العلاقات السعودية- الإسرائيلية تتجه نحو مزيد من القوة

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#1
أوساط أمنية إسرائيلية كشفت عن زيارة رئيس جهاز الموساد "تامير باردو" للسعودية، ولقائه في مدينة الرياض بنظيره السعودي

تزايد الحديث الإسرائيلي عن علاقات واسعة تتصاعد قوتها مع عدد من الدول العربية الكبيرة في إطار محاربة ما يطلق عليع "الإسلام السياسي" و"الإرهاب".

وفي هذا الإطار كشفت أوساط أمنية إسرائيلية عن زيارة رئيس جهاز الموساد "تامير باردو" للسعودية، ولقائه في مدينة الرياض بنظيره السعودي.

ولم تستبعد هذه الأوساط أن تتجه السعودية قريباً لتزويد "إسرائيل" بالنفط؛ لأن ممثليها يجاهرون باستعدادهم لبيع تل أبيب نفطاً سعودياً.

ونقل الإعلام الصهيوني عن وزير النفط السعودي علي النعيمي قوله إن حكومته مستعدة لتزويد أية دولة في العالم بالنفط، لأن معظم العالم العربي يعترف بـ"إسرائيل"، ولا يوجد ما يمنع التعاون التجاري معها.

ومن المعلوم أن التعاون بين السعودية و"إسرائيل" ظل لسنين طويلة يتم في الخفاء وتحت الطاولة، وبات الآن يطفو على السطح.

من جهته قال البرفسور "يهوشوع تتيالباوم"، الباحث البارز في "مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية" بجامعة "بار إيلان" إن التقاء المصالح بين الرياض وتل أبيب قد يفضي لقيام الأولى بتقديم مساعدات مهمة للأخيرة في حال قررت ضرب المنشآت النووية الإيرانية.

وأوضح أن السعودية قد تسمح بتزويد طائرات إسرائيلية بالوقود خلال الطيران، وقال إن بإمكان السعوديين أن يسهموا في إنقاذ الطيارين في حال تعرضوا لمكروه خلال عمليات القصف، موضحاً أن الأمريكيين لعبوا دوراً مهماً في التنسيق بين الجانبين.

ولم يستبعد البرفسور الإسرائيلي أن يبحث الإسرائيليون والسعوديون وضع خطط مشتركة لمواجهة تهديد الصواريخ الإيرانية، وأن تقوم بطاريات مضادة للصواريخ يتم نصبها في السعودية باعتراض صواريخ تطلقها إيران باتجاه "إسرائيل"، وفق زعمه.

وبين أن السعودية ستواصل التعاون مع "إسرائيل" بقدر ما يتطلب أمنها القومي، لكنها وفق تقديره ستكون حذرة جداً في علاقاتها معها، على اعتبار أن أحد مرتكزات الشرعية للنظام السعودي تتطلب حالة عداءٍ معها.

وقال:" السعودية تقدم نفسها مدافعة عن الإسلام، وهذا لا يمكِّنها من السماح بخروج التعاون مع "إسرائيل" إلى العلن، وقد يوقف هذا التعاون في حال مسَّ بصورة السعودية أمام العالم الإسلامي".
 

مزاج كاتب

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#2
رد: العلاقات السعودية- الإسرائيلية تتجه نحو مزيد من القوة

يعطيك العافية على تقديم هذا الخبر و موافاتنا بكل ما هو جديد و مثير من أحداث العالم من حولنا..لا عدمنا مجهوداتك في قسم الأخبار..شكرا و سلمت يدااااااك:hh14 :
 

يويا

مراقبة الاقسام الفنية
#3
رد: العلاقات السعودية- الإسرائيلية تتجه نحو مزيد من القوة

يعطيك العافيه علي الطرح
ب إنتظآر جديدك وعذب أطروحآتك
إحترآمي وتقديري
:[lok: