تعرفى الى فوائد القراءه مع طفلك

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#1
راءة واحد من أكثر النشاطات المحببة التي يمكنك أن تمارسيها مع طفلك، حتى إنها تعزز نموّ الصغار، و تسهّل تعلم اللغة عندما تتم بطريقة صحيحة، و تسمح لهم بتعلم الاستماع و تحضرهم للتعرّف إلى الكلمات المكتوبة. فضلاً عن أنها فرصة للأهل و أولادهم للحصول على المرح معاً بطريقة مريحة، وممتعة، و مرضية على الصعيد العاطفي. ولكن لتستفيدي من القراءة لطفلك بطريقة صحيحة إليك التالي:


الشعور بالراحة

كتب القصص تمنحك فرصة إمضاء لحظات خلابة وحيدة مع طفلك. و بينما تروين له قصة، سيتقرّب طفلك منك، و يشعر بدفئك و ينصت الى صوتك المريح، مما يعزز ارتباطه بك.
أدخلي القراءة في الروتين اليومي للنوم إذ إن القراءة قبل النوم تريح طفلك و تمنحه شعوراً بالأمان، سواء كان صغيراً جداً، أو في عمر المدرسة، لأن القصة قبل النوم تجمّل نهاية اليوم.
امنحي الصفحات أو الكتب التي يحبّها طفلك اهتماماً خاصاً. إن كنت مهتمّة بها، فسيعرف طفلك أنك تهتمين بما يحبّه و يهمّه.

اللعب

اقرئي كتباً يمكن لطفلك التلاعب بها. فالطفل يحب الاستكشاف في كتاب من الورق الصلب أو البلاستيك بأصابعه و فمه، بينما يستمتع الطفل الأكبر سناً باكتشاف كتاب تفاعلي.
خذا الوقت الكافي للحديث عن القصة معاً، إذ إن الحديث سيعزز مخيّلة طفلك و قدرته على الابداع، و إن كان صغيراً جداً، اطلبي منه أن يشير بإصبعه إلى ما تتكلمان عنه من خلال سؤاله عن شخصيات القصة، و انتظري إجاباته. وتوقعي أن يطلب منك تكرار القصة نفسها كل يوم لفترة.
غيّري نبرة صوتك بنحو متكرر، و تعابير وجهك للتشديد على ما تقولينه، كخفض صوتك عندما تتحدثين عن شخصية نائمة، أو رفع الصوت عندما تتحدثين عن شيء يسبب الغضب، ما سيجعل طفلك أكثر التقاطاً للقصة، كما سيتعلم أن يراقب وجهك و الإنصات الى صوتك و تحليل عواطفك.

التعليم

اقرئي القصص التي يفضّلها، و احذفي الكلمات أو التعابير المفتاح، ما سيجعله يستمتع بتتمة جملة أو تكرار بيوت القصيدة التي يحبها، أو سيستغل الفرصة لرواية القصة بطريقته الخاصة، ما سيجعل الأمر أكثر تفاعلاً.
استغلي الفرصة للحديث عن اللون، و مقاسات الأشياء. يضع الطفل في سن ما قبل المدرسة في بعض الأوقات اسماً على ملاحظاته غير الملموسة، و لكن الكتب قد تسهل عليه معرفة هذه الأمور.
حضري طفلك للقراءة و الكتابة من خلال تعليمه الأحرف و الأصوات. اطلبي منه أن يعثر على بعض الأحرف في الكتاب، و أن يصدر الصوت الذي يناسبها، إذ إنه بهذا الشكل، سيكرره في كل مرة تقرئين فيها القصة.