العرب.. و"لعنة" كأس الأمم الإفريقية

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#1
رغم مشاركة أكثر من دولة عربية في كأس الأمم الإفريقية منذ انطلاقتها عام 1957 ، إلا أن عدد المرات التي نجحت الدول العربية فيها بالفوز بالكأس القارية – باستثناء مصر- يبقى دون الطموح خاصة مع وجود منتخبات قوية في القارة السمراء مثل تونس والمغرب والجزائر.

وتعد مصر الدولة العربية، والإفريقية، الأكثر نجاحا في بطولات القارة السمراء، إذنالت الكأس 7 مرات حتى الآن من بينها ثلاث مرات على التوالي، وهو إنجاز تاريخي قد لا يتكرر على المدى المنظور.

وانتزعت مصر الكأس لأول مرة في الدورة الأولى عام 1957 ثم احتفظت باللقب في عام 1959 ثم انتزعته مرة ثانية عام 1986 وعادت لتفوز به عام 1998 ثم عام 2006 ثم احتفظت باللقب في الدورتين التاليتين عامي 2008 و2010.

أما بقية الفرق العربية فلم يحالفها الحظ بنفس الدرجة، إذ تمكنت تونس من الفوز بالكأس مرة واحدة عام 2004 بعد تفوقها على المغرب في بطولة استضافتها تونس أيضا.

أما الجزائر التي بدأت مشاركتها في كأس الأمم مباشرة عقب نيلها الاستقلال عام 1962 ، فأحرزت الكأس مرة واحدة أيضا عام 1990 في الدورة التي أقيمت على أرضها عقب تفوقها على نيجيريا في المباراة النهائية.

كما فاز منتخب السودان مرة واحدة باللقب القاري على أرضه عام 1970 بعد فوزر مثير على غانا بـ3 أهداف مقابل هدفين، في حين لم يفلح أسود الأطس" منتخب المغرب" بالحصول على الكأس سوى مرة يتيمة عام 1976 عندما أقيمت البطولة في إثيوبيا.

ولم تتمكن الدول العربية الأخرى من الفوز باللقب بل أن مشاركاتها كانت متواضعة في تلك البطولات.

ومن المفارقات، أن بعض الفرق العربية التي فازت بالكأس مرة واحدة تمكنت من التأهل لكأس العالم أكثر من ثلاث مرات بل إن بعضها مثل المغرب نجح في التأهل للدور الثاني في مونديال عام 1986 ثم تبعته الجزائر التي تمكنت من الوصول إلى دور ال16 في مونديال البرازيل عام 2014.

بالمقابل، فإن مصر، صاحبة الرقم القياسي في الفوز بكأس الأمم الإفريقية فلم تتأهل لكأس العالم سوى مرتين كانت آخرها في مونديال 1990 بإيطاليا.
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#2
رد: العرب.. و"لعنة" كأس الأمم الإفريقية

شكرا على التقرير الرياضى المميز