تكييس المبايض قد يؤدى الى مرض السكر

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#1
يعاني عدد كبير من النساء من متلازمة تكيس المبايض (PCOS). وهذه المتلازمة قد تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري. لكن تناول حبوب منع الحمل اثناء المتلازمة يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، بحسب لـ"توب سانتيه". فماذا في التفاصيل؟

متلازمة تكيس المبايض مرض هرموني. وهو الأكثر شيوعًا عند النساء في سن الإنجاب. وهو ايضاً السبب الرئيسي لعقم النساء، وفقاً لمعهد Inserm الفرنسي.

تسبب متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، التي تحدث بسبب عدم التوازن الهرموني، زيادة في مستويات هرمون التستوستيرون في الدم. تتميز متلازمة تكيس المبايض باضطرابات التبويض، فرط دقات القلب، حب الشباب وتساقط الشعر (الثعلبة) لدى النساء المعنيات.

عامل خطر الإصابة بمرض السكر

بالإضافة إلى ذلك، تشكل متلازمة تكيس المبايض (PCOS) عامل خطر للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني: في الواقع، السمنة المفرطة الناتجة عن فرط الأندروجين تهيئ لمقاومة الأنسولين. وفقًا لبعض الدراسات، فإنَّ النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لديهن خطر مضاعف للإصابة بمرض السكري أو مرحلة ما قبل السكري.
وفقًا لدراسات سريرية نشرتها جامعة برمنجهام (إنجلترا)، قد تقلل حبوب منع الحمل من خطر الإصابة بمرض السكري لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS).

درس باحثون بريطانيون البيانات الطبية لـ 4814 امرأة مصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS): ووجدوا أنّ من بينهن النساء اللواتي تناولن وسائل منع الحمل عن طريق الفم، لديهن ما يقرب من 26 % من خطر الإصابة بمرض السكري أو ما قبل السكري. "نعتقد أن حبوب منع الحمل تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري عن طريق تعطيل الأندروجينات المفرطة في متلازمة تكيس المبايض"؛ بحسب تحليل العلماء الذين نشروا أعمالهم في المجلة المتخصصة Diabetes
Care.