يسرا قائمة أقوى 100 امرأة عربية في العالم

يويا

مراقبة الاقسام الفنية
#1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




أصدرت مجلة آرابيان بيزنيس Arabian Businessقائمة أقوى 100 امرأة عربية في العالم لعام 2014، The World’s 100 Most Powerful Arab Women 2014. وبهذه المناسبة تنظم آرابيان بيزنيس حفلا لتكريم السيدات العربيات المصنفات في القائمة يوم 12 مارس الجاري في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، برعاية وزيرة التجارة الخارجية الإماراتية الشيخة لبنى القاسمي.


12 سيدة من مصر في قائمة المائة
وشملت قائمة المائة 12 سيدة من مصر، وهذه السيدات هي: الدكتورة غادة محمد عامر "نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا ورئيس قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة بجامعة بنها وإحدى أهم 20 شخصية نسائية الأكثر نفوذا وتأثيرا في العالم الإسلامي حسب مجلة مسلم سياينس البريطانية المتخصصة في العلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال" وتعمل في مجال العلوم وجاءت في المركز 66 لقائمة المائة، ميرفت التلاوي وتعمل في قطاع الثقافة والمجتمع في المركز 15، المستشارة تهاني الجبالي وتعمل في مجال القضاء والاستشارات القانونية في المركز 23، نوال السعداوي تعمل في مجال الثقافة والمجتمع في المركز 26، الفنانة يسرا وتعمل في مجال الترفية والفنون في المركز 29، لميس الحديدي وتعمل في مجال الإعلام في المركز 31، حنان سليمان وتعمل في الإعلام في المركز 37، هدى قطب وتعمل في الإعلام في المركز 60 ومقيمة في الولايات المتحدة، منى الطحاوي تعمل في الإعلام في المركز 68 وتقيم في الولايات المتحدة، داليا مجاهد تعمل في مجال الثقافة والمجتمع في المركز 90 وتقيم في الولايات المتحدة، أنيسة حسونة وتعمل في مجال الثقافة والمجتمع في المركز 94، وسحر السلاب وتعمل في مجال البنوك والتمويل في المركز 97. وهذا ويذكر أن هناك 3 سيدات تقيمن في أمريكا.

10 سيدات عربيات الأقوى في العالم على مستوى العلوم
وعلى مستوى القائمة الفرعية في مجال العلوم Science، جاءت 10 سيدات، هن: الدكتورة غادة محمد عامر من مصر في المركز 66 وهى نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا ولها اسهامات كثيرة في مجال ريادة الأعمال وتحويل الأفكار الابتكارية لشركات ناشئة واعدة فضلا عن اختيارها ضمن مجلة مسلم ساينس البريطانية المتخصصة في العلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال ضمن أهم 20 شخصية نسائية الأكثر نقوذا وتأثيرا في العالم الإسلامي، د. حياة سندى من السعودية في المركز 11 وهى باحثة ومخترعة، ود. رنا دجاني من الأردن في المركز 13 وهى أستاذة جامعية، والبروفيسور خولة الكريع من السعودية في المركز 16 وهى متخصصة في علاج السرطان، د. مناهل ثابت وهي يمينية مقيمة في الإمارات في المركز 19، والبروفيسور سميرة إسلام من السعودية في المركز 34 وهي أول سيدة سعودية تحصل على الدكتوراة ومتخصصة في مجال الأدوية، ود. آية بدير وهي لبنانية تحمل الجنسية الكندية في المركز 39، والدكتورة مريم مطر من الإمارات في المركز 41، نسرين غدار في المركز 59 من لبنان، ود. إسمهان الوافي من المغرب في المركز 73. وفي مجال الرعاية الصحية Health care، جاءت الدكتورة حنان الكواري من قطر في المركز 24، والدكتورة سامية العمودي من السعودية في المركز 44 وهي متخصصة في علاج السرطان.

أهم الجنسيات والقطاعات المؤثرة
هذا وشملت القائمة علي المستوى النوعي للقطاعات: 10 سيدات في مجال العلوم، 24 سيدة ناشطة في مجال الثقافة والمجتمع، 16 سيدة في مجال الفنون والترفيه، 13 سيدة في مجال الإعلام، 8 سيدات في قطاع البنوك والتمويل، 6 سيدات في مجال تجارة التجزئة، 6 سيدات في مجال البناء والتشييد، 4 سيدات في مجال تكنولوجيا المعلومات، 3 سيدات في مجال الاستشارات القانونية، 3 سيدات في مجال المواصلات، وسيدتان في مجال الرعاية الصحية، وسيدتان في مجال العمل الحكومي، وسيدة واحدة في مجال التعليم والصناعة والطاقة.

وأهم الجنسيات العربية والتوزيع الجغرافي للشخصيات النسائية، التي شملتها القائمة، عربيا كانت: الإمارات 24 (منهن 4 من أصول لبنانية، فلسطينية، أردنية ويمنية)، لبنان 17 (منهن واحدة في الإمارات والأخري في كندا)، السعودية 16 (منهن واحدة من أصول أردنية)، مصر 12 (منهن 3 سيدات في أمريكا)، الكويت 9، فلسطين 5 (منهن واحدة في الإمارات والثانية في أمريكا)، الأردن 5 (منهن واحدة في السعودية والثانية في الإمارات)، قطر 4 (منهن واحدة جزائرية)، العراق 3 (منهن واحدة في المملكة المتحدة)، المغرب 3، تونس 2، سورية 2 (منهما واحدة في أمريكا)، الجزائر سيدة واحدة، وكذلك واليمن سيدة واحدة. وكانت هناك سيدات عربيات في كل من الولايات المتحدة، المملكة المتحدة وكندا. مع مراعاة أن البعض منهم يحمل جنسية آخرى غربية أو يقيم في دولة ثانية.

ويذكر أن المراكز الخمسة الأولى كانت على النحو التالي: جاء في المرتبة الأولى لقائمة المائة للعام الرابع على التوالي وزير التجارة الخارجية لدولة الإمارات الشيخة لبني القاسمي، وفي المركز الثاني جاء السعودية صانعة الأفلام هيفاء المنصور، وفي المركز الثالث ريم الهاشمي من الإمارات، وفي المركز الرابع الناشطة توكل كرمان من اليمن، وفي المركز الخامس السعودية لبنى العليان في قطاع البنوك والتمويل.