إيران تتودد إلى شركات هندية بعقود "مغرية"

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#1
عرضت إيران شروطا جديدة أكثر جاذبية على الشركات الهندية لجذب الاستثمار الذي تتطلع إليه لدعم قطاع الطاقة الإيراني المتداعي الذي يعاني من عقوبات غربية صارمة.

وقال مصدر من قطاع النفط الإيراني،الخميس، إن إيران بدأت في عرض عقود اقتسام إنتاج على مجموعة من المسؤولين التنفيذيين في قطاع النفط الهندي أثناء زيارتهم لطهران في يناير بعد حرمان المستثمرين منها لفترة طويلة.

وذكرت وسائل إعلام هندية أن وزير الخارجية الإيراني علي أكبرصالحي أكد عرض اقتسام الإنتاج أثناء اجتماع للجنة الهندية الإيرانية المشتركة مع وزير الخارجية الهندي سلمان خورشيد في طهران مطلع الأسبوع.

وتقول شركات هندية إن مخاطر استثمار مبالغ ضخمة في إيران لاتزال كبيرة للغاية حتى مع تبني نظام أكثر إغراء بشأن عقود اقتسام الإنتاج.

وقال مصدر شارك في المحادثات مع إيران حول إمكانيات القيام بأنشطة المنبع (التنقيب والإنتاج) في يناير "عبرنا عن تحفظاتنابسبب العقوبات الدولية وعدم توافر الخدمات والمواد اللازمة لتنفيذ المشروعات."

وذكرت تقارير إعلامية هندية أن وزيري الخارجية ناقشا عقود اقتسام الإنتاج يوم السبت أثناء اجتماعهما في طهران.

وقال بيان نشرته وزارة الخارجية الهندية بعد الاجتماع إن الجانبين اتفقا على دراسة إمكانيات الاستثمار المشتركة في كلاالبلدين ولكنه لم يذكر شيئا حول إبرام اتفاقيات في مجال الطاقة.

وأفاد البيان بأن الوزيرين ناقشا جهود الهند لتحديث ميناء تشابهار الإيراني قرب الحدود مع باكستان للمساعدة على تعزيزالتجارة مع أفغانستان.

ونقل بيان نشرته وزارة الخارجية الإيرانية عن خورشيد قوله "نحنعازمون على استكشاف واستخدام جميع الإمكانات للتعاون الاقتصادي".
 

مزاج كاتب

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#3
رد: إيران تتودد إلى شركات هندية بعقود "مغرية"

شكرا ع الخبر tnx