جراحات النخلص من السمنه...معلومات تفيدك

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#1
يتواصل ارتفاع معدلات الاصابه بالسمنه حول العالم واصبحت مخاطر المضاعفات الصحيه المزمنه المرتبطه بها اكثر انتشاراً.

ويعدّ ارتفاع ضغط الدم، من الامراض المرتبطه بالسمنه، وهو المسؤول عن العديد من حالات الجلطة الدماغية. واكدت دراسه اجرتها هيئة الصحة في دبي خلال العام 2013 انّه علي الصعيد العالمي، يعاني واحد من كل ثلاثه بالغين من ارتفاع ضغط الدم الذي يتسبب في وفاه 90.4 مليون شخصاً حول العالم في كل عام. ما الحل لمواجهه هذه المشكله؟

يري الدكتور باتريك نويل، اخصائي في جراحه السمنه بالمنظار في المركز الاميركي الجراحي (The American Surgecenter) انّ نمط الحياة الصحي هو احد افضل وسائل الدفاع في مواجهه ارتفاع الضغط الدم. ويوضح: "وللاسف، رغم جهود البعض الجاده والمتكرره لاعتماد نظام حميه متوازن وممارسه التمارين الرياضيه، الا انهم لا يتجاوبون مع التعديلات المصاحبه لنمط الحياه هذا، فهم لا يزالون غير قادرين علي التعامل مع ضغط الدم المرتفع، وبالتالي لا يزالون في خطر. وهنا، يمكن اعتبار العمليات الجراحيه لعلاج البدانه الخيار العلاجي الافضل والاكثر صحه للتخلص من الوزن الزائد والسيطره علي ارتفاع ضغط الدم".

والجدير بالذكر انّ جراحات انقاص الوزن تعد عمليات امنه وفعاله، وهي تعد حلاً مناسباً للاشخاص الذين يعانون من السمنه المفرطه ومساعدتهم علي فقدان الوزن الزائد. ويعتبر المعهد الطبي للصحه في الولايات المتحده الامريكيه، احد ابرز مراكز البحوث الطبيه في العالم، جراحات التخلص من السمنه علاجاً فعالاً لمكافحه السمنه المفرطه والحفاظ علي الوزن المناسب علي المدي البعيد، والمساعده بالتالي في تحسين او حل العديد من المشاكل المرتبطه بالسمنه، مثل ارتفاع ضغط الدم.

عالجي ضغط الدم باتّباع حميه داش

وقد اكد الدكتور نويل علي ان جراحه التخلص من السمنه ليست خياراً لحل سريع، وانما علي المريض ان يستوفي المعايير المنصوص عليها ليكون مرشحاً لهذا الاجراء. ولكي تصبح مؤهلاً للقيام بهذه الجراحه، عليك علي الاقل تلبيه المعايير الاساسيه التاليه: ان يكون مؤشر كتله الجسم 40 او اعلي، وان يزيد الوزن علي الاقل 27 كيلو غرام عن الوزن المثالي وان يزيد عمر المريض عن 18 عاماً ( رغم ان العمليه قد تجري لمن هم اصعر سناً في الحالات الحرجه