132 صحفيا تعرضوا للانتهاكات في إقليم كردستان خلال العام الماضي

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#1



أعلن مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، الخميس، أن 132 صحفيا تعرضوا للانتهاكات بإقليم كردستان خلال العام الماضي، مبينا أن هذا العدد شهد انخفاضا مقارنة بالعام الذي سبقه، فيما انتقد منسق المركز سلطات الإقليم لعدم العمل بقانون حماية الصحفيين.

وقال مسؤول العلاقات في المركز اوات علي خلال مؤتمر صحفي عقده، اليوم، في محافظة السليمانية، وحضرته "السومرية نيوز"، إن "العام الماضي 2012 كان عام إعاقة العمل الصحفي في مناطق إقليم كردستان"، مبينا أن "132 صحفيا في الإقليم تعرضوا للانتهاك خلال العام الماضي".

وأضاف علي أن "هذا العدد تنوع بين خمس حالات اعتقال وخمس حالات أخرى تهديد بالقتل، و33 حالة ضرب واهانة، و67 حالة منع مزاولة العمل، و34 حالة تدمير واحتجاز المعدات الصحفية، فضلا عن عملية اعتداء مسلح واحدة".

وأضاف علي أن "هذه الإحصائية شهدت انخفاضا في الخروق الذي تعرض لها الصحفيون مقارنة بالعام الذي سبقه 2011 والذي سجل 359 حالة انتهاك".

من جانبه انتقد منسق مركز ميترو لصحفيين رحمن غريب خلال المؤتمر "سلطات إقليم كردستان لعدم تطبيق قانون حماية الصحفيين"، مطالبا إياها بـ"العمل وفق هذا القانون، حتى لا تكون هناك انتهاكات بحق الصحفيين".

وشهد إقليم كردستان، خلال العام الماضي 2012، محاولات عديدة للحد من حرية التعبير بذرائع مختلفة, حيث أصبح الصحفي الضحية لأية تظاهرة ويرتكب بحقه أكثر من حالة انتهاك.

وأعلن مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحافيين، في الـ14 من كانون الثاني 2012، أنه رصد في تقريره السنوي للعام 2011، 359 انتهاكا لحقوق الصحفيين، منها إصابة أربعة منهم بإطلاق نار، وثماني حالات حرق وتخريب لمكاتب قنوات إعلامية، فضلا عن المئات من الانتهاكات الأخرى.

وينص قانون العمل الصحفي في إحدى فقراته على أن "أي شخص يستغل عمله للاستهانة بالصحفيين أو يعتدي عليهم يعاقب بنفس العقوبة التي تترتب على من يعتدي على موظف أثناء أداء وظيفته.

وتأسس مركز ميترو للدفاع عن الصحفيين في آب 2009 من قبل مجموعة من الصحافيين، وكان الهدف من إنشائه مراقبة حرية الصحافة والصحافيين والدفاع عنهم وحمايتهم في كردستان العراق، وقام معهد صحافة الحرب والسلام IWPR بتوفير الدعم المالي لمركز ميترو منذ تأسيسه حتى نهاية 2010.

وفي تموز 2010، نظم مركز ميترو ومرصد الحريات الصحافية ببغداد اجتماعاً موسعا لأعضاء الجمعية العامة حيث تم انتخاب مجلس إدارة لتسيير أعمال كلتا المنظمتين ويقوم كل من مركز ميترو و مركز الحريات الصحافية بالتنسيق للدفاع عن حرية الصحافة في العراق من خلال تبادل المعلومات وتبني حملات الدفاع عن الصحافيين أينما تطلب الأمر وتضم الجمعية العامة 30 عضواً أما مجلس الإدارة فيضم 11 عضواً.