كيف نعالج الإمساك فى شهر رمضان

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#1
تكثر مشكلة الإمساك في خلال شهر رمضان، نتيجة الصيام وتغيير بعض العادات الغذائية والحياتية، ومنها التقليل من الحركة والنشاط، إغفال تناول ما يكفي من الماء لترطيب الجسم والجهاز الهضمي خلال الفترة الممتدة بين الإفطار والسحور، وعدم تناول كميات وفيرة من الألياف التي تساهم في العبور المعوي. بالإضافة إلى التوتر وغير ذلك من الأسباب.
إليك مجموعة من الأطعمة التي تساهم في علاج مشكلة الإمساك، أدخليها فوراً ضمن نظامك الغذائي:

- الشوفان
دقيق الشوفان صحي للغاية. يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان وأخرى قابلة للذوبان. يساعد الشوفان على العبور المعوي السلس، ويضبط معدل السكر في الدم.

- خبز القمح الكامل
حاولي خلال شهر رمضان، استبدال منتجات الطحين الأبيض بالطحين الأسمر (القمح الكامل) في وجبتي الإفطار والسحور، فهي غنية بالألياف التي تنظّم حركة الأمعاء وتخفف من حدّة الإمساك.

- البرقوق
سواء تمَّ تناول البرقوق المجفف أو البرقوق الطازج أو عصيره، فإنّ النتيجة ذاتها؛ فهو قادر على علاج مشكلة الإمساك، ويُستعمل لهذه الغاية منذ زمن. فالفواكه المجففة تحتوي على الكثير من الألياف، وعلى مادة السوربيتول أيضاً، التي تساهم في تليين البراز، وبالتالي علاج الإمساك.

- البروكلي
الفواكه والخضروات ولا سيما البروكلي تساهم في حل مشكلة الإمساك

من المعروف أنّ النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات مفيد بشكل عام؛ لتسهيل عملية الهضم. ومن بين الأطعمة الغنية بالألياف يُنصح بالبروكلي، الذي يساعد على دعم صحة الأمعاء ويحارب الإمساك.


- الماء
أهمية شرب الماء للجسم يتفق عليها جميع الاختصاصيين، وفي خلال شهر رمضان قد يكون من الضروري التعويض عن خسارة الجسم للماء خلال النهار. فالكميات الوفيرة من الماء تساعد على الهضم، وتحفّز نشاط الجهاز الهضمي وتليين البراز.

- بذور الكتان
لبذور الكتان دور هامّ في الجهاز الهضمي؛ إذ إن ملعقة طعام واحدة من بذور الكتان تحتوي على حوالي 2.8 غرامات من الألياف، مما يساهم في علاج الإمساك.

- الفشار
يعتبر الفشار من الأطعمة الغنية بالألياف على أن يتم تحضيره بطريقة صحية، أي عدم فرقعته مع الكثير من الدهون، وعدم إضافة الكثير من الملح أو السكر. إن الذرة غنية بالألياف، وبالتالي تساعد في عملية الهضم وتوفر الحماية من الإمساك. "سناك" لذيذ وصحي وقليل السعرات الحرارية للسهرات الرمضانية!
 

المواضيع المشابهة