أطعمه ضاره لمرضى العﻻج الكيمائيى

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#1
أطعمة يجب على مرضى العلاج الكيميائي تفاديها!
يعتبر النظام الغذائي الذي يتبعه مرضى السرطان مهم جداً في فترة العلاج التي يخضعون لها، إذ إن بعض المواد الغذائية تحتوي على مواد مضرة بصحة مريض السرطان، خصوصاً إذا كان يخضع للعلاج الكيميائي. لنتعرف معاً إلى أبرز الأطعمة الضارة لمرضة العلاج الكيميائي.


- الأطعمة الحارة: نقصد بها الأطعمة التي تحتوي على الحر أو أي مواد أو منكهات حارة، من بهارات وغيرها. فمرضى السرطان يكونون عرضة لمشاكل عديدة على صعيد الصحة الجسدية، ما قد يسبب لهم القروح في الفم او آلاماً في المعدة والبطن أو التهابات في اللسان واللثة. لذا ينصح المرضى بتفادي تناول الأطعمة الحارة.

- الأطعمة الدهنية: يجدر الإشارة إلى ان الأطعمة الدهنية تحوي كميات كبيرة من الدهون غير الصحية للجسم، فتساهم في زيادة نسبة الدهون في الجسم ما يشكل خطراً على صحة مريض السرطان الخاضع للعلاج الكيميائي. هذا بالإضافة إلى أنها لا تشمل أي عناصر غذائية مفيدة للجسم. ومن أبرز المشاكل التي قد تسببها للجسم

- السكريات: هذه الأطعمة أيضاً تحوي كميات كبيرة من الدهون غير المفيدة لصحة مريض السرطان، لذا من الأفضل تفاديها وعدم الإكثار من تناولها في فترة العلاج الكيميائي. فهي تستنزف قوة الجسم وطاقته، وتسبب زيادة في الوزن وتساهم في تخزين الدهون في مناطق محددة من الجسم. كما أنها تسبب الغثيان وتزيد من احتمال القيء.

- الأطعمة ذات النكهات القوية: كما النكهات الحارة، تسبب النكهات القوية في الأطعمة نتائج سلبية على صحة مريض السرطان، فهي تزيد من نسبة الشعور بالغثيان، وقد تسبب لبعض المرضى الإسهال او الإمساك تبعاً لمدى تأثر الجسم بها. لذا ينصح بتجنب الأطعمة ذات النكهات القوية.
 

المواضيع المشابهة