حقائق عن غينيا الاستوائية مستضيفه الامم اﻻفريقيه

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#1
[frame="2 60"]سند الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" شرف تنظيم بطولة امم افريقيا 2015 بنسختها الـ 30 ، بعد رفض المغرب تنظيم البطولة.

وطلبت المغرب تأجيل البطولة إلى شهر يونيو المقبل أو يناير 2016 قبل أن يرفض الكاف هذه الفكرة رسميا من خلال اجتماع المكتب التنفيذي.

وأعلن عيسى حياتو رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم يوم الثلاثاء الماضي أن الكشف عن البلد المستضيف سيكون خلال الأيام القليلة المقبلة.

وكشف الكاف الجمعة عن أن غينيا الاستوائية ستستضيف النسخة المقبلة بعد محادثات جرت بين حياتو ورئيس البلاد هناك.

ومن خلال التقرير التالي سنعرض حقائق عن غينيا الاستوائية:

* غينيا الاستوائية سبق لها تنظيم بطولة امم افريقيا 2012 ، لكن هذا التنظيم كان مع جارتها الجابون.

* غينيا الاستوائية من أصغر البلدان في القارة الإفريقية من حيث المساحة.

* تحدها الكاميرون من الشمال والجابون من الشرق والجنوب ومن الغرب الخليج الغيني.

* غينيا الاستوائية البلد الافريقي الوحيد التي لغتها الرسمية هي الاسبانية.

* تم اطلاق هذا الاسم عليها بعد ان نالت الاستقلال عن اسبانيا 1963 وجاء هذا الاسم بسبب قربها من خط الاستواء ومن خليج غينيا.

* اسم غينيا الاستوائية القديم كان " فورموزا" وهو الاسم الذي اطلقه عليا البحار البرتغالي فرناندو بو مكتشفها وتعني هذه الكلمة الجميلة.

* غينيا كانت تعد مستعمرة برتغالية قبل ان تعقد اتفاق مع اسبانيا اقتضى بموجبها تركها لاسبانيا مقابل حصول البرتغال على جزيرة سانت كاترين ومستعمرة ساكرمنتو.

* في القرن التاسع عشر عرضت انجلترا على اسبانيا شراء هذه الجزيرة لكن الأخيرة رفضت.

* يحكم غينيا الاستوائية تيودورو اوبيانج نجوما مباسوغو منذ عام 1979 وحتى الأن.

* الشعب الغيني يعيش حالة من الفقر الشديد حيث انه وبحسب التقرير فإن الموطن الغيني يعيش على دولار واحد فقط في اليوم.

* هناك مشكلات فيما يتعلق بالصرف الصحي والكهرباء والنقل العام.

* الحالة الأمنية هناك مستقر للغاية بسبب تواجد قوات الجيش والشرطة في الشارع بصفة مستمرة.

* غينيا بها مطاران دوليان.

* جميع الخطوط الجوية المسجلة في غينيا الاستوائية تظهر على لائحة الخطوط الممنوعة في الإتحاد الأوروبي وذلك لأسباب أمنية. لكن مؤخرا بدأت فرنسا بالسماح لطائراتها بالوصول لغينيا الاستوائية.

*نظام التعليم في غينيا الاستوائية قائم على الاساس الاسباني ،وتشرف اسبانيا على مراحل التعليم المختلفة كما أن شهادة الثانوية العامة في غينيا الاستوائية معترف بها من اسبانيا وتؤهل الحاصل عليها للالتحاق بالجامعات الأسبانية بدون معادلة.

* تأسس الاتحاد الغيني لكرة القدم عام 1960 ، وانضم للاتحاد الدولي عام 1986 ، وتنظيم بطولة افريقيا 2012 مع الجابون هو أعظم حدث رياضي في تاريخ البلاد.

* أشهر لاعب كرة في تاريخ البلاد هو رودولفو بوديبو دياز مهاجم ديبورتيفو لاكورونيا الإسباني.

* غينيا الاستوائية تضم 7 ملاعب وهم الاستاد الوطني في مدينة بيتا ويسع 36 الف متفرج ، ملعب بانتيرز ويقع في مدينة مالابو واسمه الاستاد الجديد ويتسع لـ 15 الف متفرج ، وستاديو لا باز في مدينة مالابو ويتسع لعشرة الأف متفرج ، الاستاد اتليكو مالابو ويتسع لستة الأف متفرج ، ملعب ايلا نجوميا ويتسع لستة الأف متفرج وكلاهما في مدينة مالابو.

ملعب مانويل انجورو ويتسع لخمسة الاف متفرج وملعب ستاديو لا لبيراتيد ويتسع لاربعة ألاف متفرج.

* لم يتم الإعلان عن أي حالة ايبولا في غينيا الاستوائية بشكل رسمي منذ أن ضرب الفيروس القاتل غرب افريقيا ، والحالة الوحيدة كانت اشتباه لمواطن شيلي غادر البلاد عائدا إلى بلاده من غينيا الاستوائية ولم تثبت اصابته بالمرض بشكل رسمى