مطالبات بسحب دواء الموتيليوم من الأسواق بعد أن تسبب في عدد من الوفيات المبكرة

سحر الشرق

مشرفة قسم الرومانسية و الصور
#1


مجلة برسكريب Prescrire وهي مجلة علمية مستقلة طالبت الوكالة الأوربية للأدوية بسحب الدومبيريدون من الأسواق بحجة أنها مادة دوائية ضعيفة التأثير ولذلك لا يوجد مبرر لتحمل كونها تسببت في عدد من الوفيات المبكرة. الدومبيريدون والذي يباع في الصيدليات تحت الاسم التجاري موتيليوم وهو دواء يستخدم لعلاج الغثيان والقيء، تم ربط هذا الدواء بعدد من الأمراض القلبية لدى مستخدميه وقد سجلت لجنة الشفافية الفرنسية أنه بالإضافة الى ذلك فالموتيليوم يعتبر دواء ضعيف التأثير في علاج الغثيان والقيء.


وأضافت مجلة Prescrire الى أن بعض الدراسات الهولندية والكندية أشارت الى وجود صلات بين حالات عدم انتظام ايقاع القلب والعقاقير المضادة للذهان (وهي المجموعة الدوائية التي تتشابه الى حد كبير مع التركيب الكيميائي للدومبيريدون)، وجدت هذه الدراسات أن الوفيات المفاجئة الناجمة عن مشاكل في القلب هي 1.6 الى 3.7 مرات أكثر شيوعا في حالة التعرض للدومبيريدون.
ووفقاً لمنشور مجلة Prescrire فإن العدد الافتراضي للوفيات المفاجئة المتصلة بتعاطي الدومبيريدون كان يمكن أن يكون بين 25 و120 في عام 2012 في فرنسا.

ومن اللافت للنظر أنه عام 2011 قد تم وضع علامة خطر الموت المفاجئ من قبل وكالة الأدوية الفرنسية والشركة ا التي قامت بتسويق المنتج في فرنسا. كما حذرت وكالة الأدوية الفرنسية من الاستخدام غير المصرح به للموتيليوم من قبل بعض السيدات لتقليل تدفق لبن الثدي أثناء فترة الفطام.

 

يويا

مراقبة الاقسام الفنية
#2
رد: مطالبات بسحب دواء الموتيليوم من الأسواق بعد أن تسبب في عدد من الوفيات المبكرة

طرح غاية في الروعه
دومك مبدع بانتظار جديدك
 

سحر الشرق

مشرفة قسم الرومانسية و الصور
#3
رد: مطالبات بسحب دواء الموتيليوم من الأسواق بعد أن تسبب في عدد من الوفيات المبكرة

طرح غاية في الروعه
دومك مبدع بانتظار جديدك
شكرا لحضورك الكريم لاعدمت روعة اطلالتك
دمت بخير