دراسة: التستوستيرون قد يكبح أورام البروستاتا

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#1



كشفت دراسة حديثة أن هرمون التستوستيرون يمكن أن يساهم في جعل أورام البروستاتا أكثر تقبلا للعلاج، رغم أن الهرمون نفسه يزيد من نمو الورم.

ويعد سرطان البروستاتا أكثر أنواع الأورام انتشارا لدى الرجال، ويصبح المرض قاتلا عندما يتوقف الورم عن الاستجابة للعلاج التقليدي، الذي يوقف إنتاج التستوستيرون.

ويقول ميشيل شفايزر طبيب الأورام بمركز "فريد هتشنسون" لأبحاث الأورام في سياتل، الباحث الرئيس في الدراسة: "هذه هي المرحلة الأكثر فتكا من سرطان البروستاتا. عندما يصل المرضى لها نبدأ بتحذيرهم من أنهم معرضون للوفاة".

وفي 2010 شرع الباحثون إجراء دراسة على 16 مريضا، بدأ الورم لديهم في اكتساب مناعة، حيث تم حقنهم بجرعات شهرية من التستوستيرون، بالتوازي مع علاج لوقف نمو الورم.

وتشير النتائج التي نشرت الأربعاء في جريدة "ساينتس ترانسلاشنال ميديسن"، أن 7 من المرضى انخفضت لديهم نسب مضادات الأورام، فيما استجاب 10 للرعاية بعد انتهاء الحقن بالتستوستيرون، كما انكمش الورم لدى 5 إلى النصف، بينهم مريض شفي تمام، وتوفي 3 مرضى.

وقال أحد الباحثين إن فكرة الدراسة كانت "غريبة"، حيث يتم حقن مرضى أورام البروستاتا بالتستوستيرون، مشيرا إلى أن "نتائجها كانت واعدة وسوف نحتاج المزيد من الدراسات".
 

المواضيع المشابهة

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#2
رد: دراسة: التستوستيرون قد يكبح أورام البروستاتا

شكرا على التقرير القيم
 

مزاج كاتب

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#3
رد: دراسة: التستوستيرون قد يكبح أورام البروستاتا

يعطيك العافية أختي الكريمة على تقديم هذا التقرير الطبي..تمنياتي بالصحة و السلامة للجميع..لا عدمنا مجهوداتك في القسم الطبي..تحيتي و تقديري لك.سلمت يداااااك:hh14 :