اختلاف الائتلاف والأكراد على سوريا المستقبل

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#1


كشفت مسودة اتفاق بين المجلس الوطني الكردي والائتلاف السوري المعارض عن تباين بين الجانبين، لاسيما على صعيد بحث التصورات المطروحة بشأن شكل الدولة في حال سقوط النظام الحالي.

فحسب المسودة المزمع مناقشتها في مدينة اسطنبول التركية بين ممثلين عن الائتلاف والمجلس الوطني، أعرب الأكراد عن تحفظهم على اعتماد نظام اللامركزية الإدارية في سوريا، وأصروا على "الفدرالية".

وتلقت "سكاي نيوز عربية" نسخة عن مشروع اتفاق سيتم بحثه، الجمعة، بين الجانبين في إطار مساعي الائتلاف لضم التيارات الكردية إلى المعارضة السورية التي تسعى منذ أكثر من عامين لإسقاط حكومة الرئيس بشار الأسد.

وسيمثل المجلس الوطني في الائتلاف وفقا للاتفاق، بـ"نائب للرئيس وعشرة أعضاء في الهيئة العامة.."، على أن "تلتزم القوى والأحزاب والشخصيات المنضوية في إطار الائتلاف" ببرنامجه السياسي.

واعترض المجلس الكردي على البند الثالث في مسودة الاتفاق الذي ينص على أن "سوريا الجديدة دولة ديمقراطية مدنية تعددية، نظامها جمهوري برلماني.. واعتماد نظام اللامركزية الإدارية بما يعزز صلاحيات السلطات المحلية".

وشدد على أن "أفضل صيغة للدولة السورية هي صيغة دولة اتحادية"، مؤكدا أنه سيعمل "على تحقيق ذلك دون أن يشكل ذلك عائقا أمام انضمامه إلى الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية".

جدر بالذكر أن الائتلاف يسعى منذ أسهر إلى ضم التيارات الكردية إلى صفوفه، إلا أن هواجس الأخيرة بشأن دورها في المرحلة التي تلي سقوط النظام تعيق هذه الجهود.

كما إن المواجهات الأخيرة التي شهدتها بعض المناطق السورية الخاضعة لسيطرة المعارضة، بين الأحزاب الكردية وفصائل "متشددة" زادت من حدة مخاوف أكراد سوريا.
 

المواضيع المشابهة

يويا

مراقبة الاقسام الفنية
#2
رد: اختلاف الائتلاف والأكراد على سوريا المستقبل

شكرا ع الخبر
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#3
رد: اختلاف الائتلاف والأكراد على سوريا المستقبل

شكرا على الخبر