العمال الكردستاني يعلق انسحابه من تركيا

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#1
أعلن حزب العمال الكردستاني الاثنين تعليق سحب قواته من الأراضي التركية، التي باشرها في مايو الماضي في إطار عملية سلام مع أنقرة، متهماً السلطات التركية بعدم القيام بأي خطوة بالمقابل.

ففي بيان نقلته وكالة "فرات نيوز"، الموالية للأكراد، أوضح حزب العمال الكردستاني أن "موقف الحكومة التركية بعدم تحقيق أي تقدم في المسألة الكردية كان خلف هذا الوضع" موضحاً أنه سيلتزم بالهدنة القائمة مع القوات التركية.

ونقلت وسائل إعلام كردية عن قائد الجناح العسكري للحزب الكردستاني، جميل بايك، أنه أمر بوقف الانسحاب وهدد بإعادة المنسحبين للقتال في تركيا من جديد إذا بقيت أنقرة على تجاهلها لتعهداتها، حسب تعبيره.

وأوضح حزب العمال الكردستاني أن إعلانه جاء رداً على "تهرب الحكومة التركية من تعهداتها بحل القضية الكردية دستورياً وفق اتفاق سابق مع زعيم الحزب عبدالله أوجلان".

وكان أوجلان، المسجون في جزيرة قرب اسطنبول، أعلن وقفا لإطلاق النار في مارس، بعد أشهر من المحادثات مع الدولة التركية، وبدأ مقاتلو الحزب ينسحبون إلى العراق في مايو الماضي في إطار اتفاق يتضمن تعزيز الحقوق الكردية.

وفي أعقاب الاتفاق سرى وقف إطلاق للنار بدرجة كبيرة لكن قادة حزب العمال الكردستاني حذروا من وقوع اشتباكات جديدة إذا لم تتخذ تركيا خطوات ملموسة لدفع العملية بحلول سبتمبر.

ويطالب الأكراد، الذين يهيمنون على جنوب شرق تركيا ويمثلون خمس تعداد البلاد، بحق التعليم باللغة الكردية وتخفيف قوانين مكافحة الإرهاب وخفض نسبة الأصوات التي يتعين على أي حزب الحصول عليها لدخول البرلمان وهي حاليا 10 في المائة، بالإضافة إلى منح مزيد من السلطات للحكومات المحلية.
 

يويا

مراقبة الاقسام الفنية
#2
رد: العمال الكردستاني يعلق انسحابه من تركيا

شكرا ع الخبر