ضيق التنفس الوهمى

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#1
ما هو ضيق التنفس الوهمي؟

يطلق على ضيق التنفس الوهمي تسمية ضيق التنفس النفسي، وهو غالباً ما يرتبط بحالة نفسية تختبرينها في مرحلة معيّنة من حياتك.

ويعرّف هذا النوع من ضيق التنفس على أنه ردة فعل الجسم عند الشعور بالتوتر والخوف نتيجة التعرّض لموقف معيّن صادم أو حادث مؤلم ومفاجئ. في هذه الحالة، يحاول الجسم إيصال الأوكسيجين الى اعضاء الجسم المختلفة، ما يزيد من تدفق الدم ونبضات القلب، الأمر الذي يشعرك بضيق في التنفس.


ما هي أسباب ضيق التنفس الوهمي؟

من السائد الاعتقاد أن أي حالة نفسية تختبرينها يمكن أن تؤدي إلى هذا النوع من الضيق في التنفس، ولكن في الواقع هناك سببان رئيسيين لهذه الحالة، هما:

- الشعور بالانزعاج العصبي حيث يسيطر التوتر والقلق والاجهاد والخوف على حالتك النفسية، ما ينعكس بشكل حاد على صحتك الجسدية

- نوبات الهلع هي أيضاً من بين الاسباب التي تؤدي الى هذا النوع من ضيق التنفس حيث تشعرين بأنك تختنقين إلا أنك في الواقع لا تعانين أي مشكلة صحية تمنعك من التنفس طبيعياً.

ما هي طرق علاج هذا الضيق في التنفس؟

تختلف طرق العلاج تبعاً للأسباب المؤدية إليه، ونظراً للأحداث التي تواجهينها. ففي حال كان الضيق في التنفس وهمياً ناتجاً عن ردة فعل موقتة، فإن التخفيف من اضرار المفاجاة أو الصدمة ومعالجة اعراضها هو الحل الامثل لمعالجة ضيق التنفس الوهمي.

ويمكن في بعض الأحيان أن يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد على توسيع الشعب الهوائية ما يسهّل التنفّس حتى في حالات الصدمة النفسية، بالإضافة إلى اتباع خطوات ضرورية لإتقان التنفس بأساليب مختلفة، مثل التنفّس من البطن أو التحكّم بسرعة التنفّس
 

المواضيع المشابهة