تغطيه لأخبار الحج والحجيج هذا العام

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#1
[frame="9 60"]
كل عام والامه العربيه والاسلاميه بخير
وحج مبرور وذنب مغفور باذن الله لكل من اسعده الحظ وحج هذه السنه
هنا تغطيه لكل أخبار الحج والحجيج
واستعدادات المملكه العربيه السعوديه لاستقبال هذا الموسم

نسأل الله أن يعيده علينا جمعيا بكل خير
[/frame]
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#2
رد: تغطيه لأخبار الحج والحجيج هذا العام

السعودية تنتج ألف حلقة لتحذير الحجاج من الأخطاء الشرعيه

أطلقت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد حملة لتوعية الحجاج بالأخطاء، التي يمكن أن يقعوا فيها، من خلال تجهيز 430 محوراً شرعياً وإرشادياً لشرح الأحكام الفقهية والشرعية والتربوية والأخلاقية وتقويم السلوكيات، إضافة إلى تجهيز 1000 حلقة تلفزيونية وإذاعية بمختلف اللغات للهدف ذاته.
وأكد وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد صالح آل الشيخ، على أن وزارته اعتمدت خطة لتوعية الحجاج خلال الموسم مبنية على مفهوم التعاون والتحالف، والتنسيق مع جميع القطاعات الحكومية، الأهلية، مؤسسات الطوافة، ومقدمي الخدمات لنشر علوم المناسك وشرح الأحكام الشرعية والتعريف بالواجبات والأركان التي ينبغي توفيرها على مدار الساعة، عبر وسائل مختلفة ولغات عدة.
وكشف آل الشيخ في بيان صحافي أن "وزارته أنتجت هذا العام أكثر من ألف حلقة تلفزيونية وإذاعية بلغات عالمية عدة، مبنية على أساس علمي ضمن حزمة من البرامج التي تستهدف توعية ضيوف الرحمن في حج هذا العام".
وأضاف "لمسنا في الآونة الأخيرة تطوراً سريعاً وتنافساً ملموساً لخدمة ضيوف الرحمن وراحتهم وأمنهم وسلامتهم"، مؤكداً في البيان، أن "توعية الحجاج من جميع النواحي الصحية والأمنية والتنظيمية والدعوية من أهم واجبات وأعمال الوزارات والقطاعات والمؤسسات الحكومية والخاصة وضمن مسؤولياتها الرئيسية داخل منظومة خدمة ضيوف الرحمن".
الوسائل المستخدمة

كما أوضح أن "أعمال الوزارة في الحج متصلة بأحكام شرعية محددة تحتاج إلى العلماء والدعاة المميزين وطلبة العلم الشرعي للرد على الأسئلة والاستفسارات وإرشاد الحجاج للصواب والتنبيه من الوقوع في الأخطاء الفقهية والشرعية والعقدية والسلوكية والنظامية التي تنعكس على الأداء وتسهم في زعزعة الاستقرار النفسي للحاج".
وأشار وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد إلى عقد وزارته مجموعة من التحالفات، واعتمدت مجموعة من البرامج المخصصة لنشر المعلومات، ينبغي معرفتها ونشرها من خلال وسائل الإعلام.
وأكد الوزير أن برامج توعية الحجاج حققت قفزات سريعة ومتقدمة للتنسيق والتعاون مع وسائل الإعلام داخل وخارج السعودية، مما انعكس على أداء الحاج لفريضته بهدوء وسكينة واطمئنان، بعد أن أصبحت معالم رحلة الحج معلومات متوافرة بأشكال عدة مباشرة عبر الحديث والتواصل بين الحاج والداعية وتارة أخرى عبر الاتصالات الهاتفية بين الحاج ودعاة التوعية.
وأبان أن من الوسائل المستخدمة لتوعية الحجاج الكتاب المبسط، المحتوي على المعلومة المختصرة والمفيدة، الأفلام التعليمية، من خلال البرامج التلفزيونية والإذاعية والوسائط، وشبكات التواصل الاجتماعي، وبرامج التقنية والإعلام الجديد، لتصل المعلومات إلى الحاج من خلال 430 محوراً شرعياً وإرشادياً مرتبطة بشرح وطرح الأحكام الفقهية والشرعية والتربوية والأخلاقية وتقويم السلوكيات.
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#3
رد: تغطيه لأخبار الحج والحجيج هذا العام

الكعبة الشريفة ترفع إزارها استعداداً لموسم حج 1434
صوناً لها من الأيدي العابثة والاحتكاك والتمزيق بهدف التبرك حين يبلغ الطواف فيها ذروته


على ارتفاع 3 أمتار ونصف المتر شمرت أستار الكعبة الشريفة، الثلاثاء، عن الشاذروان، القاعدة الرخامية المسنمة الشكل التي يثبت فيها حلقات حديدية يربط فيها ثوب الكعبة.
وتأتي هذه الخطوة كعادة سنوية في إشارة إلى بدء موسم الحج وذلك برفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة ويتم تغطيته بإزار من القماش القطني الأبيض اللون يلتف حول الكعبة من جميع جهاتها الأربع بعرض مترين ونصف المتر.


