المغص عند المولود

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#1



ليس هناك سبب معين لمعاناة المولود من المغص. وقد يكون بسبب وضعيته السابقة في رحمك أو أنه يعاني من آلام عضلية أو عظمية تتعلق بالهيكل العظمي والمفاصل أو العنق أو الظهر، بالضبط كما يعاني الكبار بعد البقاء في وضعية معينة وقتاً طويلاً.


كيف تساعدين طفلك؟
إن كنت تظنين أن طفلك يعاني من المغص، فبعض حركات التمديد والإمطاء ستساعد على شعوره بالراحة.

الحركة اللطيفة:
لا داعي لحركات معينة، ولكن يمكنك مساعدته في تحريك جسده ببطء ولطف بأي طريقة تريحه مع التوقف إن بدا عليه الاستياء. وقد يحب غناءك له خلال ذلك.

إمطاء الجزء العلوي
مدديه على ظهره وذراعاه مفتوحتان. ضمي يديه معاً بلطف ليصفق، ثم عاودي فتحهما، ضمي يدي الطفل على جسده كما لو كان يحتضن نفسه وافتحيهما مرة أخرى. ثم ضعي يديه بجانبه وارفعيها فوق رأسه وأخيراً ارفعي اليدين معاً فوق الرأس وانزليهما.

إمطاء الجزء السفلي
مدديه على بطنه وقومي بإمساك كاحليه بيديك الاثنتين وارفعيهما بلطف بحيث ترتفع المؤخرة بشكل قليل مع إبقاء الكتفين على الأرض. ثم أمسكي القدمين واثني الركبتين ببطء، ثم حرريهما ليلتقي قاعا القدمين معًا. ثم امسكيه من تحت الركبة وضمي الركبتين مع رفعهما بلطف نحو المعدة، وكرري الخطوات كاملة.

عظام الجمجمة
قد يرتاح بعض الأطفال لتدليك هذه المنطقة لدى مختص. فهي ستخفف توتره وتجعل جسده يعمل بكفاءة أكبر. فكثير من الأمهات أشدن بهذه الطريقة.

حالة
قد يبكي طفلك كثيراً، ويسوء الأمر بالليل، وحتى لو حملته لتحضنيه فلن يرتاح تماماً ولكن الاحتضان قد يريحه بعض الشيء. كما أنه قد يكون سعيداً لبعض الوقت وينام جيداً ولكن بمجرد أن يصحو يبكي. وعندما يتجشأ يقوم بالإرجاع، وقد يغضب إذا ثنيته ووضعته على كتفك، حتى على بطنه سيبكي.


نصيحة: قومي ببعض حركات الإمطاء مع طفلك مع كل تغيير حفاض .