سويسرا: فلسطين"منضمة" لمواثيق جنيف

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#1
الثاني من أبريل.

وتقول إسرائيل إن مواثيق جنيف التي تحظر استعمار الأراضي المحتلة يجب ألا تطبق على الضفة الغربية وقطاع غزة لأنهما غير مقبولتين عالمياً كدولة في حد ذاتها.

ووقع الفلسطينيون خطابات انضمام إلى عدد من المعاهدات الدولية عقب رفض إسرائيل إتمام الإفراج عن رابع دفعة من الأسرى الفلسطينيين في الموعد المقرر نهاية الشهر الماضي.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت الخميس أن الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون قبل طلبات الفلسطينيين للانضمام إلى 13 معاهدة.

واتهمت إسرائيل الرئيس الفلسطيني محمود عباس بحنث تعهده بعدم اتخاذ خطوات من جانب واحد تهدف إلى تعزيز مسعى الفلسطينيين لإقامة دولتهم أثناء فترة المحادثات بين يوليو وأبريل.

ورداً على ذلك فرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عقوبات اقتصادية على الفلسطينيين، وقيد الاتصالات مع قيادتهم حتى مع استمرار مفاوضين من الجانبين في الاجتماع في محاولة للخروج من الأزمة.

حزب إسرائيلي يهدد بالانسحاب

من ناحية ثانية، هدد شريك رئيسي في الحكومة الائتلافية، التي يتزعمها نتانياهو، الجمعة بالانسحاب من الحكومة إذا شمل اتفاق لإنقاذ محادثات السلام مع الفلسطينيين الإفراج عن سجناء من فلسطينيي 1948.

جاء الإنذار عن طريق وزير الاقتصاد نفتالي بينيت، الذي يتزعم حزب البيت اليهودي، ليزيد تعقيد الجهود الأميركية لمنع المحادثات المتعثرة من الانهيار.

ويشغل حزب بينيت 12 من 68 مقعداً للائتلاف الحاكم في الكنيست، وإذا انسحب فإنه سيتعين على نتانياهو أن يجد شركاء آخرين للاحتفاظ بأغلبية في المجلس المكون من 120 مقعداً.

ولم يرد تعقيب فوري من مكتب نتنياهو لكن أعضاء كبارا في حزب الليكود رفضوا تصريح بينيت وقالوا إنه "تهديد أجوف".

ويقول بينيت انه يجب الا يكون للفلسطينيين أي قول في الكيفية التي تتعامل بها إسرائيل مع مواطنيها من فلسطينيي 48، مضيفاً في بيان "الاتفاق المزمع.. إذا اشتمل على الإفراج عن قتلة يحملون الجنسية الإسرائيلية فإنه سيضر بالسيادة الإسرائيلية".

وقال "إذا جرت الموافقة على هذا الاقتراح، فإن حزب البيت اليهودي سينسحب من الحكومة".
 

المواضيع المشابهة

يويا

مراقبة الاقسام الفنية
#2
رد: سويسرا: فلسطين"منضمة" لمواثيق جنيف

يسلموووو على خبر
عاااااااشت الايادي