحيت من احاديث قدسية، او آيات قرآنية، والتي تلفظ بالعامية الدارجة على انها من القرآن فهي كثيرة اقتصر بالذكر على: (اكل الي نفسك بيه) والمضحك انها تطلق عند الموائد الشهية غالباً!!؟ والذي اعتقده انها من قوله تعالى (كُلُوا مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلالا طَيِّبًا) او الاية التي تختص بصداق الزوجة (فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا) النساء/4، أو قوله تعالى في سورة طه/8 (كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ) والايات القريبة الشبه بها..

واما الاحاديث الشريفة التي يعتقد بأنها آيات قرآنية فلا حصر لها. وهذه بشكل او باخر تصدر من اشخاص قليلي الاحاطة بالكتاب الذي قال فيه تعالى: (لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ) والذي قال عنه (وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا).

والله تعالى اعلى واعلم

سحر الشرق
02-16-2014, 04:19 PM
جزاك الله خيرا على الطرح القيم يعطيك الف عافية ع المجهود الطيب
دمت بخير

بنوته مصريه
02-16-2014, 07:05 PM
جزالك الله خيرا
شكرا للتوضحيات التى يجهلها بالفعل الكثير

يويا
02-17-2014, 05:24 AM
بارك الله فيك
يسلموووووو على الموضوع الجميل
عاشت الايادي
بأنتظار المزيد
http://7bal3rab.com/vb/images/smilies/hrt-bga1%20%2842%29.gif

فارس بلا جواد
02-18-2014, 02:05 PM
آياتٌ كثيرة جرى تحريفها على ألسنة الناس جهلا و دون قصد..شكرا على تقديم هذا الطرح القيم..سلمت يداك