وفي حديث خاص لـ"العربية نت" قال الدكتور محمد باجودة مدير مصنع كسوة الكعبة المشرفة: "هذا الإجراء نقوم به كل عام ضمن الخطة المعتمدة لموسم الحج، وهو إجراء من باب الاحتراز، لحفظ الكسوة من الاحتكاك الشديد بها من قبل الطائفين لكي لا تتأثر.
وأضاف باجودة أن "بعض الاعتقادات غير الصحيحة تقود البعض من الحجيج والمعتمرين والزوار إلى تمزيق أجزاء من رداء الكعبة الشريفة بهدف التبرك بها، ولأجل ذلك تم رفع كسوة الكعبة المشرفة بهذا الإزار الأبيض الذي يحيط بالكعبة 47 متراً بعرض مترين ونصف المتر.
وأشار الدكتور باجودة "اقتضت الحاجة إحداث قسم ثابت داخل الحرم المكي الشريف يعمل على مدار أربع وعشرين ساعة يتولى مهمة إعادة الثوب في حينه إلى وضعه الطبيعي في حال تعرضه لتمزق أو تشويه من قبل العابثين، يعمل في هذا القسم نخبة من الفنيين المهرة من أبنا السعودية. وسوف يعود الثوب إلى وضعه الطبيعي بعد نهاية الموسم.
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#4
رد: تغطيه لأخبار الحج والحجيج هذا العام

افتتاح أسطح الدورين الأرضي والأول لتخفيف ازدحام الحجاج
تتواصل الأعمال في أكبر توسعة للحرم المكي الشريف في تاريخه، خاصة في صحن الطواف، والذي ستقفز فيه التوسعة بعدد الطائفين إلى 48 ألفا في الساعة، لأكثر من 105 آلاف، بالإضافة إلى استيعاب التوسعة الجديدة لأكثر من 400 ألف مصلي، كما سيرتفع عدد دورات المياه وأماكن الوضوء لأكثر من 8 آلاف، إضافة إلى توفير ثلاجات مياه مبردة داخل مبنى التوسعة وفي الساحات الخارجية، وتشغيل السلالم الكهربائية لخدمة الحركة ما بين الأدوار.
وهيأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي مسطحات الدورين الأرضي والأول من توسعة خادم الحرمين الشريفين للمسجد الحرام للصلاة، والساحات المحيطة بهما وربطتها بالطرق الرئيسة المؤدية إلى المسجد الحرام ومحطات النقل العام.
وأكد مدير عام المشاريع والدراسات المهندس عبد المحسن بن حميد، إن "المرحلة الأولى من مشروع زيادة الطاقة الاستيعابية للمطاف التي تمت الاستفادة منها جزئياً خلال رمضان الماضي، ستكتمل الاستفادة من كامل مسطحاتها في حج هذا العام، لاستكمال دور السطح من هذه المرحلة المتمثلة في الجزء الشرقي من الأروقة المحيطة بصحن الطواف وربطه بسطح الجزء المتبقي من التوسعة السعودية الأولى، بعد أن تم الانتهاء من دور القبو المحاذي لصحن الطواف والدور الأرضي والدور الأول من هذه المرحلة وفتحها منذ رمضان".
وكشف بن حميد، أنه "ستتم الاستفادة من أربعة مجمعات لدورات المياه تمتد من دار التوحيد شمالاً وتنتهي بموقع مستشفى أجياد سابقاً جنوباً، وتشمل هذه المجمعات توفير ما يقارب 1500 دورة مياه إضافية.
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#5
رد: تغطيه لأخبار الحج والحجيج هذا العام

وجه وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا ،الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، باستمرارية العمل بقرار حظر استخدام الغاز النفطي المسال (lp.g) لأغراض الطهي في منطقة المشاعر المقدسة خلال موسم الحج هذا العام، تمشيا مع الأوامر الصادرة في هذا الشأن من العاهل السعودي، نقلا عن صحيفة "الحياة" اللندنية، الأحد.
ومن المقرر أن تتولى الجهات المعنية متابعة تنفيذ القرار وتطبيق الإجراءات النظامية والعقوبات المقررة بحق كل من يثبت توسطه في إدخال أو استخدام الغاز النفطي المسال إلى مشاعر منى وعرفات ومزدلفة، سواء أكان تابعاً لحملات الحج أم من الجهات الحكومية أو الخيرية المشاركة في أعمال الحج، بحسب ما أعلن وزير الداخلية.
وأوضح المتحدث الإعلامي باسم المديرية العامة للدفاع المدني، العقيد عبدالله العرابي الحارثي، أن تطبيق قرار حظر استخدام الغاز أسهم بفاعلية كبيرة في الوقاية من مخاطر الحريق في مخيمات ومساكن الحجاج بالمشاعر المقدسة منذ بدء العمل به، مؤكداً وجود آليات واضحة لتنفيذ القرار تمنح مفتشي الإشراف الوقائي بالدفاع المدني صلاحية ضبط أنابيب الغاز النفطي المسال ومصادرتها، وتطبيق الإجراءات بحق المخالفين التي تشمل غرامة مالية تصل إلى 30 ألف ريال
 

يويا

مراقبة الاقسام الفنية
#6
رد: تغطيه لأخبار الحج والحجيج هذا العام

كل سنة وانتم طيبين
الطرح الرائع:[lok:
يسلم ها الايادي
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#7
رد: تغطيه لأخبار الحج والحجيج هذا العام

أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية السعودية عن شعار خطتها التي ستطبقها خلال موسم حج هذا العام، وهي "البساطة"، إذ ستعمل على تبسيط المعلومات وتوفير أكبر قدر من التعليمات والتوجيهات والإرشادات المرتبطة بواقع رحلة الحج.
وأكد وكيل الوزارة الدكتور توفيق السديري، في بيان صحافي، اليوم الثلاثاء، أن خطة الوزارة سيتم تنفيذها من خلال مرحلتين، فترة القدوم وفترة المغادرة، ولكل مرحلة مهام محددة في زمن معلوم ومواقع موزعة في جميع مناطق المملكة تلبي حاجة ضيوف الرحمن.
وأوضح أن المرحلة الأولى تتضمن توزيع برامج توعية للحجاج في جميع مناطق المملكة والمحافظات والمدن والمواقيت والمنافذ الجوية والبحرية والبرية وداخل مساكن الحجاج وبين المخيمات وضمن تجمعات الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وداخل وسائل النقل.
وأشار السديري إلى أنه يشارك في تنفيذ الخطة عدد كبير من الدعاة والمترجمين وعدد من الشركات والمؤسسات الوطنية المتخصصة في أعمال الهندسة والتقنية والصيانة والتشغيل والنقل والإسكان والإعاشة وخدمات المساندة ومجموعة كبيرة من الفنيين والإعلاميين المتخصصين في الأعمال الفنية والتقنية بما يحقق الدقة في تنفيذ الخطة وتحويل السلبيات والمعوقات بأنواعها وأشكالها إلى نقاط للقوة تعزز وتسهم في نجاح خطة العمل.

