العاصفة "آشوبا" تصل الساحل الشرقي للإمارات

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#1


أكد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل في دولة الإمارات العربية المتحدة أن المنخفض المداري الموجود على السواحل الهندية، سيبدأ تأثيره في الدولة مساء غد الأربعاء.
وأوضح المركز أن المنخفض سيكون في صورة رياح نشطة على الساحل الشرقي، تؤدي إلى ارتفاع موج البحر، مشيراً إلى تعمق المنخفض المداري المتعمق إلى عاصفة مدارية اسمها "أشوبا"، بعد أن تحرك باتجاه الشمال والشمال الغربي من موقعه في شرق بحر العرب خلال الساعات الست الماضية
كما أكد أنه تجري متابعة حركة المنخفض المداري لحظة بلحظة، وتُحدَّث المعلومات، وتصدر البيانات الإعلامية كل ست ساعات، حيث يبعد حاليا عن جزيرة مصيرة العمانية نحو 960 كيلومتراً، وتقدر سرعة الرياح السطحية حول مركزه بين 60 حتى 80 كيلومتراً في الساعة.
ويتوقع المختصون استمرار تحرك المنخفض باتجاه الشمال والشمال الغربي، مع تعمقه إلى عاصفة مدارية قوية خلال الـ36 ساعة المقبلة.
في هذه الأثناء، أوضح المصدر أن الطقس اليوم وغداً سيكون مغبرا وغائما جزئياً على بعض المناطق، خصوصاً الشرقية، وقد تتكون بعض السحب الركامية على الجبال ظهراً، مع نشاط متقطع للرياح الخفيفة إلى المعتدلة السرعة، والبحر خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي وبحر عمان، وتزداد الرطوبة النسبية في ساعات الليل والصباح الباكر.
من جهته، توقع إبراهيم الجروان، الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية المشرف العام للقبة السماوية في الشارقة، اتجاه العاصفة المدارية "آشوبا" نحو بحر عمان، وتأثيرها في الساحل الشمالي الشرقي من السلطنة، وأجزاء من الساحل الشرقي من دولة الإمارات، مع تعمقها نحو اليابسة كذلك حول جبال الحجر، وفق المؤشرات الحالية.
وقال الجروان: هناك فرصة لهطول أمطار غزيرة في مناطق واسعة حول جبال الحجر، مع اضطراب البحر وارتفاع الموج، ما يتسبب في دخول مياه البحر إلى بعض المناطق الساحلية المنخفضة.
وتوقع الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية أن تتضح التأثيرات الفعلية للحالة المدارية بدءاً من مساء غد الأربعاء، وأن تستمر إلى السبت المقبل، مع فرصة لحدوث تغيرات للحالة المدارية التي تتابعها الجهات المعنية في سلطنة عمان ودولة الإمارات عن كثب.
وبين أن هناك فرصة لتطور "أشوبا" خلال الأيام الثلاثة المقبلة، وتحولها إلى إعصار من الدرجة الأولى فترة قصيرة، وقال: لكن تظل الحالة السائدة عاصفة مدارية، وقد تتجاوز سرعة رياحها 100 كيلومتر في الساعة، مع أمطار غزيرة، يتجاوز منسوب الهطول اليومي 80 ميلمتراً في مركز العاصفة.