إقاله العميد تتسب فى التعادل السلبى للزمالك

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#1
[frame="2 60"]

قام 18 مديراً فنياً بتدريب فريق الكرة الأول بنادي الزمالك خلال السنوات العشر الأخيرة،

ولم يستمر عميد لاعبي العالم سابقاً في الإدارة الفنية للقلعة البيضاء سوى ما يقارب الشهرين فقط، بعدما جاء خلفاً لأحمد حسام " ميدو " الذي تولي تدريب الزمالك لمدة ستة شهور بداية من يناير وحتى نهاية يوليو للعام الجاري.

وكان أول مدربي الزمالك في العِقد الأخير هو البرتغالي إدواردو مانويل " نيلو " فينجادا والذي جاء خلفاُ للبرازيلي كابرال بداية من شهر يوليو 2003 وحتى الشهر ذاته من العام التالي، إلى أن جاء الصربي دراجوسلاف ستيبانوفيتش.

ولم يدم ستيبانوفيتش على رأس الإطار الفني للزمالك طويلاً، حيث تولي الإدارة الفنية في يوليو 2004 ثم رحل في نوفمبر من العام نفسه، ليعود كابرال من جديد ليصبح ثالث مدرب للقلعة البيضاء خلال عام 2004.

وبعدما ظل كابرال في ولايته الأولى لمدة موسماً كاملاً، إلا أنه رحل في الثانية بعد خمسة أشهر فقط، ليأتي رابع المدربين الألماني ثيو بوكير الذي لم يكمل مع ذلك سوى عدة شهور قليلة ليرحل قبل بداية موسم 2005.

وجاء خامس مدربي الزمالك خلال العقد الأخير مصرياً، بعدما تولى فاروق جعفر الإدارة الفنية للفريق لمدة أربعة أشهر ليرحل مع بداية عام 2006، ليتولى مانويل كاجودا البرتغالي تدريب القلعة البيضاء طيلة العام.

وكان سابع مدربي الزمالك هو الفرنسي هنري ميشيل الذي بدأ مهمته في الأول من يناير 2007 وحتى منتصف أغسطس من العام نفسه، ليحل محله الهولندي رود كرول الذي تولى تدريب الفريق حتى مايو 2008.

وعاد الزمالك مجدداً إلى المدرسة الألمانية بعدما تولى راينر هولمان إدارة الفريق فنياً لمدة ستة شهور ليرحل مع نهاية عام 2008، ليصبح تاسع مدرب للزمالك في العشر سنوات الأخيرة، قبل أن يأتي السويسري ميشيل دي كاستال.

واستمر دي كاستال في إدارة الزمالك منذ بداية 2009 وحتي اليوم الأخير من شهر أغسطس للعام ذاته، ليعود هنري ميشيل مجدداً في فترة ولاية ثانية لم تستمر سوى ثلاثة شهور فقط، لتبدأ رحلة المدربين المصريين مع الفريق.

وكان المدرب الـ12 للزمالك هو المصري حسام حسن، حيث كانت ولايته الأولى هي الأطول بين جميع مدربي الزمالك في العٍقد الأخير، حيث استمر مع الفريق لمدة عام ونصف قبل أن يرحل ليحل محله حسن شحاتة المدير الفني السابق لمنتخب مصر.

واستمر شحاتة مع الزمالك لمدة عاماً كاملاً منذ يوليو 2011 وحتى الشهر نفسه من العام التالي، ليتولى إبراهيم يوسف المهمة لمدة أسبوعين فقط قبل تعاقد الفريق مع البرازيلي جورفان فييرا.

وأصبح فييرا هو المدرب رقم 15 للزمالك في العشر سنوات الأخيرة، حيث استمر مع الفريق عاماً كاملاً، قبل أن يعود المدربيين المصريين مجدداً للزمالك عن طريق حلمي طولان الذي قاد الفريق في ستة شهور ليرحل المدرب الـ16 للفريق.

وجاء ميدو ليصبح المدرب الـ17 للفريق حيث كانت مدة ولايته متساوية للمدة التي قضاها طولان مع الفريق، ليعود حسام حسن مجدداً في فترة ولاية ثانية لم تستمر سوى شهرين لتتم إقالته وتعيين محمد صلاح الذي أصبح المدير الفني الـ19 للزمالك في 10 سنوات.

وبذلك يكون الزمالك قد تفوق على ناديا الإسماعيلي والاتحاد السكندري في عدد المديرين الفنيين لكلاهما في العِقد الأخير، حيث تولى 18 مديراً فنيا تدريب الدراويش، فيما توالى 17 مدرباً تدريب زعيم الثغر في آخر عشر سنوات.
[/frame]