وأوضح أنه تم التنسيق مع أكثر من 100 قناة فضائية وإذاعية لعرض البرامج التعليمية قبل وصول الحاج وتم التنسيق مع شركات نقل الحجاج وخطوط الطيران السعودية والعربية والعالمية وشركات الملاحة والنقل البري لعرض الأفلام المخصصة لتوعية الحجاج والمواد الدعوية أثناء رحلتهم وسفرهم للمملكة وأثناء تنقلاتهم بين جدة ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة.
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#8
رد: تغطيه لأخبار الحج والحجيج هذا العام

قال أمين العاصمة المقدسة مكة المكرمة، الدكتور أسامة فضل البار، إن الجهاز البلدي الذي يعمل في مكة المكرمة وفي المشاعر المقدسة الثلاثة، يقوم بتهيئة المرافق الخدمية العامة.
وأكد الدكتور في لقاء مع قناة العربية أن الأمانة منذ شهر شعبان الفائت بدأت الاستعداد والعمل على تجهيز جميع احتياجات الضيوف.
وأوضح البار أن الأمانة هيأت الساحات والطرق وشبكات الإنارات، إضافة إلى الخدمات المباشرة من نظافة وخدمة رقابية على المواد الغذائية، وكذلك تشديد الرقابة على صالونات الحلاقة والمسالخ، مبيناً أن كوادر الأمانة جاهزة للعمل على مدار الـ24 ساعة خلال موسم الحج.
وقال البار إن السعودية في كل عام تقدم مشاريع جديدة لتطوير خدمة الحجاج، ولدينا العام الجاري مشاريع وخدمات جديدة في الطرق المؤدية لأداء المناسك واكتمال إنشاء دورات مياه إضافية في "عرفات ومنى والمزدلفة".
وأكد الدكتور البار أن الأمانة قامت بتسهيل تنقل الحجاج بين مشعر منى وحي العزيزية من الناحية الجنوبية، وحي المعيصم" ومنطقة الشرايع من الناحية الشمالية عبر أنفاق مشاة جهزت هذا العام خصيصاً لتسهيل وانسيابية حركة المشاة.
وأكد أنه باكتمال خدمات الأمانة ستكون رحلة الحج بالنسبة للحجاج وضيوف بيت الله آمنة وميسرة لهم.
وقال البار إنه تم نقل جميع الإدارات الحكومية من مشعر منى، ووضع مجمع متكامل للموظفين خارج المشاعر، لكي لا يسببوا زحاماً للحجاج.
وشدد البار على وجود "مخطط كامل وشامل لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة أقر في مجلس الوزراء السعودي في رمضان قبل الفائت، لإحلال وتطوير منظومة الإسكان في مشعر منى، لكي تتضاعف استيعابية المشعر"، مضيفاً "ففي الوقت الحاضر لا تزيد القدرة الاستيعابية على 1.3 مليون حاج داخل المشعر، لكن المشروع الجديد ذو منظومة متكاملة لاستيعاب أعداد أكثر، من خلال بناء خيام متعددة الأدوار ومبانٍ شريطية ممتدة على سفوح الجبال وبنايات ملاصقة للجبال"، مؤكداً أن المشروع سيرى النور قريباً، والهيئة في طور الدراسات التفصيلية لتحويله إلى مشروع تنفيذي في المستقبل القريب.
وحول تجهيز المواقع التاريخية في مكة وتحويلها إلى أماكن لزيارة الحجاج والمعتمرين، قال البار إن مكة تضم العديد من الآثار ومواقع التاريخ الإسلامي، وهي مهبط الوحي ومبعث الرسالة المحمدية، وتزخر بالعديد من المواقع، وهنالك خطة شاملة تتبناها هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدمة ودراسة الأمير خالد الفيصل أمير مكة المكرمة، وتسهم فيها العديد من الجهات ذات العلاقة، للعناية بتلك المواقع.
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#9
رد: تغطيه لأخبار الحج والحجيج هذا العام

توقف العمل بمشروع توسعة المسجد الحرام الأحد المقبل
عملية التوسعة سترفع الطاقة الاستيعابية للمطاف من 45 ألفا إلى 75 ألفا في الساعة



أعلنت الرئاسة العامة للحرمين الشريفين، عن توقف العمل بمشروع توسعة المسجد الحرام ابتداء من يوم الأحد المقبل. وقال مدير إدارة المشاريع والتطوير بالرئاسة، المهندس عبدالمحسن الحميد، خلال استضافته في نشرة الرابعة على قناة العربية، الثلاثاء، إن سبب التوقف هو الحفاظ على سلامة الحجيج.
وأشار إلى أن المرحلة الأولى من المشروع التي أوشكت على الانتهاء، سترفع الطاقة الاستيعابية للمطاف من 48 ألفاً إلى 75 ألفاً في الساعة.
وأوضح أن العمل على الاستفادة من المستوى السفلي من المطاف المؤقت بعد نجاح الاستفادة من المستوى العلوي لطواف ذوي الاحتياجات الخاصة منذ موسم رمضان لهذا العام، وسيتم ربط المستوى السفلي من المطاف المؤقت بالدور الأرضي من الأروقة، كما سيتم تحسين نقل حركة الحشود في الدور الأرضي لضمان الانتقال السلس بين التوسعة السعودية الأولى والمرحلة الأولى من المشروع في كافة الأدوار.
وأوضح أنه ستتم الاستفادة من أربعة مجمعات لدورات المياه تمتد من دار التوحيد شمالاً وتنتهي بموقع مستشفى أجياد سابقاً جنوباً، وتشمل هذه المجمعات توفير ما يقارب 1500 دورة مياه إضافية، فضلاً عن الميضآت التابعة لها، وجرى تقسيم هذه المجمعات لاستخدامات النساء والرجال وفقاً لموقع كل منها وقربها من المصليات الخاصة بهم.
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#10
رد: تغطيه لأخبار الحج والحجيج هذا العام

