صحف روسية: احتمال ضرب سوريا مستمر

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#1


علقت وسائل إعلام روسية على التطورات الأخيرة في ملف الأسلحة الكيماوية السورية واحتمالات توجيه ضربة ضد سوريا بالتشكيك في أن الاقتراح الروسي الذي رحبت به دمشق بوضع أسلحتها الكيماوية تحت الرقابة الدولية أنهى تماما إمكانية توجيه تلك الضربة.

وقالت صحيفة "كوميرسانت" الروسية في تقرير لها، نسبت فيه معلوماتها ليس إلى مصادر روسية فقط بل إلى مصدر قريب من البنتاغون (وزارة الدفاع الأميركية) أيضا، إن الاقتراح الروسي استند إلى خطتين سابقتين لدى الولايات المتحدة وروسيا بشأن السلاح الكيماوي السوري.

وحسب الصحيفة كانت الخطة الأولى تتحدث عن قيام واشنطن وموسكو معا بالتخلص من الأسلحة الكيماوية السورية، أما الخطة الثانية فكانت تتحدث عن أنه في حالة سقوط نظام الأسد تقوم موسكو وواشنطن معا بالاستيلاء على مخازن الأسلحة الكيماوية السورية لمنع وصولها إلى "الجماعات الإرهابية".

ويبدو أن روسيا لم تتحمس للخطة الأولى، مشددة على أن سوريا دولة مستقلة ذات سيادة لا يجوز فعل ذلك معها، وبقيت الخطة الثانية مطروحة، لكن الصحيفة لا تجزم ان كان الأميركيون درسوا تلك الخطة السابقة أم لا.

وتخلص الصحيفة الروسية إلى أنه "من المبكر القول بأن الاقتراح الروسي أنهى تماما امكانية قيام واشنطن بالضربة".

وتشير إلى أن دمشق أعلنت "ترحيبها" وليس "موافقتها" على الاقتراح الروسي، ولم تعلن أنها "ستقوم بكل شيء في غضون أسبوع كما طلب وزير الخارجية الأميركي جون كيري".
 

يويا

مراقبة الاقسام الفنية
#2
رد: صحف روسية: احتمال ضرب سوريا مستمر

شكرا ع الخبر