أنواع الصداع وعلاجه المنزلى للأطفال

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#1
أنواع الصداع

الصداع النصفي:
هو نوع حاد من الصداع له أعراض محددة ويستمر في العودة. إذا كنت تعتقدين أن طفلك يعاني من الصداع النصفي، فيجب عليك تحديد موعد مع الطبيب.

صداع التوتر:
هو نوع أكثر شيوعاً وأخف حدة من الصداع النصفي. قد يصفه طفلك وكأنه شريط ضيق حول رأسه. بعض الأسباب الشائعة هي الإجهاد العاطفي، والتعب الشديد، وسوء الترطيب (عدم شرب ما يكفي من الماء).

الصداع الناتج عن العدوى:
يحدث هذا الصداع مع الالتهابات الفيروسية مثل نزلات البرد والإنفلونزا. عادة ما يتوقف عند انتهاء المرض. يمكن أن يتسبب احتقان الجيوب الأنفية والتهاباتها في حدوث ألم في الرأس حول العينين والأنف.

الصداع الناتج عن الإفراط في تناول الأدوية:
ويسمى (صداع الارتداد المسكن)، فلا تعطي طفلك مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية أكثر من يومين في الأسبوع. يمكن أن يؤدي تناولها كثيراً إلى الصداع الناتج عن الإفراط في تناول الأدوية، وفي كثير من الأحيان، تكون أكثر إيلاماً. إذا كان طفلك يحتاج إلى دواء في كثير من الأحيان، فتحدثي إلى الطبيب.

الصداع بعد إصابة في الرأس:
الصداع شائع بعد إصابة في الرأس. عادة ما تكون خفيفة وتختفي في غضون أسبوعين. في بعض الأحيان، قد يحدث الألم لعدة أسابيع أو أشهر بعد الإصابة.

الصداع مع مشاكل الأسنان:
وذلك (مثل مشاكل مفصل الفك)، فعندما يعاني الطفل من ألم في الفك أو في الصدغ (البقع اللينة بين العينين والأذنين)، أو يسمع صوت طقطقة عند فتح الفك، يجب أن يرى طبيب أسنان. وقد يتسبب طحن الأسنان أيضاً في هذا النوع من الصداع.


العلاجات المنزلية


1 - أفضل علاج للصداع الخفيف العرضي هو الراحة والاسترخاء. يستلقي الطفل على الأريكة.

2 - استخدام الكمادات الباردة أو الساخنة، اعرفي أيهما يساعد طفلك أكثر.

3 - ضعي قطعة قماش مبللة أو قطعة من الثلج ملفوفة بقطعة قماش على الرأس أو الرقبة، لكن لا تضعي الثلج مباشرة على الجلد؛ لأنه يمكن أن يتلف الجلد.

4 - ضعي منشفة مبللة دافئة وليست ساخنة على الرأس أو الرقبة، أو اجعلي طفلك يأخذ حماماً دافئاً.
5 - يمكنك إعطاء مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية لطفلك، لكن اقرئي الملصق الموجود على الزجاجة لمعرفة الجرعة المناسبة والتوقيت المناسب لطفلك.

6 - لمنع الإفراط في استخدام الأدوية، لا تعطِي طفلك مسكنات الألم أكثر من يومين كل أسبوع.

7 - لا تعطيه الأسبرين أو أي أدوية أخرى إلا إذا طمأنك الطبيب بأنها آمنة.


8 - احتفظي بسجل للصداع على مدار فترة زمنية. سيساعد هذا الطبيب على اتخاذ قرار بشأن خطة علاج لطفلك.