كيف تعالجين خلل التذوق فى الحمل

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#1
تعاني العديد من السيدات من عرض يسمى بخلل التذوق أو الـ Dysgeusiaأثناء فترة الحمل، وفيه تشعر المرأة بطعم مختلف في فمها وحلقها، قد يزداد لدرجة أنها لا تستطيع تذوق الأطعمة المختلفة.

تأتي هذه الحالة بسبب الحرقة التي تبعثها بعض الأغذية عند تناولها أثناء الحمل، الا أن هذه المشكلة يمكن حلها بسهولة بعد الولادة وهي غير مؤذية ، ولكن يمكن أن تكون مزعجة للمرأة الحامل الذي تحاول تناول المأكولات الصحية والحفاظ على صحة أسنانها ومنع تسوسها.

يعتبر العديد من الأطباء والباحثين أن خلل التذوق يرتبط في فترة الحمل بتغير الهرمونات واحتباس الماء، والتي تؤثر على جميع الخلايا في الجسم، بما في ذلك حاسة التذوق.

الأدوية من الأسباب الرئيسية
تناول الأدوية أثناء الحمل مثل الفيتامينات والمعادن قد يكون له أثر كبير في هذا العارض، ويفضل استشارة الطبيب للبحث عن بديل.

صحة الفم و مشاكل الأسنان
يعتبر وجود مشاكل في الفم و الأسنان سببا آخر لتغير طعم بعض الأغذية مثل تراكم الترسبات، التهاب اللثة، وتسوس الأسنان ووجود الخراجات والتي يمكن أن تسبب طعما سيئا في الفم يشبه إلى حد بعيد طعما معدنيا ، لهذا يجب على الحامل الحفاظ على صحة فمها وأسنانها، وزيارة الطبيب قبل التخطيط للحمل مباشرة.

كيف يمكن معالجة هذا العارض؟
نصيحتنا اليك، مضغ العلكة الخالية من السكر حيث يمكنها التخفيف من الطعم غير المريح. وإن كنت قادرة على تناول التوابل والبهارات أثناء الحمل، قد تساعد أيضاً على علاج هذا التغيير في التذوق.

كما يمكنك استخدام غسول فم غني بالفلورايد، وشرب كوب من الليمون الطازج. ولا تنسي إستشارة طبيبك لعلاج حرقة المعدة.