قوات الجيش تتصادم مع محتجين وفتيان يحرقون المجمع العلمي المصري

admin

الادارة
طاقم الإدارة
#1
القاهرة/ متابعة البغدادية نيوز/.. فقدت مصرواحداً من اهم الصروح الثقافية،عندما اقدم فتيان بحرق المجمع العلمي المصري الذي يضم نفائس الكتب العلمين منذ الحملة الفرنسية
والتي اكد رئيس الوزراء المصري كمال الجنزوري بوقوف جهات اجنبية ورائها، ولم تتوقف عملية الحرق عند هذا الحد بل طالت بعض المكاتب في مجلس الشعب .
وقال نشطاء لرويترز ان"قوات مصرية اقتحمت في الساعات الاولى من صباح يوم الاحد ميدان التحرير بالقاهرة وان اشتباكات عنيفة دارت بينها وبين متظاهرين استخدمت فيها الحجارة وقنابل المولوتوف.

وقالوا ان نحو ألف متظاهر خاضوا اشتباكات متلاحمة مع القوات المقتحمة في جانب من الميدان وان ألوفا اخرين من المتظاهرين تفرقوا في الشوارع المؤدية الجانبية لكنهم عادوا الى الميدان بعد أن خفت حدة الاشتباكات مع تراجع قوات الجيش الى نقاط ارتكازها في شارع قصر العيني الذي يؤدي الى الميدان.

ويطل على شارع قصر العيني مقرا مجلس الوزراء ومجلس الشعب وبدأت شرارة الاشتباكات خلال قيام قوات الجيش بفض اعتصام في شارع مجلس الشعب الذي يوجد فيه المبنيان يوم الجمعة.

وأسفرت اشتباكات اليومين الماضيين في ميدان التحرير وفي شارعي مجلس الشعب وقصر العيني عن مقتل عشرة نشطاء واصابة أكثر من 440 بحسب وزارة الصحة.

وقال الناشط مصطفى فهمي لرويترز ان القوات التي اقتحمت الميدان صباح يوم الاحد حطمت باب المستشفى الميداني المقام في جامع عمر مكرم في الطرف الجنوبي الغربي من الميدان واقتحمته.

وأضاف أن القوات المتقدمة أشعلت النار في بضع خيام أقامها نشطاء يوم السبت بعد ساعات من اقتحام الميدان وحرق خيام النشطاء فيه.

وكانت قوات الجيش أقامت حائطا في مدخل شارع مجلس الشعب بعد طرد المحتجين منه.

وبعد اشتباكات عنيفة أوقعت أكثر من 40 قتيلا الشهر الماضي في ميدان التحرير وشارع محمد محمود الذي يؤدي أيضا الى ميدان التحرير أقامت قوات الجيش حائطا خرسانيا في الشارع لوقف الاشتباكات بين المحتجين وقوات الشرطة التي كانت طرفا في الاشتباكات.

ويطالب المحتجون بانهاء الادارة العسكرية للبلاد فورا. وتولى المجلس الاعلى للقوات المسلحة ادارة شؤون البلاد بعد الاطاحة بالرئيس حسني مبارك في الانتفاضة الشعبية التي اندلعت يوم 25 يناير كانون الثاني.

ويقول مصريون كثيرون ان المجلس لم يحقق أهداف الانتفاضة المتمثلة في مكافحة الفساد واقامة نظام ديمقراطي لدولة مدنية.

ومع وقوع الاقتحام توقف بث مباشر كانت تقوم به احدى القنوات التلفزيونية الخاصة وهي (سي.بي.سي) من ميدان التحرير. ولم يعرف سبب انقطاع البث الذي عاد بعد بناء الحائط الخرساني.

واندلعت الاشتباكات وسط أول انتخابات حرة تعيها ذاكرة معظم المصريين.

وعرض التلفزيون المصري مشاهد لتقدم الشرطة العسكرية من خلف حواجزها وقتالها محتجين في الساعة الواحدة صباحا تقريبا في الميدان بؤرة الانتفاضة التي اسقطت مبارك.

وأثار الحكام العسكريون الذين حلوا محل مبارك غضب بعض المصريين بامتناعهم على ما يبدو عن التخلي عن السلطة. ويؤيد اخرون المجلس الاعلى للقوات المسلحة الحاكم في مصر بوصفه قوة من أجل الاستقرار الذي يحتاجونه بشدة خلال عملية تحول صعبة الى الديمقراطية.

وظهر خلال الانتخابات التي تجرى على مراحل تقدم الاحزاب الاسلامية التي قمعت خلال عهد مبارك الذي استمر 30 عاما على عشرات الاحزاب.

وقال وزير الصحة فؤاد النواوي للتلفزيون المصري ان عشرة اشخاص قتلوا معظمهم يوم الجمعة أو في الساعات الاولى من صباح يوم السبت كما أصيب 441 شخصا اخرون