ابتهاج بتحرير المخطوفين اللبنانيين والأتراك

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#1
انتهت قضية الرهينتين التركيين في لبنان والمخطوفين اللبنانيين في سوريا، مساء السبت، بوصولهم إلى بلديهما بعد صفقة توسطت فيها قطر شملت أيضا إطلاق سراح العشرات من المعتقلات السوريات في سوريا.

وفي حين كانت طائرة قطرية تعود بالرهائن اللبنانيين التسعة من إسطنبول، كانت طائرة أخرى تقلع من مطار بيروت وعلى متنها الطياران التركيان المفرج عنهما بعد اختطافهما لأكثر من شهرين في العاصمة اللبنانية.

وكان اللبنانيون محتجزين منذ 17 شهرا لدى مجموعة من المعارضة المسلحة في شمال سوريا، قبل أن يتم نقلهم إلى إسطنبول السبت على إثر تدخل الحكومة القطرية لحل هذه الأزمة التي أقلقت أنقرة وبيروت على حد سواء.

ففي التاسع من أغسطس الماضي، عمدت مجموعة لبنانية تطلق عى نفسها اسم "زوار الإمام الرضا" باختطاف الطيار التركي مراد اكبينار ومساعده مراد أقجا على طريق مطار بيروت، وقالت إنها لن تفرج عنهما قبل الإفراج عن اللبنانيين المحتجزين في سوريا.

ولم تقتصر الصفقة القطرية على المخطوفين اللبنانيين والأتراك، بل شملت أيضا إفراج السلطات السورية عن معتقلات في سجونها، وسط تضارب الأنباء عن مصيرهن، إذ ذكرت بعض الأنباء أنهن غادرن دمشق في طائرة إلى تركيا.

أما صحيفة "الشرق الاوسط" فقالت إن "السلطات السورية أطلقت 158 سجينة.. ترك لهن الخيار" للانتقال إلى الوجهة التي يرغبن فيها، كما كشفت أن خاطفي اللبنانيين "تلقوا مبلغ 100 مليون يورو دفعتها جهة لم تسمها"، لإتمام الصفقة.

إلا أن الصفقة لم تشمل المطرانين، بولس اليازجي ويوحنا إبراهيم، المختطفين في سوريا، على الرغم من أن ذوي المخطوفين اللبنانيين تبنوا في الفترة الأخيرة قضية رجلي الدين المسيحيين خلال تحركاتهم للمطالبة بالإفراج عن أبنائهم.

إلى ذلك، تحدث الطياران التركيان بعيد وصولهما إلى إسطنبول عن ظروف احتجازهما في لبنان، وقال أكينبار في تصريح نقلته قنوات التلفزة التركية مباشرة على الهواء إن "الشهر الأول لاحتجازي كان صعبا جدا".

وأضاف "تم نقلنا ثماني مرات وفي كل مرة، كان الأمر أشبه بعملية خطف جديدة. فور تعرضنا للخطف جرى احتجازنا في مكان قريب جدا من المطار، فقد كان بإمكاننا سماع هدير الطائرات".

وفي بيروت، كان ذوو الرهائن اللبنانيين، الذين خطفوا على يد "لواء عاصفة الشمال" في سوريا أثناء عودتهم من زيارة حج برا إلى إيران عبر تركيا، ينتظرون أبنائهم بعد غياب استمر حوالى سنة ونصف السنة.

وما أن أطل العائدون على عائلاتهم والحشود التي كانت تنتظرهم في قاعة الاستقبال في مطار رفيق الحريري الدولي، حتى اندفع هؤلاء يقبلونهم ويرشون عليهم الأرز والزهور، وأطلقت النساء صيحات الفرح، بينما انفجر كثيرون بالبكاء.

وعمت الاحتفالات الضاحية الجنوبية لبيروت، أحد أبرز معاقل حزب الله، حيث رفعت أعلام الحزب وصور لأمينه العام حسن نصر الله الذي تتهمه المعارضة السورية وتيارات لبنانية بإقحام مقاتلي حزبه في النزاع السوري إلى جانب القوات الحكومية.
 

المواضيع المشابهة

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#2
رد: ابتهاج بتحرير المخطوفين اللبنانيين والأتراك

شكرا على الخبر
عقبال المخطوفين المصريين فى لبيبيا
 

مزاج كاتب

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#3
رد: ابتهاج بتحرير المخطوفين اللبنانيين والأتراك

المفرح في هذه الصفقة إطلاق سراح نساء مظلومات من سجون نظام الأسد. عقبال كل المعتقلين.
شكرا ع الخبر
 

يويا

مراقبة الاقسام الفنية
#4
رد: ابتهاج بتحرير المخطوفين اللبنانيين والأتراك

شكرا ع خبر
عاااشت الاياااااااااااادي