طمأن الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة السعودية الدكتور عبد العزيز بن عمر الجاسر حجاج وزوار الأراضي المقدسة وحتى المواطنين والمقيمين، بأن المشاعر المقدسة هذا العام لا توجد فيها أية ظواهر جوية طارئة تم رصدها، وأن الرئاسة تتابع على مدار الــ 24 ساعة أجواء المملكة العربية السعودية وفق أدق التقنيات العالمية في مجال الرصد الجوي.
واستطرد الجاسر : "هذه التنبؤات الجوية تخص الــ 10 أيام المقبلة، وهي تقارير أولية، لكن فرصة تكون السحب الركامية تظل واردة في مقبل الأيام، نظراً لدخول فصل الخريف، الذي يتزامن عادة بهطول الأمطار، وفي حال وجود أي ظاهرة جوية طارئة يستدعي الإعلان عنها، فإن الرئاسة ستعلن عنها في وقت مبكر قبل حدوثها".
وكان الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة الدكتور عبد العزيز بن عمر الجاسر وعدد من كبار موظفي الرئاسة، تفقدوا اليوم مقار تواجدهم في المشاعر المقدسة، للوقوف على آخر التجهيزات والاستعدادات لموسم حج هذا العام 1434 هــ، وكانت الرئاسة بدأت منذ وقت مبكر، في تكثيف استعداداتها وجهودها وطاقاتها البشرية والتقنية، من أجل تقديم أدق المعلومات البيئية والأرصادية، لخدمة حجاج بيت الله الحرام، من خلال مواقعها في المشاعر المقدسة والفروع والمراكز المعنية بذلك في الرئاسة.
وبحسب المتحدث الرسمي للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني فإن الرئاسة بدأت بتشغيل مراكزها في المشاعر المقدسة على مدار الــ 24 ساعة، وتقديم معلوماتها البيئية والأرصادية، ونقلها للجهات ذات الاختصاص، وفقاً للخطط المعدة لذلك، كما أطلقت الرئاسة نافذة إلكترونية خاصة بتقارير الأرصاد والبيئة في الحج، مزودة بمختلف المعلومات الأرصادية الآنية، بالإضافة الى المعلومات البيئية والأرصادية الأخرى، التي تحدث على مدار الساعة، حيث تبث معلوماتها بشكل مباشر لمركز القيادة والسيطرة في منى، بالإضافة للجهات ذات الاختصاص المعنية بمعلومات الطقس والبيئة، وتشمل التوقعات الوقتية على كل من (منى ومزدلفة ومكة المكة والمدينة المنورة وجدة)، ومعلومات استباقية للطقس لعشرة أيام مقبلة.
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#11
رد: تغطيه لأخبار الحج والحجيج هذا العام

يوم الأحد المقبل هو الأول ذي الحجة فلكيا كشف خبير فلكي سعودي أن وقفة عرفة فلكياً ستكون في 14 أكتوبر الجاري، بينما علمياً هي في 15 من الشهر ذاته، لتعذر رؤية الهلال.
وأوضح الخبير الدكتور خالد الزعاق في حديث لـ"العربية.نت" أن شهر ذي القعدة لن يكتمل هذا العام فلكياً، ما يعني أن شهر ذو الحجة سيكون الأحد المقبل الموافق 6 أكتوبر.
وأشار إلى أنه فلكياً: "سيقترن هلال شهر ذو الحجة بالشمس في فجر يوم السبت 29-11 عند الساعة 3:43 فجراً.، وفي مساء اليوم ذاته سيمكث هلاله تسع دقائق ويقع جنوب مغيب الشمس ونسبه الإضاءة على وجهه 0.42% حسب المعطيات الفلكية لمثل هذه الأمور".
وأكد أنه من الناحية العلمية فإن "مشاهدة الهلال متعذرة، لقلة نسبة إضاءته، وشكل الهلال منحرف بشكل يسير وقرناه بين الشمال والجنوب وسيبعد عن الأرض 397 ألف كيلومتر، وسيكتمل القمر بدرا يوم 14 من ذو الحجة في تمام الساعة 2:37 صباحاً"
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#12
رد: تغطيه لأخبار الحج والحجيج هذا العام

