قتيلا و 200 جريح في انفجار سيارة مفخخة في الضاحية الجنوبية لبيروت

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#1
قتل 14 شخصا على الاقل واصيب اكثر من 200 آخرين الخميس في تفجير سيارة مفخخة في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله الشيعي حليف دمشق، بحسب ما افادت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية.

وتبنت مجموعة مجهولة قالت انها تقاتل ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد عملية التفجير في شريط بث على شبكة الانترنت، مشيرة الى ان العملية "رسالة" الى حزب الله الذي يشارك منذ اشهر في المعارك الى جانب القوات النظامية السورية.


واشارت الوكالة الى ان "معلومات اولية افادت عن نقل جثث عشرة شهداء جراء انفجار الرويس الى مستشفى الساحل، اضافة الى 42 جريحا، كما نقلت اربع جثث (ثلاث نساء ورجل) و100 جريح الى مستشفى الرسول الاعظم، فيما نقل 50 جريحا الى مستشفى بهمن و20 آخرون الى مستشفى البرج".

وكان الجيش اللبناني افاد في بيان انه "حوالى الساعة 18.20 من بعد ظهر اليوم (15:20 تغ)، حصل انفجار في محلة الرويس-الضاحية الجنوبية ناجم عن سيارة مفخخة"، مشيرا الى وقوع "عدد كبير من الاصابات في صفوف المواطنين واضرار مادية جسيمة في الممتلكات".

وتبنت الخميس مجموعة غير معروفة تطلق على نفسها اسم "سرايا عائشة ام المؤمنين للمهام الخارجية" مسؤولية تفجير الخميس، وذلك في شريط بث بعد وقت قليل من الانفجار على موقع "يوتيوب".

وفي الشريط، يتلو شخص ملثم والى جانبه مسلحين اثنين بيانا جاء فيه "نرسل اليك ايها الخنزير حسن نصرالله (الامين العام لحزب الله)، انت وحزبك، رسالتنا الثانية مدوية قوية (...) وما زلتم لا تفقهون ولا تفهمون".

وعرضت قناة "المنار" التلفزيونية التابعة لحزب الله لقطات من مكان التفجير، تظهر حريقا كبيرا مندلعا في عدد من السيارات والمباني المحيطة، في حين عمل رجال الاطفاء على مساعدة السكان على اخلاء منازلهم التي تغطيها اعمدة الدخان.

كما ظهرت في اللقطات جموع غفيرة من الناس الذين بدا الهلع على وجوههم بالقرب من سيارات تلتهمها النيران ويتصاعد منها الدخان الاسود، في حين عمل عناصر من الجيش اللبناني على ابعاد المتواجدين.

وقال مراسل قناة "المنار" ان "الارهاب يضرب الضاحية مجددا"، مؤكدا ان الحزب الشيعي ومؤيديه "يدفعون ثمن موقفهم".

رئيس الجمهورية ميشال سليمان ندد "بالتفجير الارهابي الذي ضرب منطقة الضاحية الجنوبية، ووصفه بالاجرامي الجبان الذي يعتمد ايصال الرسائل على دم المواطنين الابرياء وارواحهم وارزاقهم وهو يطاول لبنان كله وجميع اللبنانيين وليس الضاحية فقط"، وذلك بحسب بيان للمكتب الاعلامي في رئاسة الجمهورية.

واعتبر ان "موقّع هذا الاسلوب الاجرامي يحمل بصمات الارهاب واسرائيل لزعزعة الاستقرار وصمود اللبنانيين خصوصا في ذكرى حرب تموز"، مؤكدا ان ذلك "لا يغير في الثوابت والقناعات وانما يجب ان يكون حافزا" لجميع اللبنانيين قيادات ومواطنين للتكاتف والتضامن وتعزيز الوحدة الوطنية".

كما دان الانفجار رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي الذي اعلن الحداد الوطني غدا، داعيا بعد التشاور مع رئيس الجمهورية الى اجتماع للمجلس الاعلى للدفاع صباح الجمعة.

رئيس الحكومة السابق سعد الحريري استنكر "الانفجار الارهابي"، معتبرا ان التفجير "حلقة في مسلسل إرهابي خبيث يرمي الى إضرام نار الفتنة والشر في كل أرجاء لبنان"، داعيا الى "التحلي بالحكمة وضبط النفس وعدم الانجرار الى ما يريده أعداء لبنان".

الخبير في شؤون حزب الله وضاح شرارة قال تعليقا على التفجير في تصريح لفرانس برس "لست مقتنعا بالتبني غير المتناسق لهذه المجموعة. اعتقد ان هذا التفجير يأتي في اطار الحرب بين اسرائيل والحزب الشيعي، والتي ترجمت مؤخرا في توغل الجنود الاسرائيليين الى الاراضي اللبنانية في اللبونة (جنوب) ورد حزب الله الذي ادى الى اصابة اربعة جنود اسرائيليين".

واضاف مؤلف كتاب "دولة حزب الله"، ان "الدولة العبرية وحزب الله يتبادلان حاليا رسائل متفجرة".

من جهته قال وزير الاعلام السوري عمران الزعبي ان "سوريا تدين بشدة العمل الارهابي الجبان في ضاحية بيروت الجنوبية"، معتبرا انه "يقدم خدمة مباشرة للعدو الاسرائيلي وللدول التي وضعت نفسها تحت تصرفه"، وذلك بحسب شريط بث على التلفزيون الرسمي السوري.

ويعد حزب الله ابرز الحلفاء اللبنانيين للنظام السوري، ويشارك منذ اشهر في المعارك الى جانب قواته النظامية في النزاع المستمر منذ اكثر من عامين مع مقاتلي المعارضة.

وكان تفجير بسيارة مفخخة في منطقة بئر العبد في الضاحية الجنوبية في التاسع من تموز/يوليو الماضي، ادى الى اصابة اكثر من خمسين شخصا بجروح.

وفي حينه، اعلنت مجموعة غير معروفة مقاتلة ضد النظام السوري تطلق على نفسها اسم "اللواء 313 مهام خاصة" مسؤوليتها عن التفجير، مشيرة الى انه رد على وقوف الحزب الى جانب نظام الرئيس الاسد.

ويأتي تفجير الخميس غداة مقابلة مباشرة للامين العام لحزب الله حسن نصرالله مع قناة "الميادين"، اعلن فيها ان عناصر حزبه يتخذون اجراءات امنية في الضاحية الجنوبية لتفادي وقوع تفجير مماثل لحادث تموز/يوليو.
 

مزاج كاتب

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#2
رد: قتيلا و 200 جريح في انفجار سيارة مفخخة في الضاحية الجنوبية لبيروت

رسالة دامية فعلا ..رغم الإحتياطات الأمنية لكنها وصلت..شكرا ع الخبر..سلمت يداك
 

يويا

مراقبة الاقسام الفنية
#3
رد: قتيلا و 200 جريح في انفجار سيارة مفخخة في الضاحية الجنوبية لبيروت

شكرا ع خبر
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#4
رد: قتيلا و 200 جريح في انفجار سيارة مفخخة في الضاحية الجنوبية لبيروت

شكرا على الخبر