آلية في المخ قد تكون مسؤولة عن البدانة

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#1
باتت البدانة مرضًا منتشرًا في كافة الدول، لذا كان لابد من أن يدق ناقوس الخطر، ويتم توعية الأفراد وزيادة الأبحاث للحد من زيادته وانتشاره. ومؤخرًا توصل علماء بريطانيون إلى آلية في المخ يعتقدون أنها قد تكون الدافع وراء رغبة الإنسان في تناول الأغذية المشبعة بالجلوكوز، وقد يساعد هذا الاكتشاف في ابتكار علاج أفضل للبدانة.
وقد توصل الباحثون إلى هذا الاكتشاف من خلال إجرائهم التجارب على الفئران في إمبريال كوليدج لندن، فاتضح لهم أنها تستشعر كمية الجلوكوز التي تصل إلى المخ وتحفز الحيوانات للبحث عن المزيد إذا عانت نقصًا في هذه المادة. موضحين أنّ ذات الأمر قد يلعب دورًا بارزًا في دفع الإنسان نحو تفضيل الحلوى والأغذية النشوية.
جيمس جاردينر قائد هذه الدراسة، وناشر نتائجها في دورية التحقيق السريري أوضح بأنّ أمخاخ البشر تعتمد بشدة على الجلوكوز للحصول على الطاقة؛ ولهذا دائمًا ما يكون لدينا تفضيل للأغذية الغنية بالجلوكوز ونبحث عنها.
ويعتقد جاردينر أنه يمكن خفض الرغبة الشديدة في الجلوكوز عند البشر عن طريق تغيير الحمية الغذائية، أو من خلال عقار يمكن أن يعمل على هذا النظام مما يحمي الشخص من مرض البدانة. بحسب الوطن
تجدر الإشارة إلى أنّ المواد النشوية والمحتوية على نسبة عالية من الجلوكوز قد تتسبب في زيادة سريعة للوزن، وخاصة عندما يتم تناولها بصورة كبيرة، ويومية، وأيضًا في ساعات متأخرة من الليل حيث لا يتسنى للمعدة القيام بوظيفتها على الصورة الصحيحة.
لذا فأفضل حل لحماية أجسادنا من خطر البدانة الابتعاد عن مثل هذه الأطعمة، وممارسة النشاط الرياضي بصورة مستمرة.