طهاة العالم" يلتقون بمكة.. للتنافس في خدمة الحجاج

يتنافس "الطهاة" خلال موسم الحج في تقديم أفضل الوجبات للحجاج، وتختلف "نوعية" الأطعمة والوجبات المقدمة من حملة إلى أخرى، وبحسب بلد تلك الحملات أو مكاتب السفر، فالحملات الخليجية لها "مطبخها" الخاص وإن اختلفت بعض الأكلات الشعبية من بلد خليجي لآخر، فالسعوديون يفضلون "الكبسة" والكويتيون يهوون "المطبق" وهكذا، وكذا الحال مع المطبخ التركي أو المصري أو الإيراني بالإضافة إلى حجاج شرق أوروبا وآسيا.
وعلى الرغم من "الروحانية" التي يعيشها "الحاج" خلال أداء المناسك، لكنه في ذات الوقت يهمه في الجانب الآخر ما يقدم له من خدمات متميزة من قبل "الحملة".
وغالبا ما تتركز خدمات حملات الحج ومكاتب السفر حول توفير السكن المناسب ونظافته، وتقديم الوجبات الرئيسة بشكل يتناسب وجنسية الحجاج.
واعتادت غالبية "الحملات" أن تجلب معها "مطبخها"، فالحملات الكويتية على سبيل المثال، يهمها تقديم أكلات تتناسب ورغبة حجاجها الذين يفضلون الأكلات الكويتية المشهورة مثل "المجبوس والمطبق والمموش والمعدّس" وغيرها من الوجبات الرئيسة، خصوصا خلال فترتي الغداء والعشاء.
أما في الحملات المصرية فالحال مختلف، حيث يفضل حجاجها أطباق الكشري والملوخية والمكرونة بالصلصة والحمام والكبدة والكفتة والفطير المشلتت، وغيرها من وصفات "المطبخ المصري الشعبي".
وجبات جاهزة

ويذهب البعض إلى أن بعض الحملات تقدم وجبات جاهزة تكاد تكون ثابتة طوال أيام الحج، لكن الأكيد هو أن هذا لا ينطبق على حجاج ما يطلق عليهم "حجاج الـVIP" حيث تقدم لهم جميع الأكلات في أشهر المطابخ بالعالم.
الحملات الإيرانية أيضا لها طقوسها الخاصة ومطبخها المختلف عن الآخرين، وغالبا ما تصطحب معها حتى "البهارات"، وتقوم بإنشاء مطبخ خاص يقدم الوجبات "الفارسية" لحجاجها.
وبحسب إحصائيات العام الماضي، فقد كان المطبخ الإيراني في الموسم الماضي يقدم أكثر من 30 ألف وجبة يوميا لحجاجه.
من جهته، قال خالد حسين الخالدي "صاحب حملة" في الكويت لـ"العربية.نت"، "اعتادت الحملات الكويتية أن تصطحب معها الطباخين وجميع احتياجاتها، لتقديم أفضل الوجبات الرئيسة خلال أيام أداء مناسك الحج، مؤكدا أن الحاج الكويتي من الصعب أن يتقبل أكلات مطابخ أخرى ربما لم يعتد عليها.
بيد أن الخالدي، أشار إلى أن بعض الحملات قد تتفق مع "مطابخ" أو مطاعم شهيرة في مكة والمدينة المنورة لتجهيز "وجبات" جاهزة وفردية لحجيجها.
وأوضح الخالدي أن كل حملة تصطحب معها "شيف" رئيسي، وهو الذي يختار فريقه بعناية، مبينا أن الخليجيين بشكل خاص لا يفضلون الوجبات الجاهزة "المعلبة" إلا نادرا.
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#13
رد: تغطيه لأخبار الحج والحجيج هذا العام

كشف قائد قوات أمن الحج اللواء سعد الخليوي عن عقوبات جديدة تصدر بحق الحجاج غير المصرح لهم. وقال خلال مؤتمر صحافي للقيادات الأمنية في حج هذا العام، اليوم الخميس: "الترحيل الفوري، للمقيمين في السعودية الذين يقدمون للحج من دون تصريح".
وأضاف: "بالنسبة للمواطنين الذين يحملون حجاجا غير مصرح لهم، ستنالهم عقوبة السجن لمدة عام، إضافة إلى غرامة مالية".
وأكد أن جميع الخطط التي نفذت في موسم الحج الماضي قد روجعت وعمل على تطوير الايجابيات ومعالجة السلبيات إن وجدت، خصوصاً في الجانب الأمني والمروري وإدارة وتنظيم الحشود وبقية الخطط في الإسناد الإداري والدعم الفني الذي يلازم العمل الأمني في موسم كل حج.
ولفت إلى وجود خطة استباقية في جميع مناطق السعودية للعمل من خلال مدراء الشرط وذلك بتشكيل قوة للتعامل مع المكاتب الوهمية والتعامل مع جميع من يحاول التحرك من جميع مناطق المملكة، للتوجه إلى مكة من أجل أداء فريضة الحج بدون تصريح حيث تم ضبط الكثير من تلك المكاتب.
وأشار الخليوي إلى الانتشار الواسع لقوات أمن الطرق في جميع المحاور الرئيسية المؤدية من مناطق السعودية إلى منطقة مكة المكرمة، وذلك لتعامل مع أي مخالف من خلال نقاط التحكم والفرز.
وأوضح أن هناك استراتيجية مختلفة للمراكز الثمانية الرئيسية التي تؤدي إلى مداخل العاصمة المقدسة، حيث يتم منع كل مخالف يفكر بالقدوم إلى مكة المكرمة، حيث سيتم القبض عليه وتبصيمه وتسليمه للجهات المختصة وسيتعرض إلى عقوبة الترحيل والمنع من العودة إلى المملكة لمدة عشر سنوات.
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#14
رد: تغطيه لأخبار الحج والحجيج هذا العام

منطاد هوائي لمتابعة إسعاف الحجيج في عرفة
على علو 200 متر يشتمل على كاميرات لا تتأثر بالدوران أو الاهتزاز

