سالمونيلا البيض خطر يحيط بنا

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#1
بكتيريا السالمونيلا وسبل انتقالها

وفق بحث أجري في مركز هيلمهولتس في ألمانيا لما يختص بعدوى السالمونيلا تبين أن بكتيريا السالمونيلا عادة ما تصل الى الإنسان عن طريق تناول الأطعمة الملوثة بشكل خاص من خلال تناول البيض الذي لم يتعرض لحرارة كافية الى جانب تناول الأطعمة التي تحتوي على بيض كالمايونيز الذي يضم في محتوياته البيض النيء ويحمل معه خطر السالمونيلا.

هذا وتتواجد بكتيريا السالمونيلا أيضاً في اللحوم النيئة كما في منتجات اللحوم التي لم يتم تسخينها بشكل كاف أو لم تعرض مطلقاً للحرارة، ونجد هذه البكتيريا أيضاً في الأطعمة البحرية والأسماك على أنواعها وقلما تحدث العدوى عن طريق الخضراوات أو المنتجات النباتية كالشاي. من اللافت الإشارة الى ان بكتيريا السالمونيلا لا تنتقل من إنسان الى آخر إلا من خلال إمساك مقبض الباب مثلاً بعد الانتهاء من الحمام وقبل غسل اليدين، فمن يمسك به بعده يصاب بالبكتيريا وتنتقل عند الأكل الى جهازه الهضمي.

الإصابة وسبل الوقاية

تظهر أعراض الإصابة بتسمم السالمونيلا بعد قرابة يوم واحد الى نصف يوم من تناول الطعام الملوث وتظهر من خلال نوبات سعال أو إسهال أو تقلصات في البطن أو من خلال ارتفاع درجة الحرارة وأحياناً تظهر الإصابة على شكل صداع. من أفضل سبل الوقاية من السالمونيلا هي غسل اليدين وبخاصة بعد الخروج من المرحاض أو بعد تغيير حفاضات الاطفال ومن المهم غسل اليدين على الدوام قبل تحضير الاكل وبعد ملامسة كل المواد الحيوانية النيئة. هذا ويجب طهي كل الأطعمة بخاصة الدواجن والببيض.
 
الكاتب المواضيع المشابهة القسم الردود التأريخ
طوق الياسمين القسم الطبي 4

المواضيع المشابهة