تغلبى على ضعف ذاكراتك بهذه الأمور

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#1
إذا كنت تعانين من هذه الأزمة أو يعاني منها أحد أفراد أسرتك أو أطفالك الصغار، فلا تقلقيت سيدتي، إذ تعتبر هذه مشكلة مؤقتة إذا حاولت القيام ببعض الأشياء للتغلب عليها سريعا، أو استشارة طبيبك حسب درجة السوء الذي تشعرين به:



1- حافظي على تناول الأطعمة المُغذية لخلايا المخ:

تأتي التغذية كأول الخطوات للحفاظ على جسدك من الإصابة بالأمراض، ولذلك عليكي أن تحرصين على تناول الأطعمة الصحية التي تغذي خلايا المخ بشكل مباشر، لكي تزداد سرعة تذكرك للأشياء.



من أهم هذه الأطعمة: الفواكه والخضروات الملونة الغنية بمضادات الأكسدة، الشوفان، الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3، إذ أثبتت دراسات أن نقص الأوميجا 3 يؤدي إلى عقل مرهق وأكثر شيخوخة.



2- ممارسة الألعاب الذهنية :

احرصي بشكل كبير على ممارسة الألعاب الذهنية، إذ أنها تساهم بشكل مباشر في تقوية الذاكرة وارتفاع نسبة التركيز كلعبة الذاكرة، لعبة الاختلافات، لعبة البحث عن الأشياء المخبأة بالصور، فأثبتت الدراسات أنها تساهم في تنشيط خلايا المخ وتقوية الذاكرة والمساعدة على التركيز.



3- لا تؤدين وظائف عديدة في وقت واحد :

حاولي تنظيم وقتك لكي تتمكني من التركيز في كل عمل وحده، كما عليكي أن تحرصين على عدم التفكير إلا في الأوقات الفارغة، وفسر العلماء ذلك بأنك إذا كنت تقومي بالتفكير في شيء مهم وفي نفس الوقت تقومين بأعمال آخرى كشراء مستلزمات المنزل، فربما تتعرضين لشراء شيء مكرر نتيجة عدم تركيزك في الشراء!



4- قومي بالتدوين :

إذا ازداد حجم مشكلة التذكر وأصبحت تعانين منها بشكل كبير، فعليكي أن تلجأي لتدوين الأشياء في مفكرة صغيرة وعليكي أن تنظري بها باستمرار لكي تساعدك على تذكر أشيائك المهمة، فيعتبر هذا نوع من أنواع التنظيم وسيساعدك في التغلب على المشكلة، كما أوضحت الدراسات أن التفكير لمدة 8 ثوان في شيء ما، ذلك يؤدي إلى تثبيته في الذاكرة وبالتالي فأثناء كتابتك للشيء سيثبت في ذاكرتك.



5- تعلم مهارة جديدة:

قومي بتعلم أشياء جديدة لكي تضيفين بعض التجديد على حياتك، إذ أشارت دراسة سويدية أن تعلم مهارة جديدة، على سبيل المثال، لغة جديدة جعل المرضى المصابون بضعف الذاكرة يحققون تحسن ملحوظ.



6- الاستمتاع بالنوم :

عندما يأتي وقت النوم عليكي بنسيان كل شيء والاستمتاع بنومة هادئة لكي تتخلصين من الإرهاق الجسدي والفكري، وسيساعدك هذا بالفعل على تنشيط جسدك من جديد للاستعداد ليوم جديد، وينصح الأطباء بالنوم لمدة 8 ساعات، على الأقل، للحصول على التركي