كشفت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في المملكة عن تعاونها مع هيئة الهلال الأحمر السعودي في العمل على إطلاق وتشغيل منطاد هوائي في مشعر عرفات.
وقالت في بيان لها، اليوم الخميس، إن هذا المنطاد يهدف لزيادة التغطية اللاسلكية لأجهزة الاتصالات، وبث تغطيات الفيديو المباشرة، ومتابعة الحالات الإسعافية من علو 200 متر.
وأضافت: "يشتمل المنطاد على أنظمة الاتصالات اللاسلكية، وكاميرا عالية الدقة لا تتأثر بالدوران أو الاهتزاز".
وأعلنت في بيانها أنها تعمل حالياً على مشروع تطويري لتحسين البيئة الصوتية في المسجد الحرام، من أجل توفير تقنيات لا سلكية لنقل الصوت بجودة وأمان عاليين داخل الحرم المكي والمناطق المحيطة به، من خلال استبدال الأنظمة السلكية المعمول بها حالياً إلى أنظمة لا سلكية ذات جودة نوعية واسعة النطاق.
وتعكف المدينة حالياً بالتعاون مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على تطوير تقنية الإضاءة المرشدة للطاقة والإضاءة الذكية واستخداماتها في مرافق الحرمين الشريفين باستخدام أشباه الموصلات والليزر، بهدف تصميم واستخدام الإضاءة فوق البنفسجية للقضاء على البكتيريا والفيروسات في العديد من مرافق الحرمين الشريفين.
ويهدف هذا المشروع إلى تصميم باعثات للضوء ذات كفاءة عالية للطاقة سواء باستخدام صمامات نانونية أو ليزر لاستبدال أساليب الإضاءة التقليدية التي ينتج عنها إسراف في الطاقة.
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#15
رد: تغطيه لأخبار الحج والحجيج هذا العام



قال قائد مركز القيادة والسيطرة في الحج اللواء عبدالله الزهراني: "إن مركز القيادة والسيطرة سيعمل هذا العام على تجربة أداء كاميرات رقمية متطورة، يتم استخدامها لأول مرة في حج هذا العام"، مشيرا إلى أن مدى الرصد لهذه الكاميرات متطور جدا وقد يصل لمسافة 60 كيلومتراً.

وأضاف في لقاء صحافي مع وسائل الاعلام اليوم "ومن الجديد في هذا العام هو ربط جميع المواقع الأمنية في المشاعر المقدسة بمركز القيادة والسيطرة، كما تم ربط المركز بمركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية، وهذا لأول مرة يحدث في حج هذا العام، إضافة إلى برامج تقنية أخرى متطورة هدفها مساعدة العاملين في الحج في أداء مهامهم تجاه خدمة ضيوف الرحمن".

وأشار إلى أن الكاميرات شملت مواقع جديدة ويبلغ عددها الحالي أكثر من 4200 كاميرا. بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الخرائط التي ستساعد العاملين الميدانيين في أداء مهامهم، فيما سيتم خلال العام المقبل والأعوام التي تليه استخدام الخرائط التقنية التي ستدعمها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لإيجاد برامج تطبيقية.

وأكد الزهراني أن الأنظمة مدعمه جيدا بحيث لا يمكن اختراقها، خصوصا أنها غير متصلة بالانترنت وهي شبكات محمية وفق اعلى المستويات التقنية الأمنية.

وأوضح أن جميع المناطق التي يقصدها الحجاج سيتم تغطيتها بالكامل، إضافة إلى عمليات المراقبة الإلكترونية الميدانية والتحركات العامة للحجاج.

وأشار إلى أن مركز القيادة والسيطرة بمقدوره تحديد هويات الأشخاص وأرقام اللوحات من خلال تقنيات متقدمة تم تزويد المركز بها.

من جهته قال مدير إدارة الإطفاء بالحج اللواء حمد المبدل أن هناك تنسيقا كاملا بين جميع وحدات الدفاع المدني المشاركة في مهمة الحج هذا العام على اختلاف مهامها واختصاصاتها؛ لتحقيق أهدافها.

وأضاف أن مهام إدارة الإطفاء والإنقاذ بالحج، تشمل اتخاذ كل الاستعدادات للتعامل مع مختلف أنواع الحرائق في منشآت إسكان الحجاج ومخيماتهم بالمشاعر المقدسة، وكل المنشآت الأخرى التي تقدم خدماتها للحجيج، وكذلك حرائق المركبات والمنشآت الصناعية والخدمية وغيرها.
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#16
رد: تغطيه لأخبار الحج والحجيج هذا العام


أعلنت الرئاسة العامة لرعاية الشباب عن تواجد ممثلين من الأندية الرياضية وقطاعات أخرى تتبعها، ستتواجد في مشعر منى لخدمة الحجيج.
وقالت في بيان، اليوم الأحد، إن أعداد هؤلاء الممثلين بلغ 1500، ما بين قائد وجوال وكشاف.
وأكدت أنها ستساهم عبر ممثليها، بالتعاون مع الجهات المعنية والمختصة في تقديم أرقى وأفضل الخدمات للحجاج في إرشاد التائهين وإيصالهم لذويهم ومساكنهم في مشعر منى وتقديم الإرشاد المتجول في منطقة جسر الجمرات.
وأوضحت أنهم سيقدمون الخدمات الإسعافية والعلاجية للطوارئ، حيث تم تجهيز عيادة طبية متكاملة تضم طبيبا وممرضا من مستشفى الأمير فيصل بن فهد للطب الرياضي بالرياض، وتم تكليف أعضاء الهيئة الإشرافية والإدارية والقيادية والفنية والمالية والكشفية لنجاح هذا المركز الذي يعيش عامه 88.
وأشارت إلى أن عمل ممثليها سيكون على مرحلتين، المرحلة الأولى يتم العمل فيها على فترتين صباحية ومسائية، يقوم الكشافون والقادة بجولة لمسح كافة أرجاء مشعر من أجل إعداد الدليل الإرشادي والخرائط التفصيلية وتستمر هذه المرحلة من غرة ذي الحجة حتى يوم السابع منه.
وأضافت: "وتبدأ المرحلة الثانية وهي مرحلة إصدار الدليل الإرشادي وانطلاق عملية الإرشاد وتوصيل الحجاج التائهين وتستخدم فيها التقنية الحديثة والتكنولوجيا عبر جهاز GBS والآيباد التي تسهل على الكشافين والجوالة عملية الوصول إلى مقرات ومؤسسات الطوافة ومخيمات الحجاج".
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#17
رد: تغطيه لأخبار الحج والحجيج هذا العام


