لكل غرفة ستارة

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#1
تختلف الستائر في تصاميمها وألوانها وأقمشتها، حسب طراز المسكن، وفق الآتي: في الطراز الكلاسيكي، تكثر أنواع أقمشة الستائر في الحيز، وكذلك طبقاتها، وتتحمّل زركشة عند أعلاها. في هذا الإطار، يروج استخدام "الشيفون" و"الدانتيل" والمخمل. وتنسدل الستائر المذكورة من عمود أو علبة. أمّا في الطراز العصري، فيفضّل أن تقل طبقات الستائر، مع الاكتفاء بواحدة أو زوجين منها على الأكثر منها، مع البعد عن الأقمشة المزخرفة، والإكسسوارات المتصلة بهذه القطع.


في غرفة النوم الرئيسة: يفضّل أن تكون أقمشة الستائر في غرفة النوم، من النوع الذي يحول دون دخول الضوء، بغية الحفاظ على الخصوصية، على أن تغطي كامل الشباك، وأن تحمل الألوان الدافئة.

ان تصميم الستائر في غرف النوم بشكل عام يكون منسدلاً يصل إلى الأرض، وبسيطاً في زركشته وطبقات أقمشته.





في غرفة نوم الأطفال: يمكن استخدام الألوان الزاهية المحبّبة للأطفال لأقمشة ستائر الغرفة المذكورة، مع البعد عن اللونين الأحمر والأصفر، والحرص على ألا تنسدل على الأرض، تجنباً لشدّ الأطفال لها، فسقوطها!




في غرفة الجلوس: يمكن أن تحمل أقمشة ستائر غرفة الجلوس زركشات بسيطة، على أن تلائم ألوانها وأقمشتها الأثاث. ويستحسن أن يسهل تركيب وفك الستائر المذكورة، لغسلها. كما يمكن الاستعانة بالتمديدات الكهربائيّة لفتحها وغلقها، بغية تهوية الغرفة، وجعل النور الطبيعي يدخل المكان. ويفضّل أن يكون حجم الستائر كبيراً بما فيه الكفاية لتغطية الشباك بشكل كلي. ويمكن استخدام ستائر ثقيلة بألوان دافئة في الشتاء، وأخرى خفيفة بألوان باردة في الصيف.




في المطبخ: يمكن استخدام ستائر سهلة التنظيف، باللون البرتقالي أو الأصفر لأقمشة المطبخ، على أن تقاوم الأخيرة الحريق والبكتيريا، وأن تأتي خفيفة الوزن، إذ إنها تتأثّر بأبخرة الطهي. في معظم الأحيان، يعلو شباك المطبخ حوض الغسيل، ما يجعل الطراز الروماني، والطول القصير الأفضل لستائر المطبخ.