الحجاج يرمون جمرة العقبة الكبرى بلا حوادث

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#1


أنهى أكثر من مليون ونصف المليون حاج، الثلاثاء، رمي جمرة العقبة الكبرى في مشعر منى قرب مكة المكرمة، دون وقوع حوادث تذكر. وكان التدافع في سنوات سابقة قد أدى إلى وفاة بعض الحجاج.

وقال وكيل وزارة الحج لشؤون الحج حاتم بن حسين قاضي، أن حركة جموع الحجيج بين المشاعر المقدسة حتى وصولهم صباح الثلاثاء إلى مشعر منى تمت بمعدلات قياسية مقارنة بالسنوات الماضية.

وأفاد في تصريح نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس" أن عمليات دخول وخروج الحجاج إلى منشأة الجمرات، وكذلك رحلة الذهاب والعودة للمسجد الحرام، تتم وفق جدولة ضمن خطة تفويج الحجاج.

وأوضح أن خطة وزارة الحج في التفويج حددت بقاء 50% من الحجاج في مخيماتهم، و50% للمتعجلين، وفق جدول زمني ومكاني حفاظا على معدلات السلامة في منطقة منشأة الجمرات والمسجد الحرام.

وأدى الحجاج رمي الجمرة الكبرى بسبع حصيات بهدوء وفق خطة التفويج المعدة، وسط استعدادات أمنية وصحية تنظم حركتهم في ساحات جسر الجمرات وعلى المداخل والمخارج.

وبعد أن يفرغوا من رمي جمرة العقبة بدأوا بنحر الهدى، ثم حلق الرأس، والطواف بالبيت العتيق، والسعي بين الصفا والمروة. ويواصل الحجاج إكمال مناسكهم، فيبقون أيام التشريق في منى لرمي الجمرات الثلاث الصغرى ثم الوسطى فالكبرى، كل منها سبع حصيات.

ومن أراد التعجل في يومين، وجب عليه رمي الجمرات الثلاث في اليوم الثاني عشر لشهر ذي الحجة، ومغادرة منى قبل غروب الشمس. وبعد رمي الجمرات في آخر أيام الحج، يتوجه الحجاج إلى مكة المكرمة للطواف حول البيت العتيق طواف الوداع، آخر واجبات الحجاج قبيل سفرهم مباشرة.

وينقل قطار المشاعر عشرات الاف الحجاج الى الجمرات، حيث ينزلون إليها عبر سلالم كهربائية وممرات للمشاة في المحطات الواقعة أمام الجمرات. وعادة ما تبلغ أعداد الحجاج القادمين لرمي جمرة العقبة ذروتها قبيل العاشرة صباحا، حيث امتلأت معظم المسارات المخصصة بمئات الآلاف منهم.

وفور دخول الحجاج باتجاه الجمرات، ينتشر مئات من رجال الأمن بشكل منظم لتقسيم الحجاج إلى مجموعات وفصلهم يمينا ويسارا تجنبا للازدحام أو التدافع. وعندما يرمي الحاج جمرة العقبة ويحلق أو يقصر شعره، يكون بذلك قد تم له التحلل الأول، وأصبح بإمكانه أن يلبس ثيابه وتحل له كل محظورات الإحرام.

وبعد الرمي يواصل الحجيج سيرهم بالاتجاه ذاته نحو مواقع بعثاتهم أو خيامهم بدون أن يشكلوا عبئا على القادمين الجدد لرمي الجمرات.
 

يويا

مراقبة الاقسام الفنية
#2
رد: الحجاج يرمون جمرة العقبة الكبرى بلا حوادث

شكرا ع الخبر ياقمر