سلم الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس أمس كسوة الكعبة المشرفة، لكبير سدنة بيت الله الحرام عبدالقادر بن طه الشيبي، بحضور وكيل السدنة الدكتور صالح الشيبي جرياً على العادة السنوية، التي تتم عند دخول شهر ذي الحجة.
وأكد السديس في كلمة له خلال حفل خطابي أقيم بهذه المناسبة، على أن مصنع الكسوة أصبح مفخرة من مفاخر هذه البلاد ومأثرة من مآثرها وفي هذا العهد الباهر عهد خادم الحرمين الشريفين: "نجد العناية الكبرى بالحرمين الشريفين إعماراً وتطهيراً وتوسعةً وتطويراً".
بدوره أوضح مدير عام مصنع كسوة الكعبة الدكتور محمد باجودة أن أول مصنع لكسوة الكعبة المشرفة أنشئ في عام 1346هـ بأمر الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن، وانتقل إلى موقعه الحالي بأم الجود في مكة المكرمة عام 1397هـ بعد تجهيزه بأحدث التقنيات آنذاك.
في المقابل شكر كبير السدنة عبدالقادر الشيبي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده، على ما يوليانه من اهتمام بالحرمين الشريفين وبالكعبة المشرفة وعلى ما تقدمه المملكة من خدمات ورعاية شاملة لوفود الرحمن وقاصدي بيت الله الحرام.
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#18
رد: تغطيه لأخبار الحج والحجيج هذا العام

أرض عرفة تكتسي بالبياض في انسياب واستقرار وأمان ودعاء
الحكومة السعودية توفر خدمات متكاملة للحجاج لتمكينهم من أداء المشاعر بيسر وسهولة


ضيوف الرحمن يؤدون اليوم أهم ركن من أركان الحج
وقف نحو مليون ونصف المليون من حجاج بيت الله الحرام، اليوم الاثنين، على صعيد جبل عرفات الطاهر لأداء الركن الأهم في الحج، وسط تكامل الخدمات التي وفرتها الحكومة السعودية لضيوف الرحمن لتمكينهم من أداء شعائرهم بكل يسر وسهولة.
وكان الحجاج قضوا يوم التروية في مشعر منى، حيث وصلوا إلى المشاعر بانسيابية أرجعتها الداخلية السعودية إلى التزام الحجاج بتعاليم الحج.


وتقدم الجهات المعنية بشؤون الحج أفضل خدماتها لضيوف الرحمن في مشعر عرفات الذي تتوفر فيه الطرق والمظلات وطرق المشاة وجميع الخدمات الأساسية من مستشفيات ومراكز صحية وأخرى إسعافيه ومياه وكهرباء واتصالات سلكية ولا سلكية ودورات للمياه، إضافة إلى مواد التموين التي تفوق حاجة الحجاج مما يجعلهم يقفون على هذا الصعيد الطاهر في أجواء مفعمة بالأمن والإيمان والطمأنينة.
وبحسب ما ورد في وكالة "الأنباء السعودية" (واس)، هناك انتشار كثيف في مشعر عرفات لرجال المرور يساندهم أفراد الأمن على الطرق المؤدية للمشعر والساحات المحيطة به والشوارع داخل مشعر عرفات لتنظيم حركة سير المركبات والمشاة تساندهم دوريات أمنية تجوب أرجاء المشعر تمهيدا لتطبيق خطة تصعيد حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر عرفات.


هذا وأعدت المديرية العامة للدفاع المدني خطة متكاملة للحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن أثناء وقوفهم بعرفة يوم الحج الأكبر، واتخاذ كافة إجراءات مواجهة الطوارئ من خلال تكامل جهود الفرق والوحدات الميدانية المتخصصة في أعمال الإطفاء والإنقاذ والإسعاف والإشراف الوقائي وأركان السلامة والحماية المدنية.
وأكد قائد الدفاع المدني بمشعر عرفة العميد عبدالرحمن بن حسن الزهراني جاهزية رجال الدفاع المدني للتعامل مع كافة المخاطر الافتراضية أثناء وقوف الحجيج في عرفة وحتى نفرتهم باتجاه مشعر "مزدلفة"، وذلك على ضوء رصد دقيق لكافة المخاطر المحتملة.
وفي الجهة الشرقية من صعيد عرفات، وعلى بعد أمتار قليلة من جبل الرحمة، يطل مستشفى عرفات العام، وفي داخله زهاء 248 موظفا أساسيا موزعين بين أطباء وممرضين وفنيين، يضاف إليهم 180 آخرين متحركين بنفس التخصصات.
ويعد مستشفى عرفات العام، المزود بمهبط للطائرات العمودية، نقطة التواصل الرئيسة بين العديد من الحالات المرضية "الحرجة" في صعيد عرفات، وشبكة المستشفيات السعودية المتخصصة في مكة المكرمة أو خارجها، ويبدأ عادة استعداداته الفعلية منذ اليوم السابع من شهر ذي الحجة كل عام.
يذكر أن مستشفى عرفات العام ليس الوحيد في هذا المشعر، إذ يقع على بعد أمتار قليلة منه مستشفى جبل الرحمة، إضافة إلى مستشفى نمرة، وآخر تم إنشاؤه في موسم الحج الماضي يسمى مستشفى شرق عرفات، جميعها تعمل بكامل طاقتها التشغيلية طوال فترة الحج.
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#19
رد: تغطيه لأخبار الحج والحجيج هذا العام

