الفرق فى معاملتك بين طفلك وابنك المراهق

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#1
مع انتقال ابنك/ ابنتك من مرحلة الطفولة إلى المراهقة، لا يمكنكِ التعامل معه بنفس الطريقة، فالمراهق بحاجة إلى الشعور بالسيطرة على حياته، وهنا يأتي دورك في خلق توازن، بحيث تمنحين المراهق استقلاليته بالتدريج، دون أن تنفلت زمام الأمور من بين يديكِ. وفي ما يلي 5 طرق لتمنحي المراهق استقلاليته، وتشعريه أنه يسيطر على حياته.


1- العمل المدرسي
في مرحلة الطفولة يحتاج طفلك إلى متابعة مستمرة لأدائه المدرسي، بينما يجب أن يتعلم المراهق إدارة العمل المدرسي من حيث إدارة وقته، ومعرفة تواريخ تسليم واجباته المدرسية، وتنفيذ المشاريع المطلوبة منه بالكامل، ودورك في هذه المرحلة يكون الإشراف وتقديم الاستشارة والنصيحة، والتدخل فقط عندما تحدث مشكلة تتطلب تدخلاً منكِ.

2- الجدول الزمني
بالطبع تضعين الجدول الزمني لطفلك وتشرفين بنفسك على تطبيقه لمواعيد نومه وطعامه وإنجاز مهامه، بينما في مرحلة المراهقة يجب تسليم الجدول الزمني للمراهق حتى ينظم وقته بنفسه ويؤدي مهامه في مواعيدها دون إلحاح، في البداية قد لا يلتزم المراهق بمواعيده، لا تضغطي عليه، اتركيه يتعلم بالطريقة الصعبة عندما يعاني من قلة النوم أو يقع في مشكلة بسبب التسويف، بعدها سوف يتعلم أهمية ضبط مواعيده والالتزام بها.

3- اختيار الأنشطة
تفرضين على طفلك بعض الأنشطة الفنية والرياضية من أجل تنمية مهاراته، أما المراهق فيجب أن يحصل على نسبة من الحرية التي تتيح له اختيار بعض الأنشطة دون الأخرى، حسب ميوله وتنسيقه لجدوله الزمني.

4- القرارات
يجب أن يتعلم المراهق أهمية التفكير الجيد قبل اتخاذ القرار، وضرورة تحمل مسؤولية قراراته، بالطبع لن يتحكم بقرارات مصيرية في هذه المرحلة، ولكن امنحيه حرية اتخاذ القرار في الأمور الشخصية البسيطة، هذا يعلمه الحكمة في اتخاذ القرار، حتى يصبح مسؤولاً عن قراراته عندما ينضج.

5- الأمور المالية
في الطفولة يتعلم الطفل الادخار، ولكن المراهق بحاجة إلى تعلم كيفية إدارة ماله، عن طريق حساب الإنفاق والادخار، وتشجيعه على المشاريع الصغير التي تحقق له ربحاً وتعلمه أهمية الاعتماد على نفسه لكسب المال
.