تجنبوا هذه الاخطاء عند اخراج زكاه الفطر

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#1
كشف الباحث الشرعي محمد صالح المنجد، المشرف العام على مجموعة "زاد"، عن بعض الأخطاء الشائعة التي تقع عند إخراج صدقة الفطر، من ضمنها: دفعها لغير الفقراء والمساكين كالأقارب، أو دفعها لأسر معينة دون النظر في حالهم هل هم من أهل الزكاة؟
وأكد المنجد في حسابه على "تويتر" على أنه لا يجب إخبار الفقير بأنها زكاة، وتابع: "تعطى زكاة الفطر لفقراء المسلمين في بلد مخرجها، سواء كان ماله فيه، أو لم يكن، ويجوز نقلها إلى فقراء بلد آخر لحاجة على القول الراجح".
وأضاف قائلاً: "يجوز للفقير إذا أخذ زكاة الفطر من شخص، وزادت عن حاجته، أن يدفعها هو عن نفسه، أو أحد ممن يعولهم إذا علم بأنها تامة مجزئة".
واستشهد المنجد بقول الشيخ عبدالعزيز بن باز: "إخراج زكاة الفطر في محلك الذي تقيم فيه أفضل وأحوط، وإذا بعثتها لأهلك ليخرجوها على الفقراء في بلدك، فلا بأس"، وقول الشيخ صالح الفوزان: "يشرع إخراج صدقة الفطر في البلد الذي ينتهي شهر رمضان وأنت فيه، وإن كل من يخرجها عنه في بلده أجزأه ذلك، لكنه خلاف الأولى".
وقال المنجد: "إذا كنت في بلد ليس فيه مسلمون، أو فيه مسلمون، لكنهم لا يستحقون صدقة الفطر؛ لأنهم أغنياء، فإنها تخرج في أقرب بلد فيه فقراء من المسلمين
 
الكاتب المواضيع المشابهة القسم الردود التأريخ
ساري الآقسام الدينية و الآسلامية 16

المواضيع المشابهة