السلطات السعودية تقوم كل عام باستبدال كسوة الكعبة المشرفة بكسوة جديدة
اتجهت أنظار المسلمين، صباح اليوم الاثنين، عقب صلاة الفجر، إلى بيت الله الحرام، في مكة المكرمة، لمشاهدة تغيير كسوة الكعبة المشرفة، والتي تبلغ تكلفتها حوالي 22 مليون ريال سعودي، على يد 86 شخصاً من العمالة والفنيين والصناع.
ومن المعروف أن السلطات السعودية تقوم كل عام باستبدال كسوة الكعبة المشرفة بكسوة جديدة. ويعود هذا التقليد، إلى عصر ما قبل الإسلام، حيث عدت كسوة الكعبة المشرفة من أهم مظاهر الاهتمام والتشريف والتبجيل لبيت الله الحرام.
وحول كسوة الكعبة المشرفة في العصر الحالي، أوضح مدير عام مصنع كسوة الكعبة المشرفة في مكة المكرمة الدكتور محمد عبدالله باجودة، أن تقليد الكسوة يتم مع بداية شهر ذي الحجة من كل عام، حيث يتم تسليم كبير سدنة الكعبة المشرفة كسوة الكعبة الجديدة، في مراسم تليق بهذا الحدث الإسلامي الرفيع، ليتم في فجر يوم التاسع من شهر ذي الحجة إنزال الكسوة القديمة للكعبة، وإلباسها الكسوة الجديدة، ويستمر العمل فيها حتى صلاة العصر من اليوم ذاته، مبيناً أن الكسوة القديمة تعود إلى مستودع المصنع للاحتفاظ بها.
وأضاف، في تصريح لوكالة "الأنباء السعودية" (واس)، إلى أنه يعمل في مصنع كسوة الكعبة المشرفة أكثر من 240 صانعاً وإدارياً، موزعين على أقسام المصنع المزودة بآلات حديثة ومتطورة في عمليات الصباغة والنسج والطباعة والتطريز والخياطة، والمكونة أقسامه من: الحزام، وخياطة الثوب، والمصبغة، والطباعة، والنسيج الآلي واليدوي، وتجميع الكسوة، إلى جانب أكبر ماكنة خياطة في العالم من ناحية الطول يبلغ طولها 16 متراً، وتعمل بنظام الحاسب الآلي، كما أن هناك بعض الأقسام المساندة مثل: المختبر والخدمات الإدارية والصحية للعاملين بالمصنع.
وأشار الدكتور محمد باجودة إلى أن تكلفة صناعة كسوة الكعبة المشرفة تقدر بأكثر من 22 مليون ريال سنوياً، شاملة المواد المستهلكة وأجور العاملين، لافتاً الانتباه إلى أن الكسوة تستهلك نحو 700 كيلو جراماً من الحرير الخام الذي تتم صباغته داخل المصنع باللون الأسود و120 كيلو جراماً من أسلاك الفضة والذهب، مبطنة من الداخل بقماش من القطن الأبيض المتين.
وأفاد أنه سيتم استبدال كسوة الكعبة المشرفة، باستخدام سلم كهربائي يثبت على قطع الكسوة القديمة من على واجهاتها الأربع، ثم تثبت القطع في 47 عروة معدنية موجودة في كل جانب، ومثبتة في سطح الكعبة، ليتم بعد ذلك فك حبال الكسوة القديمة ووضع مكانها الكسوة الجديدة.
كما أفاد أنه يوجد على الكسوة من الخارج نقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء (بطريقة الجاكارد) كتب عليها لفظ (لا إله إلا الله محمد رسول الله) و(سبحان الله وبحمده) و(سبحان الله العظيم) و(يا حنان يا منان يا الله) وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها وعلى ارتفاع تسعة أمتار من الأرض وبعرض (95) سنتيمترا بحيث يثبت حزام الكعبة المشرفة، وتستبدل مرة كل عام، بينما كسوتها الداخلية ذات اللون الأخضر، لا تستبدل إلا على فترات متباعدة حسب ما تدعو إليه الحاجة لعدم تعرضها للعوامل الجوية.
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#20
رد: تغطيه لأخبار الحج والحجيج هذا العام


ظهرت موفدة قناة "العربية"، جمانة خوجة، على الشاشة لأول مرة لها في المشاعر المقدسة، لتتحدث عن الأجواء في مِنى قبل توافد الحجاج إليها لقضاء يوم التروية. كما أعدت جمانة تقريراً حول دور الكوادر الطبية النسائية السعودية في خدمة الحجيج.
وستستمر موفدة "العربية" في الظهور خلال الأيام القادمة ضمن برنامج "صباح العربية"، وعبر مختلف النشرات ضمن التقارير الإخبارية الميدانية. وتُعدّ هذه التجربة الأولى لمراسلة سعودية في تغطية موسم الحج من المشاعر المقدسة مباشرةً.
يُذكر أن قناة "العربية" التي تقوم بتغطية موسم الحج من خلال فريق كبير يضم 50 شخصاً من مراسلين ومنتجين وفنيين، وتعتمد للمرة الأولى في تغطية الحج على منصّات إعلامية جديدة مثل صفحة خاصة على موقع "العربية نت" باللغتين العربية والإنجليزية، وكذلك تقديم أخبار التطورات وتحرّك الحجيج عبر منصات التواصل الاجتماعي.
وبموازاة ذلك تبث كل من إذاعتَي "بانوراما FM" و"MBC FM" جميع التقارير والمواد التي يتم عرضها على شاشة "العربية" والمنصات الإلكترونية الموازية.