العنب وفوائده للضغط

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#1


أظهرت دراسة أمريكية فى جامعة كاليفورنيا أن العنب يحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية .

وأوضح الدكتور ستيفن بولينج (دكتوراه فى طب جراحة القلب فى مركز القلب والأوعية الدموية ورئيس مختبر الأبحاث الطبية)ـ أن العنب يقى من ضغط الدم ويحسن من وظائف القلب كما يخفض بعض العوامل التى تسبب الأمراض القلبية ومتلازمة التمثيل الغذائى.

كما أشار بولينج إلى تواجد المواد الكيميائية النباتية فى العنب والتى تقوم بدورها بشكل طبيعى بإنشاء المواد المضادة للأكسدة .

وأظهرت نتائج الدراسة التى أجريت على الفئران بعد ثلاثة شهور من تناولها للعنب بانخفاض فى ضغط الدم وتحسن فى وظائف القلب وانخفاض فى مؤشرات التهاب القلب والدم.


فوائد العنب
يحتوي العنب على معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم،فيحتوي على مواد سكرية بحوالي 15% هي سكر العنب، ومنها حوالي 7% غلوكوز.. وتزدادكلما نضجت الثمار، ويعتبر سكر العنب من أبسط السكريات وأسهلها امتصاصاً وتمثيلاً فيالجسم.

وقد وجد أن تناول 100غ من العنب يعطي للجسم كمية من الطاقة تعادلحوالي 68 سعرة حرارية، وتعزى هذه الطاقة أساساً إلى احتراق وتمثيل المواد السكريةالموجودة بالعنب داخل الجسم.

ويحتوي العنب على بروتين بحوالي 8% وعلى دهونبحوالي 5% بالإضافة إلى مجموعة من أملاح العناصر هي أملاح البوتاسيوم والكالسيوموالفوسفور والحديد وبعض الفيتامينات وأهمها فيتامين (ب) وكذلك (أ)و(ج).

والعنب مصدر غني بالألياف فيحتوي على حوالي 4.3% ، والألياف لا تعتبرعنصراً غذائياً ولكن ثبت أن لها فوائد صحية عديدة فهي تمنع حدوث الإمساك وتنظممستوى الغلوكوز والكوليسترول بالجسم بل تحمي كذلك من الإصابة بمرض سرطانالأمعاء.

إن احتواء العنب على قدر جيد من السكريات يجعله مصدراً غنياًللطاقة التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه الحيوية المختلفة، من هضم ومشي وتفكير وغيرذلك..

ومن محتويات العنب خاصة القشرة، مجموعة من عناصر فيتامين (ب) المركبوالذي يحتاجه الجسم في نواح كثيرة خاصة لسلامة الجهاز العصبي.
كما يحتويالعنب على كمية وفيرة من فيتامين (ج) الذي يرفع من مناعة الجسم ويقلل من احتمالاتالإصابة بالميكروبات والجراثيم.. وكذلك فيتامين (أ) الضروري لسلامة الجلد ويحتويعلى البروتينات التي يستخدمها الجسم في إعادة بناء ما تلف من أنسجة.

وقداستخدم ورق العنب في بعض الوصفات الطبية الشعبية حيث يحضر كشراب لعلاج الدزنتارياوالإسهال وانحباس البول، واستخدم لعلاج السرطان والسل ولعسر الهضم ولالتهابات اللثةوالأسنان وداء النقرس وفي العمليات الجراحية ولتلطيف ألم الزائدة الدودية ولمقاومةالإدمان واستخدمه كمنشط جنسي، كما أنه مذيب للحصوات ويستخدم كذلك لضعف الرؤيةوكملطف للرشح ومتاعب الجيوب الأنفية.

ولقد زخرت كتب الطب النبوي وطب الأئمة بالأحاديث التي تبين بعض خواص العنب وترشد إلى استعماله للاستشفاء من أمراض عديدة.

ولقد ذكر الله سبحانه العنب في ستة مواضع من كتابه المجيد في جملةنعمه التي أنعم بها على عباده منها قوله: (إن للمتقين مفازا حدائق وأعنابا) [سورةالنبأ: الآية32]، وقوله: (وجعلنا منها جنات من نخيل وأعناب)(سورة يس: الآية 34).
 
التعديل الأخير:

المواضيع المشابهة