أوباما يحذر إسرائيل من فشل محادثات السلام

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#1
حذر الرئيس الأميركي باراك أوباما، الأحد، من أن دفاع واشنطن عن إسرائيل في مواجهة الجهود الرامية إلى عزلها دوليا سيكون أصعب إذا فشلت محادثات السلام في الشرق الأوسط. ووجه أوباما تحذيرا غير مباشر لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، عشية محادثات يجريها معه في البيت الأبيض.

وأضاف أوباما أن "النافذة تغلق" أمام التوصل لاتفاقية سلام بين إسرائيل والفلسطينيين داعيا رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى "استغلال اللحظة" للمساعدة في تحقيق اتفاقية إطار والتي يحاول وزير الخارجية جون كيري التوصل إليها لتمديد محادثات السلام.

وقال أوباما إنه إذا فشلت محادثات السلام ومضت إسرائيل قدما في توسيع المستوطنات اليهودية في الأراضي المحتلة بالضفة الغربية فلن يكون لواشنطن سوى قدرة محدودة لحمايتها من "التداعيات الدولية".

وعلى الرغم من عدم تحديده لنوع الأعمال التي قد تواجهها إسرائيل، فقد هدد الفلسطينيون بمحاولة الانضمام للمحاكم الدولية حيث يمكن أن يقيموا قضية ضد إسرائيل.

من جانب آخر، أوضح الرئيس الأمريكي أنه سيحث نتانياهو على السماح له بالوقت اللازم لاختبار استعداد إيران للحد من طموحاتها النووية على الرغم من تشكك نتانياهو العميق في جهود الغرب الدبلوماسية مع إيران.

وتواجه إسرائيل أيضا حركة مقاطعة حققت بعض التقدم في أوروبا، ولكن لم يكن لها تأثير يذكر في الولايات المتحدة.

المستوطنات

وبشأن المستوطنات، قال أوباما: "إذا لم يتم التوصل لاتفاقية سلام واستمر البناء المفرط للمستوطنات وإذا وصل الفلسطينيون إلى الاعتقاد بأن إمكانية إقامة دولة فلسطينية متصلة جغرافيا وذات سيادة لم تعد في المنال فإن قدرتنا حينئذ على معالجة التداعيات الدولية ستكون محدودة".

وأدى التحذير، الذي وجهه كيري في الآونة الأخيرة، من أن الإخفاق في حل القضية الفلسطينية قد يؤدي إلى مقاطعة لإسرائيل إلى إثارة الجدل، إذ واجه كيري اتهامات بأنه يحاول الضغط للحصول على تنازلات.

ونشرت تصريحات أوباما التي أدلى بها في مقابلة، الخميس، قبل فترة وجيزة من اجتماع سيعقد في المكتب البيضاوي من المتوقع أن تكون إيران أكثر القضايا الشائكة فيه.
 

يويا

مراقبة الاقسام الفنية
#2
رد: أوباما يحذر إسرائيل من فشل محادثات السلام

شكرا ع خبر
تسلم الايااااااااادي
 

مزاج كاتب

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#3
رد: أوباما يحذر إسرائيل من فشل محادثات السلام

شكرا على تقديم هذا الخبر..مودتي و تقديري لك أختي سلوى..سلمت يداك:9h7::9h7: