المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صلاه الاستخاره ، صلاه الحاجه ، كيفيه صلاه الاستخاره وصلاه الحاجه


طوق الياسمين
02-07-2013, 03:40 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .

فصلاة الحاجة مستحبة عند عامة الفقهاء، للحديث الشريف: (من كانت له حاجة إلى الله أو أحد من خلقه فليتوضأ وليصل ركعتين. ثم ليقل لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، أسألك ألا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها لي، ثم يسأل الله من أمر الدنيا والآخرة ما شاء فإنه يقدر)) رواه ابن ماجة في سننه، وفيه ضعف.

وقد ذهب بعض الفقهاء إلى أنها ركعتان، وذهب البعض إلى أنها أربع ركعات، يصليها المسلم ثم يدعو الله تعالى بحاجته بعد السلام. ولك أن تصليها في أي وقت غير وقت الكراهة.

وقد روى البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ((كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول عند الكرب: "لا إله إلا الله العليمُ الحليمُ، لا إله إلا الله ربُ العرش العظيم، لا إله إلا الله ربُ السماوات وربُ الأرض ربُ العرش الكريم")).

وصلاة الاستخارة تكون بصلاة ركعتين لله تعالى نفلاً في وقت تكون فيه نفس المصلي مطمئنة ومرتاحة، ويحسن أن تكون بعد صلاة العشاء، وفي غرفة هادئة، فيصلي المستخير لله تعالى في أمر مباح ركعتين، ثم يجلس بعدهما متجها للقبلة ويدعو الله تعالى بدعاء الاستخارة المأثور، (اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر .... خير لي في ديني ومعاشي وعاقبةِ أمري فاقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر ... شر لي في ديني ومعاشي وعاقبةِ أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به)، ثم يسمي حاجته، ثم يغمض عينيه ويتفكر في قضيته التي يريد الاستخارة فيها، فإن انشرح قلبه لها مضى فيها، وإلا أعرض عنها، فإذا لم يحس بشيء يصلي لله تعالى ركعتين مرة ثانية، ثم يدعو الله تعالى مثل الأولى، ويتفكر أيضا ، فإذا لم يتضح له شيء يعيد الصلاة والدعاء والتفكر إلى سبع مرات، ثم ينام ويترك أمره لله تعالى، وهو سوف يوفقه إلى ما فيه الخير من حيث لا يدري إن شاء الله تعالى. وليس هنالك سور محددة لصلاة الاستخارة، وإذا قرأ المستخير في الركعة الأولى (قل يا أيها الكافرون)، وفي الثانية (قل هو الله أحد)، كان حسناً.

البلسم العميري
02-07-2013, 04:47 PM
نعم وانها من سنن المصطفى عليه الصلاة والسلام
ومن السعادة فعلها
وشكرا لكم

أسير الترحال
02-07-2013, 10:40 PM
http://www.mayyar.com/album/data/media/23/1122952898.gif

فارس بلا جواد
02-07-2013, 11:54 PM
السلام عليكم و جزاك الله تعالى خيرا على تقديم هذا الموضوع العطر من سنن النبي المصطفى عالي المقام و الذكر صلوات ربي و سلامه عليه دائمين دوام الدهر:1h01: